عمان اليوم

ختام برنامج «مهندس المستقبل» لمدارس الحلقة الأولى بالداخلية

21 يناير 2020
21 يناير 2020

تدريب 4500 طالب وطالبة -

نزوى - أحمد الكندي -

اختتمت بمركز التدريب والإنماء المهني بنزوى فعاليات البرنامج التدريبي (مهندس المستقبل)، والذي نظّمته وزارة التربية والتعليم ممثلة في دائرة الابتكار والأولمبياد العلمي وبدعم من شركة بي بي عمان وقدمه مدربين من القرية الهندسية.

وقد استهدف البرنامج الذي أشرف عليه قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بتعليمية الداخلية جملة من معلمات الحلقة الأولى من مدارس المديرية ممن لديهن الرغبة والشغف لتعليم مجال التكنولوجيا وذلك بغية تأهيلهن لتدريب 4500 طالب وطالبةمن خلال تضمين برامج تدريبية في مجال العلوم والتكنولوجيا ضمن الحصص الدراسية في المدارس، بهدف نشر ثقافة الابتكار وحب الاستكشاف العلمي من خلال التجربة والممارسة، وتقديم العلوم بطريقة ممتعة ومسلية تجعل العملية التعليمية أكثر إثراء، وتقديم التكنولوجيا والبرمجة بأسلوب مسل وخارج عن المألوف من خلال التطبيق العملي المباشر، ويتم تنفيذ حصص دراسية في المدارس المطبقة للبرنامج والتي تتوفر بها الشروط المرتبطة بتنفيذه، خلال الفصل الدراسي المقبل بواقع سبع عشرة حصة دراسية في الفصل.

تضمّنت فعاليات البرنامج التدريبي الذي انطلق أوائل الشهر الجاري تعريف المشاركات بآلية تنفيذ برنامج (مهندس المستقبل)، وقواعد الأمن والسلامة التي ينبغي مراعاتها عند تنفيذ البرنامج التدريبي في المدرسة، كما سيتم تعريف المشاركات بالمادة العلمية التي سيتم تطبيقها في الحصص الدراسية، والوسائل التعليمية التي سيتم استخدامها، وآلية تنفيذ الطلبة لمشروع البرنامج في المدرسة وكيفية الاستفادة من المخرجات التي سيفرزها هذا البرنامج في المدرسة سواء في مرحلة التعليم الأساسي أو المراحل اللاحقة، وكان البرنامج قد بدأ تنفيذه في العام الدراسي الماضي بمحافظتي الداخلية والظاهرة بمشاركة خمس عشرة مدرسة من مدارس الحلقة الأولى، تم خلاله تدريب 1700 طالب وطالبة.

وحول البرنامج التدريبي قال ماجد بن سعيد البوسعيدي مدرب بالقرية الهندسية: لقد تفاعلت المعلمات بشكل جيد مع هذا البرنامج التدريبي منذ انطلاقته وعلى مدى أيامه التدريبية حيث انقسم البرنامج إلى قسمين، الأول التدريب المهاري والذي تلقى فيه المشاركون من خلاله بعض المهارات في الإلكترونيات والبرمجة، والقسم الثاني التدريب التقني المتعلق بالمايكروبت تعرفن فيها المشاركات على القطع الإلكترونية وطريقة تركيبها وطريقة توصيل المحتوى التعليمي الخاص بالإلكترونيات للطبة الناشئين للصفوف (1-4).

وأضاف البوسعيدي: كذلك تعرفن المعلمات على برنامج سكراتش وطريقة البرمجة وتوظيفي لخدمة المحتوى التعليمي.

بينما قالت رقية بنت حمد العلوية معلمة بمدرسة مدينة التراث للتعليم الأساسي: هدف البرنامج إلى شرح برنامج سكراتش مايكروبت وأهمية وتوظيفهما في البيئة الصفية لتحفيز الطلاب على الابتكار والإبداع وتنمية الحس التقني لديهم، أما رحمة العميرية معلمة بمدرسة عهد النهضة للتعليم الأساسي فقالت: بالرغم أن تخصصي بعيد كل البعد عن الحاسوب إلا أنني لدي الشغف في تعلم كل جديد وما له صلة بالتقنية، إذ استفدت كثيرا من البرنامجين في توظيفهم لشرح المقررات الدراسية وتسهيلها للطلاب وذلك بتصميم الألعاب والفيديوهات.