صحافة

ذا هيل : هل تتولى المرأة رئاسة أمريكا في الانتخابات الرئاسية؟

21 يناير 2020
21 يناير 2020

يعتقد المرشح الديمقراطي وعضو مجلس الشيوخ بيرني ساندرز أن هناك بعض العقبات أمام المرشحين لمنصب الرئاسة، من أهمها جنس المرشح أو المرشحة، مشيرا إلى أن هناك عقبة كبرى تواجه المرشحات للمنصب هو كونهن من النساء.

كما يرى، حسب صحيفة ذا هيل، أن هناك عوامل أخرى مثل التقدم في العمر والذي يعتبر من الجوانب السلبية بالنسبة لبعض المرشحين.

وكان قد سئل ساندرز عما إذا كان جنس المرشح قد يشكل عقبة فرد «الإجابة هي نعم» في إشارة إلى أن هذه العقبة تخص النساء، ومضيفا أن كل شخص له مشكلاته الخاصة، وأنا مثلا عمري 78 عاما، وهذه في حد ذاتها مشكلة.

وأضاف السيناتور الديمقراطي عن ولاية فيرمونت أن البعض قد يقول إن منافسه بيت بوتيجيج العمدة السابق لمدينة ساوث بند بولاية إنديانا سنه أصغر من أن يناسب تولي المنصب.

وقال «أنا فقط آمل، أن الشعب الأمريكي ينظر إلى المرشح بصورة عامة، وليس على سنه ولا جنسه ولا غيره ولا ذلك جميعا».

ويأتي هذا في أعقاب ما ذكرته المرشحة الديمقراطية إليزابيث وارن من أن ساندرز أبلغها في جلسة خاصة أنه لا يعتقد أن من الممكن انتخاب امرأة رئيسة للولايات المتحدة ولا يرى أن من الممكن أن تهزم امرأة الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب.

وكانت مناظرة تلفزيونية في لوس أنجلوس قد جمعت بين ساندرز ووارن مؤخرا، وظهر وكأن كلا من الاثنين يرفض مصافحة الآخر وظهر على وجه ساندرز عدم الارتياح.

وتمت مواجهة ساندرز في المناظرة بما ذكره لوارن في الجلسة الخاصة فنفى نفى بشدة أن يكون قد أدلى بهذا التعليق، وأصرت وارن على أنه قال ذلك، إلا أنه بعد وقت قصير مما ذكرته المرشحة وارن تم نشر فيديو يعود إلى عام 1988 يظهر ساندرز وهو يقول إنه يعتقد أن من الممكن انتخاب امرأة لتولي منصب رئاسة الولايات المتحدة.

وقد علق ساندرز على ذلك الفيديو في تصريحات لاحقة وقال «لا أريد أن أستفيض في الأمر إلا بالقول بأنني دائما ما أؤمن وهذا رأيي اليوم أن من الممكن أن تتولى امرأة منصب رئاسة الولايات المتحدة».

وأضاف أن العالم قد تغير، وبالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعتقدون أنه من غير الممكن انتخاب امرأة، أقول «رأيكم هذا عفا عليه الزمن».

وتعليقا على ما ذكره ساندرز، وخصوصا بشأن كون تقدمه في العمر يعتبره أحد العيوب بالنسبة له كمرشح رئاسي، قالت وارن «ليس لدي تعليق على ذلك، أنا وبيرني صديقان منذ أمد بعيد».

وجمعت تلك المناظرة بين ستة مرشحين وشهدت توترات بينهم خصوصا بين وارن وساندرز وكلاهما تجاوز السبعين وخصوصا بشأن قضية إمكانية ترشح امرأة للمنصب الرئاسي.

وتعتبر تلك المناظرة هي السابعة والأخيرة التي انعقدت للمرشحين الديمقراطيين قبل بدء انطلاق الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الثالث من فبراير المقبل استعدادا للانتخابات الرئاسية في نوفمبر المقبل في مواجهة المرشح الجمهوري الرئيسي وهو الرئيس دونالد ترامب.

واعتبرت وارن خلال المناظرة أن جميع المرشحين الرجال المشاركين في هذه المناظرة، وهم جو بايدن، وبيرني ساندرز، و بيت بوتيجيج وتوم ستيير خسروا في العديد من الانتخابات سابقة لهم بصور مختلفة في حين أن المرأتين الوحيدتين، هي والسيناتور إيمي كلوبوشار فازتا في جميع الانتخابات التي خاضوها.

وتعرض ساندرز لاتهامات خلال المناظرة بأنه حرض المتطوعين في حملته على تصوير وارن على أنها مرشحة النخبة وهو ما علقت عليه وارن بأنها خاب ظنها من قيامه بتشويه صورتها أمام الناخبين.