عمان اليوم

1000 مشارك في المؤتمر الخليجي لاضطراب طيف التوحد .. بعد غد

21 يناير 2020
21 يناير 2020

يسبق انطلاقته 22 حلقة عمل علمية وتدريبية -

تنطلق بعد غد الجمعة أعمال المؤتمر الخليجي الأول لاضطراب طيف التوحد برعاية كريمة من مجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي وبمشاركة وزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس، وبالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية ومكتب اليونسيف - مسقط ــ وذلك في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، ويعقد خلال الفترة من 24 وحتى 26 يناير الحالي.

يشارك في المؤتمر الذي يعدُّ الأول خليجيا حوالي أكثر من 1000 مشارك من داخل السلطنة ومن دول الخليج العربي ومن مختلف دول العالم.

ويحاضر فيه حوالي 60 محاضرا من داخل السلطنة وخبراء من منطقة الخليج العربي، بالإضافة الى مجموعة من الخبراء الدوليين المعروفين عالميا في مجال التوحد.

يستهدف المؤتمر مشاركة الأفراد المصابين باضطراب طيف التوحد وأسرهم وعائلاتهم، كما يستهدف مشاركة المؤسسات الحكومية والخاصة والأكاديميين والطلاب والكوادر الطبية والأخصائيين الصحيين.

ويهدف المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام الى إطلاع مقدمي الرعاية الصحية والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية على آخر المعارف التي تستند إلى الأدلة في مجال التوحد واضطرابات الصحة النفسية لدى الأطفال، والى تدريب كوادر الرعاية الصحية على أحدث طرق التشخيص والتقييم والتدخل بناء على براهين علمية.

كما يهدف الى رفع وعي الآباء ومقدمي الرعاية الصحية بالممارسات الواجب تطبيقها مع حالات التوحد ومرضى الصحة العقلية، ضمانا لتقييم جيد وتطبيقا لسبل التدخل الصحيحة، والى رفع الوعي بشأن اضطراب طيف التوحد ومشاكل الصحة الذهنية بين مجتمعات دول الخليج، كذلك يهدف الى تعزيز التعاون بين الخبراء في هذا المجال لتوحيد المبادئ التوجيهية والممارسات العامة، وتعزيز التعاون بين المشاركين بالمؤتمر لإجراء أبحاث إقليمية في هذا المجال، والى الاستفادة من الخبرات والإنجازات المختلفة التي حققتها الفرق المختلفة في دول الخليج، والى صياغة سياسات إقليمية فيما يتعلق بمجالات الاهتمام المختلفة بمساعدة المنظمات الدولية الداعمة والمشاركة بالمؤتمر.

ويسبق انطلاقة المؤتمر إقامة 22 حلقة عمل علمية وتدريبية بمركز عمان الدولي للمؤتمرات والمعارض موجهة لأخصائيي التدخل وللأطباء وللمدرسين وأولياء أمور الأطفال المرضى.