افتتاح مصنع عمان للألبان بصلالة بتكلفة 70 مليون دولار

وضع حجر أساس وتوقيع اتفاقيات عدد من المشاريع المتنوعة –
البلوشي: استكمال مشاريع الأمونيا والغاز البترولي المسال.. ورصيف بحري وآخر للمواد السائلة بميناء صلالة –

صلالة: بخيت كيرداس الشحري –

وقعت المنطقة الحرة بصلالة أمس عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع تحت رعاية معالي درويش بن اسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة ومديري العموم في القطاعين العام والخاص وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين.
وقد شهدت المنطقة الحرة بصلالة أمس افتتاح مصنع عمان لمنتجات الحليب والألبان لإنتاج الحليب المبخر وطويل الأجل، وتوقيع اتفاقية حق الانتفاع من الباطن لإنشاء مصنع لليوريا، ووضع حجر الأساس لمصنع الصناعات الحديدية ومصنع الحافلات ومصنع المشروبات الصحية. كما تضمن الحفل توقيع مذكرات تفاهم مع المستشفى الإيراني العالمي وشركة ستيمز للرعاية الصحية.
وقال معالي درويش بن إسماعيل البلوشي:« يسرنا ما تم تحقيقه بالمنطقة الحرة بصلالة من استقطاب الاستثمارات الأجنبية والوطنية تماشيا مع سياسة الحكومة الرامية إلى تنويع مصادر الدخل الوطني وتنويع الموارد المالية غير النفطية والذي بدوره يصب إيجابا على الأداء الاقتصادي المحلي للسلطنة. ومن جانب تقديم الدعم اللازم للرفع من المقومات الأساسية لجذب الاستثمارات، نهدف في هذا العام لاستكمال وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية خلال الفترة القادمة والتي من ضمنها مشروع الامونيا بصلالة ومشروع صلالة للغاز البترولي المسال واستكمال تنفيذ رصيف المواد السائلة بصلالة واستكمال انشاء الرصيف البحري بميناء صلالة ».
وأكد معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة بصلالة أن المنطقة الحرة بصلالة تقوم بدور تنموي باستقطاب استثمارات حيوية لتحقق قيما إضافية ومقومات اقتصادية واجتماعية لقطاع الأعمال المحلية والكوادر الوطنية في السلطنة وذلك تعزيزا للتنويع الاقتصادي غير النفطي وزيادة حجم الصادرات بالسلطنة. وللتعزيز من قدرتها التنافسية وطاقتها الاستيعابية والتشغيلية مما يعزز من مكانة المنطقة الحرة بصلالة في الأسواق العالمية وإرساء نفسها كمحطة استثمارية مهمة قادرة على جذب الاستثمارات الأجنبية والوطنية وإيجاد قطاعات أعمال جديدة تشهدها السلطنة لأول مرة.
وألقى علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصلالة كلمة رحب من خلالها بأصحاب المعالي والمستثمرين قال فيها : « حققت المنطقة الحرة بصلالة النجاح بتوطين 80 اتفاقية حق الانتفاع باستثمارات يقدر حجمها بـــ 3,2 مليار ريال عماني والتي ستوفر 7800 فرصة عمل مباشرة كما تمكنا من تأجير 80% من الأراضي الجاهزة للتأجير كذلك أكملنا 48% من البنى الأساسية وإنشاء خط الغاز وخطوط إمداد المياه والألياف البصرية بالإضافة إلى شبكة طرق ومحطات الكهرباء والطاقة بأرض المنطقة الحرة بصلالة كذلك قمنا بتأسيس محطة لوجستية للمخازن والمستودعات بمساحة 34 ألف متر مربع والتي تم تأجيرها وحجزها بالكامل كما طرحنا مناقصة جديدة لمحطة لوجستية جديدة بمساحة 25 الف متر مربع ليتم تشغيلها في الربع الثالث من هاذا العام كما افتتحنا المبنى الرئيسي للمنطقة الحرة بصلالة في عام 2019م وتم تأجير75% من مساحات المبنى. وتماشيا مع توجهات الحكومة لعام 2020 حول تعزيز الاقتصاد الوطني بتحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات الأجنبية أطلقنا سبعة برامج ومبادرات لتسريع وتيرة استقطاب الاستثمارات الاجنبية تم تعريفها بـــ «واجب» و«إسناد» و«حلول» و«وضيافة» ولرفع مستوى التنافسية أطلقنا منذ الأول من يناير 2020 تسجيل وإصدار التراخيص وتوقيع اتفاقيات حق الانتفاع في 60 دقيقة عمل فقط وهي الاسرع على مستوى المناطق الحرة إقليمياً ودوليا. كما ان لدينا مكاتب تمثيلية في أسواق آسيا واوروبا وقريبا في أفريقيا والخليج كما أسسنا شبكة من الشركاء الاستراتيجيين وعلاقات دولية جيدة تمكنا من خلالها الوصول للمستثمرين المستهدفين».

مصنع عمان للألبان استثمار
بقيمة 70 مليون دولار

ورعى معالي درويش بن إسماعيل البلوشي، الوزير المسؤول عن الشؤون المالية افتتاح مصنع عمان لمنتجات الحليب والألبان بالمنطقة الحرة بصلالة وهي شركة تابعة لـــ (المصنع العماني للمواد الغذائية ش م م) والمعروفة بماركتها التجارية «المدهــش» ، التي تعد واحدة من إحدى الشركات الرائدة في تصنيع المواد الغذائية في سلطنة عمان منذ أكثر من ثلاثة عقود بأيد وطنية. وقد بلغ إجمالي الاستثمار الذي قام به المصنع العماني للمواد الغذائية ش م م في مشروع عمان لمنتجات الحليب قرابة 70 مليون دولار وقد نجحت الشركة في تشغيل المرحلة الأولى من المصنع في الربع الثالث من عام 2019 وبدأت في إنتاج وتعبئة الحليب المبخر في العلب بحجم 170 جراما و 410 جـرامات وأيضا حليب كامل الدسم طويل الأجل في عبوات. وللمصنع القدرة على تعبئة المنتج بأحجام مختلفة تتراوح من 80 مل إلى 1.1 لتر. وتعد شركة عمان لمنتجات الحليب (الالبان) أول شركة وطنية للحليب في سلطنة عمان لتصنيع وتعبئة الحليب المبخر في العلب وهي حاصلة على شهادة (FSSC 22000) العالمية في السلامة والأمن في الصناعات الغذائية.
وقال سرندرا ديراج لال، رئيس مجلس إدارة مجموعة المصنع العماني للمواد الغذائية: نستخدم أحدث التكنولوجيا في هذا المجال كما يتم إجراء أكثر من 80 اختبارًا مختلفًا للجودة من قبل قسم الجودة قبل طرح منتجنا الوطني في السوق التجاري والتأكد من مطابقته لمعايير الجودة الخليجية والدولية. كما أن لدينا رؤية واضحة لتوسيع المصنع في المستقبل القريب من أجل إنتاج العصائر المنكهة ومشروبات الإفطار وقشدة الإفطار والحليب المكثف المحلى تحت نفس العلامة التجارية «المدهـش» لنكون أول منتج لمنتجات الألبان في سلطنة عمان.

550 فرصة عمل في مصنع اليوريا

كما تم توقيع اتفاقية حق الانتفاع من الباطن لمشروع جديد برؤوس اموال وطنية لصناعة اليوريا بحجم استثمار يصل الى 285 مليون دولار على مساحة 150 ألف متر مربع والذي يتوقع ان يوفر 550 فرصة عمل.
وقع الاتفاقية من جانب مصنع اليوريا الشيخ عبد العزيز بن علي الشنفري، رئيس مجلس إدارة مصنع اليوريا؛ ووقعها من جانب المنطقة الحرة بصلالة علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة.
وحول المصنع صرح الشيخ عبد العزيز بن علي الشنفري، رئيس مجلس إدارة مصنع اليوريا قائلا: « إيمانا منا بالمساهمة في تعزيز الاقتصاد العماني في المجال الزراعي والذي بلا شك يحتاج للأسمدة بالإضافة لخلق وظائف عمل للشباب العماني، قررنا إنشاء مصنع صلالة العالمية لليوريا، حيث سيعمل المصنع بطاقة إنتاجية تبلغ (570,000) طن سنويا. ونظرا للموقع الاستراتيجي وتوفر البيئة الملائمة للمشروع كالمواد الخام والميناء، اخترنا وضع حجر الاساس لمصنعنا في المنطقة الحرة بصلالة، والذي يجعلنا قريبين من أسواقنا المستهدفة مثل (الهند ، الصين وإفريقيا) وأيضا توفر الامونيا بالمنطقة الحرة بصلالة والذي سيستخدمه مصنعنا لتصنيع اليوريا وهو الأمر الذي يعد قيمه مضافة للمصانع المحلية ودعم للمنتج المحلي، حيث إن توفر الامونيا سيساعد مصنعنا الوطني في تخفيض التكاليف وتحقيق دورة انتاج أسرع وبالتالي يصبح منتجنا الوطني من اليوريا قادر على المنافسة في الأسواق التجارية بأسعار تنافسية».

مصنع للحديد سيوفر 550 فرصة عمل

واحتفلت المنطقة الحرة بصلالة بوضع حجر الأساس لثلاثة مشاريع حيوية باستثمار أجنبي مباشر. حيث تم وضع حجر الأساس لمصنع الصناعات الوطنية للحديد، الذي سيقوم بتصنيع 150 ألف طن من منتجات الحديد المختلفة التي تدخل في صناعة الثلاجات ومولدات الكهرباء والألواح والأسقف الحديدية والذي يبلغ حجم استثماره 500 مليون دولار والمتوقع توفير 500 فرصة عمل مباشرة.
وحول مصنع الحديد قال أديب بدوي شاهين، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة الشاهين القابضة من المملكة العربية السعودية: « إن شركة الصناعات الوطنية للحديد تعتبر امتدادا لتوسعاتنا في الوطن العربي ووطننا الثاني سلطنة عمان وهي جزء لا يتجزأ من مجموعة الشاهين القابضة التي تضم العديد من الشركات والمؤسسات بالمملكة العربية السعودية. حيث إننا من الشركات الرائدة بالمملكة في مجال الصناعات الحديدية والمعدنية بشتى أنواعها، تأسست في عام 1980م ، واليوم نحن سعيدون بإنشاء « شركة الصناعات الوطنية للحديد» بسلطنة عمان بالمنطقة الحرة بصلالة مساحة 86 ألف متر مربع. حيث سيتم تجهيز المصنع بأحدث الآلات وخطوط الإنتاج والإمكانيات ليواكب التكنولوجيا الحديثة في مجال الصناعات المعدنية، كما سيقوم المصنع بإنتاج ما يزيد عن 300.000 طن سنوياً من منتجات الحديد المختلفة التي تدخل في صناعة الثلاجات ومولدات الكهرباء والالواح والاسقف الحديدية والتي سيتم تصدير 65% من منها الى الأسواق الإقليمية».

توفير 350 فرصة عمل مصنع للحافلات

كذلك تم وضع حجر الأساس لمصنع روعة التكنولوجيا آسيا لصناعة الحافلات والذي سيعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 1500 حافلة سنويا وسيوفر 350 فرصة عمل مباشرة، وسيتم تشييد المصنع على مساحة 50 ألف متر مربع برؤوس أموال أجنبية تقدر بـ 50 مليون دولار، حيث سيتم تصدير 70% من الحافلات المصنعة بالمنطقة الحرة بصلالة إلى الأسواق الخليجية والإفريقية ورابطة الدول المستقلة.
وقال أحمد سيد مرتضوي، المدير التنفيذي للمصنع:« يملك مجلس إدارة الشركة أكثر من نصف قرن من الخبرة في تصنيع وتجهيز والنقل وخدمات ما بعد البيع للمركبات، واليوم نحن سعيدون في نقل تلك المعرفة الفنية والتكنولوجيا الى سلطنة عمان، حيث أننا نملك شراكة عمل مع إحدى الماركات العالمية في المركبات مثل (مرسيدس بنز ودف بس) منذ عام 2003م. وتشمل مجموعة منتجات الشركة جميع أنواع الحافلات مثل (حافلات المطار والحافلات المتوسطة والحافلات الصغيرة وسيارات الإسعاف). وبهذه المناسبة السعيدة نحن يسرنا أن نعلن انه سيتم التبرع بأول سيارة ينتجها مصنعنا في المنطقة الحرة بصلالة الى إحدى الجمعيات الخيرية في المحافظة، أملين من ذلك جلب البركة والخير للشركة وهذه البلاد الطيبة».

مصنع للمياه والمشروبات الصحية بـ13 مليون دولار امريكي

كما تم وضع حجر الأساس لمصنع المحيطات الصحية لصناعة المياه والمشروبات الصحية على مساحة 21 ألف متر مربع بأرض المنطقة الحرة بصلالة بطاقة إنتاجية تصل إلى أكثر من 4 ملايين كرتون سنويا. والتي سيتم تصدير 90% منها إلى دول مجلس التعاون الخليجي وأفريقيا وشرق آسيا، حيث سيتم تجهيز المصنع بأحدث العلوم والتقنيات الهندسية والطبية بمواصفات عالمية بحجم استثمار يقدر بـ 13 مليون دولار أمريكي والذي سيوفر 52 فرصة عمل مباشرة.
وحول المصنع أشار اراش ارانجداد، الرئيس التنفيذي لمصنع المحيطات الصحية :«على مر العصور كان للمشروبات التقليدية المتداولة بين الشعوب والمجتمعات الآسيوية القديمة دورا لعلاج الأمراض، حيث كانت تنتج على أساس تأمين سلامة وصحة الإنسان وتوفر أكثر من ثلاثين نكهة طبيعية مستخلصة من الأعشاب البرية والزهور المعطرة مركبة مع المياه العذبة. ومنها تناقلت الاجيال السابقة تلك الخبرات المكتسبة والتعاليم القيمة على مر السنوات. اليوم يسعدنا ان نستكمل خطوات مسيرة أجدادنا في نقل هذه العلوم المكتسبة بوضع حجر الأساس لشركة المحيطات الصحية على مساحة 21 ألف متر مربع بأرض المنطقة الحرة بصلالة. ان اختيارنا للاستثمار في سلطنة عمان، يعود إلى أواصر العلاقات الاقتصادية والتجارية بين السلطنة وإيران. وكذلك الاستقرار الأمني والسياسي والاقتصادي في السلطنة والتي تعد سويسرا الشرق الأوسط بقيادة وحكمة صاحب الجلالة السلطان قابوس حفظه الله ورعاه».
وتم توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء مستشفى بالمنطقة الحرة بصلالة بمواصفات عالمية مع المستشفى الإيراني العالمي، حيث يعد المستشفى العالمي تابعا للهلال الأحمر الإيراني ويضم أقسام الأشعة والأمراض الجلدية والأسنان وجراحة الأعصاب والجراحة العامة، كذلك وقعت المنطقة الحرة بصلالة مذكرة تفاهم مع شركة ستيمز هيلث كير (Stemz Healthcare) الرائدة في تقديم الخدمات الطبية لإنشاء مركز فحص طبي للتأشيرات في المنطقة الحرة بصلالة. سيوفر المركز الطبي جميع الفحوصات الطبية وتوفر الوثائق اللازمة لتخليص طلبات التأشيرات وتصاريح العمل للعاملين والمستثمرين بالمنطقة الحرة بصلالة.