العرب والعالم

العدل الدولية: على حكومة ميانمار حماية الروهينجا من الإبادة العرقية

23 يناير 2020
23 يناير 2020

لاهاي-(د ب أ):طالبت محكمة العدل الدولية في لاهاي حكومة ميانمار بحماية جماعات الروهينجا المسلمة من الإبادة الجماعية.

وألزمت المحكمة ميانمار باتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الأقلية. وجاء حكم المحكمة الذي أصدرته أمس في الدعوى القضائية التي أقامتها حكومة جامبيا.

وشددت المحكمة على ضرورة أن تقوم ميانمار بما في وسعها لمنع حدوث إبادة جماعية بحق الروهينجا.كما شددت المحكمة على ضرورة أن تضمن حكومة ميانمار عدم تعرض أبناء أقلية الروهينجا للملاحقة من قبل الجيش.

واستندت جامبيا في دعواها ضد ميانمار إلى ميثاق الأمم المتحدة لمناهضة الإبادة الجماعية، وتقرير للأمم المتحدة بشأن تعرض أبناء الأقلية للملاحقة.

ويواجه جيش ميانمار اتهامات بارتكاب أعمال قتل جماعي وفظائع أخرى ضد أفراد الروهينجا، خلال حملة وحشية جرت في عام 2017 وأجبرت أكثر من 730 ألف شخص على الفرار عبر الحدود إلى بنجلاديش.واقتنعت المحكمة بمعظم الحجج التي قدمتها جامبيا.

يشار إلى أن هذا الحكم تمهيدي، ولكنه يعتبر إشارة مهمة لما سيصدر بهذا الشأن.وليس من المعروف حتى الآن متى ستبدأ المحاكمة الرئيسية بشأن جماعات الروهينجا في ميانمار. وكانت رئيسة حكومة ميانمار، أونج سن سو تشي، الحاصلة على جائزة نوبل للسلام، نفت أمام المحكمة في وقت سابق، جميع اتهامات الإبادة الجماعية التي وجهت لحكومتها.

واحتفى الروهينجا بالنصر أمام مقر محكمة العدل الدولية، ورحبت المنظمات الحقوقية بالحكم.

وقالت بارام-بريت سينج، مساعد مدير برنامج العدل الدولي بمنظمة «هيومان رايتس ووتش»، إنها «خطوة تاريخية لوقف ارتكاب المزيد من الفظائع بحق أحد أكثر الشعوب المضطهدة في العالم».

وقالت متحدثة باسم مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوسيب بوريل، إن ميانمار يجب أن تضمن الآن مثول جيشها وقواتها الأمنية أمام القضاء بسبب انتهاكات حقوق الإنسان. وأضافت أنه يجب حماية أفراد الروهينجا وتقديم المساعدة الإنسانية لهم، إلى جانب وضع شروط للعودة الآمنة إلى أراضيهم.

وقالت بنجلاديش الآن إنها تتوقع من ميانمار إجراء ترتيبات سريعة لترحيل لاجئي الروهينجا وفقا لاتفاق أبرم عام 2017 بين الدولتين الجارتين.

وقال وزير الخارجية أبو الكلام عبدالمؤمن للصحفيين في دكا أمس: «نأمل أن تفي ميانمار الآن بوعدها بأخذ اللاجئين من بنجلاديش».وأضاف أن قرار المحكمة الدولية «نصر للإنسانية» و«خطوة مهمة لنشطاء حقوق الإنسان عبر الأمم».

ورحبت رابطة شباب الروهينجا في مخيمات اللاجئين في بنجلاديش، بالحكم.وقال مؤسس المجموعة كين ماونج: «هذا مفيد حقا للروهينجا الذين يعيشون في ولاية راخين (بميانمار)».