1426828
1426828
العرب والعالم

أردوغان: لا تقدم يذكر في حل خلاف المشتريات الدفاعية مع أمريكا

29 يناير 2020
29 يناير 2020

زلزال جديد في تركيا -

أنقرة-(وكالات): نقلت قناة إن.تي.في أمس عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إنه لم يحدث تقدم يذكر في حل خلاف مع الولايات المتحدة بشأن شراء أنقرة أنظمة دفاع روسية وشرائها مقاتلات أمريكية، وذلك على الرغم من التوصل لاتفاق في نوفمبر من العام الماضي.

وتوترت العلاقات بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي بشدة العام الماضي عندما اشترت تركيا أنظمة دفاع روسية من طراز إس-400 مما دفع واشنطن إلى التهديد بفرض عقوبات عليها وتعليق مشاركتها في تصنيع وشراء المقاتلة الأمريكية إف-35.

وتقول واشنطن إن أنظمة إس-400 لا تتوافق مع أنظمة حلف شمال الأطلسي وتهدد قدرات التخفي في مقاتلات إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن. وترفض أنقرة ذلك وتقول إن أنظمة إس-400 لن يتم دمجها في دفاعات الحلف.

واتهمت تركيا الولايات المتحدة بتعطيل وتجاهل اقتراحها بتشكيل مجموعة عمل مشتركة حول الأمر بمشاركة حلف شمال الأطلسي على الرغم من أن أردوغان والرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتفقا في نوفمبر تشرين الثاني على بدء العمل على هذا الأمر. ونقلت قناة إن.تي.في عن أردوغان قوله للصحفيين على متن الطائرة التي أقلته عائدا من السنغال «حددنا المواعيد هناك (في واشنطن) لكن لم تُبذل جهود جادة بهذا الشأن بعد مسألة إس-400 انتهت. التراجع عن هذه الصفقة أمر غير وارد بالنسبة لنا».

وبعد أيام من زيارة أردوغان لواشنطن في منتصف نوفمبر تشرين الثاني قال المتحدث باسمه إن مسؤولين أتراكا وأمريكيين بدأوا العمل في إطار الآلية المشتركة لتقييم أنظمة إس-400 ومقاتلات إف-35.

كما حذر أردوغان مجددا من أن بالإمكان شراء مقاتلات من مكان آخر قائلا «إما أن تعطينا الولايات المتحدة الأموال التي دفعنها أو تعطينا الطائرات». وأضاف «إذا لم يعيدوا المال فبإمكاننا أيضا أن نجدها ونشتريها من مكان آخر أو نصنعها بأنفسنا».

واعتمد مجلس الشيوخ الأمريكي الشهر الماضي قانونا للإنفاق الدفاعي بقيمة 738 مليار دولار يدعو ترامب لفرض عقوبات على تركيا وعدم تسليمها مقاتلات إف-35 لشرائها أنظمة الدفاع الروسية.

على صعيد آخر أفادت وكالة «الأناضول» التركية أمس بأن زلزالا بقوة 7ر4 درجة على مقياس ريختر ضرب ولاية مانيسا غربي تركيا مساء أمس الأول.

ووقع الزلزال بقضاء «آق حصار» بولاية مانيسا بعد ساعات من زلزال آخر بقوة 8ر4 درجة.وأعلنت الولاية أنه لم يتم تسجيل أضرار ولا ضحايا حتى الآن.

وكان زلزال بقوة 8ر6 درجة على مقياس ريختر ضرب ولاية ألازيج شرقي تركيا الجمعة الماضية وتسبب في مقتل نحو 40 شخصا. وأعقب الزلزال مئات التوابع وتسبب في حالة واسعة النطاق من الذعر.

على صعيد آخر ضبطت السلطات التركية أمس الأول 109 مهاجرين غير نظاميين في بحر «إيجه» وهم يحاولون الخروج من تركيا بشكل غير قانوني.

وبحسب ما ذكرته مصادر أمنية للأناضول، تمكنت فرق خفر السواحل من خلال عمليتين منفصلتين، من ضبط قاربين مطاطيين يحملان مهاجرين غير مظاميين في بحر إيجه قبالة سواحل حزيرة «قوش أداسي» التابعة لولاية آيدين، غربي تركيا. ووفق المصادر ذاتها عثرت قوات السواحل على 109 مهاجرين على متن القاربين بينهم أطفال، وهم 92 سوريًا، و14 أفغانيًا، وإيرانيان، ومواطن يحمل الجنسية الكونغولية.

وتمّت إحالة المهاجرين إلى مديرية إدارة الهجرة في الولاية، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم، وفقا للمصادر.