الاقتصادية

«كـانـتـاس» الأسـتـرالية للطيـران الأكثر أمانا فـي العـالم

03 يناير 2020
03 يناير 2020

واشنطن (د ب أ)- أفاد تقرير إخباري أمس بأن الخطوط الجوية الأسترالية (كانتاس) كانت شركة الطيران الأكثر أمانا في العالم خلال عام 2019.

وذكرت وكالة أنباء «بلومبرج» الأمريكية أن «كانتاس» تصدرت قائمة أفضل 20 شركة طيران على مستوى العالم، تليها الخطوط الجوية النيوزيلندية، ثم «إيفا إير» التايوانية، بحسب موقع «إيرلاين ريتنج»، مقره أستراليا، وهو متخصص في مراجعة سلامة ومنتجات الطيران، والذي يراقب 405 شركات في أنحاء العالم.

وجاء طيران الاتحاد (الإمارات) في المركز الرابع والخطوط الجوية القطرية في المركز الخامس، ثم الخطوط الجوية السنغافورية سادسا، والإماراتية سابعا، تليها «ألاسكا إيرلاينز» الأمريكية في المركز الثامن، ثم «كاثاي باسيفيك» من هونج كونج في المركز التاسع، و«فيرجن إير» الأسترالية في المرتبة العاشرة.

ويقول موقع «إيرلاين ريتنج» إنه يأخذ في الاعتبار خلال عملية التصنيف عوامل مثل عمليات التدقيق الحسابية التي تقوم بها الأجهزة المسؤولة، وسجل الحوادث، والأرباح وأعمار أسطول الطيران الخاص بكل شركة.

وأظهر مسح منفصل أجرته مؤسسة «أو ايه جي»، وهي مصدر رائد متخصص في مجال المعلومات الخاصة بالطيران والمطارات والشركات، أن «جارودا» الإندونيسية كانت الأكثر التزاما بالمواعيد في عام 2019.

وفي هذا الإطار، جاء طيران «كوبا إيرلاينز» (بنما) في المركز الثاني، بين شركات الطيران التي لا يزيد معدل التأخير في إقلاع رحلاتها أو وصولها عن 15 دقيقة.

وضم الخمسة الكبار في هذا التصنيف «سكاي مارك» (اليابان) في المركز الثالث، و«الخطوط الجوية لهاواي» رابعا، ومجموعة «لاتام إيرلاينز جروب» (تشيلي) خامسا. ومن بين شركات الطيران الأمريكية الكبرى، حلت «دلتا إيرلانيز» فقط ضمن العشرين الكبار.

وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا) في ديسمبر الماضي أن يتضاعف عدد المسافرين جوا في أنحاء العالم ليصل إلى 8.2 مليار بحلول عام 2037، بفضل زيادة معدلات النمو الاقتصادي والزيادة في أعداد أفراد الطبقة الوسطى.

وقال «أياتا» إن نصف هؤلاء الركاب سيأتون من منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بفضل نمو الطلب في دول مثل الصين والهند. وتوقع الاتحاد أن يصل عدد المسافرين جوا على مدار عام 2020 إلى حوالي 4.7 مليار شخص، بزيادة 4 في المائة عن عام 2019.