العرب والعالم

«التحالف» يعلن وصول 6 أسرى سعوديين إلى الرياض

01 يناير 2020
01 يناير 2020

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد:-

صرّح المتحدّث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، بأنه وصل مساء أمس إلى قاعدة الملك سلمان الجوية ستة من الأسرى السعوديين.

وأضاف العقيد المالكي في بيان، أنه كان في استقبال العائدين من الأسرى عند وصولهم قائد القوات المشتركة الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز، وعدد من أركانات قيادة القوات المشتركة وأهالي وذوي الأسرى. واختتم العقيد المالكي، تصريحه بتثمين قيادة القوات المشتركة للتحالف للجهود المبذولة من «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» في تسليم الأسرى في إطار اتفاق ستوكهولم.

وامس أعلنت «اللجنة الدولية للصليب الأحمر» أنها قامت بتسهيل إعادة ستة محتجزين من اليمن إلى المملكة العربية السعودية، «بناءً على اتفاق بين السلطات السعودية وأنصار الله».

وأوضحت في بيان أمس أنها «قبل الشروع في هذه العملية، تحقّقت من رغبة المحتجزين في العودة إلى بلادهم، وذلك من خلال المقابلات التي أجرتها معهم في مكتبها. وقدّمت اللجنة الدولية طائرة لإعادة المحتجزين إلى وطنهم».

ورأت هذا الإفراج بمثابة «خطوة إيجابية، وتأمل أن يكون سبباً في الإفراج عن المزيد من المحتجزين من جرّاء النزاع وإعادتهم إلى أوطانهم».

وقالت نائبة رئيس بعثة اللجنة الدولية في اليمن فريا رادي: «يسعدنا أن نرى زخماً يحدث مع إطلاق سراح المحتجزين الذي يحصل من كلا الجانبين. اليوم هو مهم إذ يتم لم شمل ست عائلات، حيث إنها لحظة مميّزة عندما يحدث هذا ويشرّفنا أن نكون جزءاً منه».

وقال البيان: «حضر عامل طبي من طرف اللجنة الدولية قبل الإفراج لتقييم الحالة الصحية للمحتجزين، والاستجابة لأي احتياجات طبية. بينما أكد طبيب معالج آخر قدرتهم على السفر. تعمل اللجنة الدولية كوسيط محايد ولم تشارك في أي مفاوضات سابقة لعملية الإفراج».