العرب والعالم

المبعوث الأممي يصل العاصمة اليمنية لوقف التصعيد العسكري

23 يناير 2020
23 يناير 2020

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

وصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء أمس في زيارة رسمية، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث ونائبه معين شريم. وتأتي زيارة المبعوث الخاص في إطار محاولة وقف التصعيد العسكري الذي تشهده جبهات القتال في محافظات صنعاء والجوف والبيضاء وصرواح في محافظة مأرب. ومن المقرّر أن يلتقي المبعوث الأممي قادة جماعة «أنصار الله» وحزب «المؤتمر الشعبي العام»، للدفع باتجاه عقد جولة جديدة من مشاورات السلام بين طرفي النزاع.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي بموقع «تويتر» أمس قال جريفيث: «يجب أن يتوقّف هذا التصعيد العسكري»، وأضاف: «استهداف أعضاء البرلمان والمناطق المدنية أمر غير مقبول ومخالف للقانون الدولي. أتقدّم بأحرّ التعازي إلى النائب مسعد حسين السوادي. وفقًا لتقارير، فقد قتل أفراد من عائلته، بمن فيهم طفلة، عندما أصاب صاروخ مقرّ إقامته».

وقتلت امرأة وابنتها وأصيب أربعة آخرون من أسرة عضو مجلس النوّاب (البرلمان) مسعد حسين السوادي، إثر استهداف منزله بمدينة مأرب مساء أمس الأوّل بصاروخ باليستي يزعم أن «أنصار الله» أطلقته. وكثّفت مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية غاراتها الجوية على مديرية نهم (شرق صنعاء) التي تشهد معارك عنيفة بين القوات الحكومية و«أنصار الله»، أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى من الطرفين وتدمير آليات عسكرية.

واستهدف الطيران السعودي أمس جبهة نهم في محافظة صنعاء (المتاخمة للعاصمة) بعدّة غارات، سبقتها 19 غارة أخرى.

وأشار قائد المنطقة العسكرية السابعة اللواء الركن محسن الخبّي في بيان أمس إلى أن «عدد كبير من قيادات أنصار الله لقيت حتفها في المعارك الأخيرة على امتداد جبهة نهم، وأن أسراهم بالعشرات سلّموا أنفسهم مجرّد وصول قوات الجيش الوطني إلى مواقعهم»، وقال: «العدو منهار ومعنوياته تحت الصفر». في غضون ذلك، أعلنت وزارة الدفاع اليمنية (في الحكومة الشرعية) مقتل قائد اللواء 203 العميد زيد الشومي، في المواجهات مع «أنصار الله» بجبهة صرواح في محافظة مأرب (شرق صنعاء).

وفي محافظة الجوف (شمال اليمن) أعلن «المركز الإعلامي للقوات المسلّحة» (الموالي للشرعية) أن أفراد الجيش الوطني «أستهدفوا تحصينات أنصار الله في جبال حام وفي جبهة المتون غرب محافظة الجوف، بالتزامن مع غارات جوية لتحالف دعم الشرعية تدك مواقع وتجمّعات المسلّحين».