«تعليمية» مسندم تستعرض البرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب

يستهدف 15 ألفا من طلاب الصفين العاشر والحادي عشر –

بخاء – أحمد خليفة الشحي –
نفذت المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسندم لقاء مع مديري المدارس بهدف التعريف بالبرنامج الوطني لتنمية مهارات الشباب (النسخة الثانية) الذي يشرف عليه ديوان البلاط السلطاني لطلاب الصفين العاشر والحادي عشر. ومثل الفريق التنسيقي للبرنامج عبدالله بن أحمد الشحي باحث تربوي بمكتب المدير العام وحمد بن محمد الشحي رئيس قسم التنسيق والمتابعة وأقيم اللقاء بقاعة التدريب التابع للمديرية بولاية خصب وتم خلاله استعراض أهداف البرنامج وسياساته ومراحل تنفيذه ودور المديرية والمدارس في دعم البرنامج.
وأشار الفريق إلى أن هذه المرحلة تركز على عدة جوانب متقدمة من العلوم والمهارات الهامّة للتميّز واللحاق بركب الثورة الصناعية الرابعة، مثل علوم البرمجيات والروبوتات، وتصميم بيئات وتطبيقات الواقع الافتراضي بالإضافة لمهارات القيادة الرقمية والمهارات السلوكية كما يضم برنامج الإقامة زيارات ميدانية لبعض أبرز المرافق التقنية في السلطنة وتختتم المرحلة الثالثة بفعالية تقنية تستمر يومين يتم خلالها تطوير مشاريع وتطبيقات ذكية. وأضاف الفريق بأن هذا المسار يستهدف 15000 طالب وطالبة من الفئة العمرية بين ١٥ – ١٧ عاما من كافة أنحاء السلطنة ويتكون من ثلاث مراحل.
في المرحلة الأولى يتم ترشيح الطلاب من قبل وزارة التربية وعلى المشاركين استكمال متطلبات النجاح في هذه المرحلة للتأهل لعملية التقييم للمشاركة في المرحلة الثانية ويتم تقييم أداء المشاركين والتأهل إلى المرحلة الأخيرة. ويتم ترشيح المشاركين في المرحلة الأولى من قبل وزارة التربية والتعليم، وذلك ضمن معايير شفافة تأخذ في الحسبان محددات الجدارة والتمثيل المتوازن تشمل الطلبة المقيدين في الصفين العاشر والحادي عشر في المدارس الحكومية والخاصة، وبنسب مماثلة من كافة محافظات السلطنة. الجدير بالذكر انه تم عقد لقاء مماثل للفريق شمل مديري مدارس ولايتي دبا ومدحاء ومدارس نيابة ليما.