العرب والعالم

تركيا: منظومة الدفاع الروسية إس-400 لا تهدد حلف الأطلسي

23 يناير 2020
23 يناير 2020

دافوس (سويسرا) -اسطنبول- (وكالات): قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أمس إن منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400 تتوافق مع حلف شمال الأطلسي الذي يتعين عليه تشكيل مجموعة عمل لدراستها.

وأضاف أن «الزعم هو أن منظومة إس-400 وطائرات إف-35 غير متوافقتين. هذا هو الزعم. وهذا هو اقتراحنا.. دعونا نشكل مجموعة عمل ويمكن للحلف أن يرأسها ولنترك الخبراء يجرون التقييم ويعودون إلينا».

وذكر جاويش أوغلو خلال جلسة نقاشية في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس «نعتقد أن إس-400 وإف-35 متوافقتان». وأضاف «لا تمثل أي تهديدات لمنظومة الحلف أو أعضائه».

من جانب آخر قبل زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتركيا، انتقدت منظمة «مديكو» المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان اتفاقية اللاجئين بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بشدة.

وقالت مسؤولة اللجوء والهجرة بالمنظمة رامونا لنتس أمس: «الاتفاقية التي تعود لعام 2016 تعد كارثة فريدة من نوعها فيما يتعلق بحقوق الإنسان واللاجئين».

وتابعت لنتس: «إننا نرى انتهاكات لحقوق الإنسان بقدر ما تراه العين»، لافتة إلى أن هذا «مرغوب فيه سياسيا» من أجل ردع مهاجرين.

وتتوجه ميركل اليوم إلى تركيا، وستلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اسطنبول. ويأتي على جدول زيارة المستشارة الألمانية لقاء ممثلي المجتمع المدني أيضا.

وأضافت لنتس أن «الاتحاد الأوروبي يتحمل بشكل مباشر أو غير مباشر المسؤولية السياسية» عن الاعتداءات التي يقوم بها خفر السواحل التركي على قوارب لاجئين وكذلك عن المخيمات المزدحمة في الجزر اليونانية.

يذكر أن جزر يسبوس، خيوس، وساموس في اليونان شهدت إضرابا عاما أمس الأول احتجاجا على اكتظاظ المخيمات بالمهاجرين .

وقالت لنتس إن أوروبا جعلت نفسها عرضة للابتزاز من خلال هذه الاتفاقية، ودعت لإيجاد «أساس سياسي من أجل إعادة استقبال لاجئين ومهاجرين من مناطق تسودها الحرب والبؤس، وتوزيعهم في أوروبا»، وأكدت أنه يتعين على أوروبا ألا توكل مسؤوليتها «لليونان ولا لتركيا».

وتنص اتفاقية اللاجئين بين بروكسل وأنقرة التي تم إبرامها في 2016، على السماح بإعادة كل مهاجر وصل إلى الجزر اليونانية بشكل غير مشروع، إلى تركيا مجددا، كما أنه من شأن السلطات التركية منع المهاجرين من العبور إلى اليونان.