عمان اليوم

«النقل» تعتمد دليل تصنيف وترقيم الطرق لرفع مستوى السلامة وتطوير أدائها لدفع عجلة التنمية

29 ديسمبر 2019
29 ديسمبر 2019

المشروع صنف 415 طريقا بطول 12.152 كم -

كتب - نوح بن ياسر المعمري -

اعتمدت وزارة النقل دليل تصنيف وترقيم الطرق فـي السلطنة، ليشمل 415 طريقا بطول إجمالي بلغ 12 ألفا و152كم من الطرق الوطنية والشريانية والثانوية والموزعة، إضافة إلى الطرق المحلية التي تؤدي فقط إلى مناطق الجذب السياحي، ليقدم المشروع تطوير في شبكة الطرق لتكون شبكة عصرية تساهم في دفع عجلة التنمية في السلطنة بما يتفق مع أحدث الأسس العلمية والممارسات الدولية المتبعة، كما يساهم في تحسين وتطوير مستوى أداء شبكة الطرق ورفع مستوى السلامة عليها وإرشاد مستخدمي الطرق في الوصول إلى وجهاتهم المختلفة بسهولة ويسر.

وتضمن المشروع طبقا لدليل تصميم الطرق 2017م، كما تضمن التصنيف كلا من الطرق الوطنية والشريانية والثانوية والموزعة، أما بالنسبة للطرق المحلية فقد تم الاقتصار على الطرق التي تؤدي إلى مناطق الجذب السياحي في السلطنة. وتم ترقيم الطرق الإسفلتية التي تم تصنيفها من خلال إطار مميز لكل نوع من الطرق يحتوي بداخله على «حرف» يدل على تصنيف الطريق و«رقم» للطريق، كما تم ترقيم جميع المخارج على التقاطعات الرئيسية طبقا لمنهجية الترقيم المقترحة في «الدليل الموحد لأجهزة التحكم المروري» لدول مجلس التعاون الخليجي. وطبقا لهذه الطريقة فقد تم ترقيم المخارج السريعة على الطرق الرئيسية على أساس موقع المخرج بالكيلومتر بدءا من بداية الطريق، كما تم ترقيم التقاطعات على الطريق الرئيسية بتطبيق نفس المنهجية. وتعتبر هذه الطريقة المقترحة للترقيم مفيدة لمستخدم الطريق في معرفة موقعه بالنسبة للمخرج أو التقاطع الذي يرغب في الخروج منه.

تدقيق الأسماء

وتم تحديد بداية ونهاية كل طريق وعدد حارات المرور في كل اتجاه وطول الطريق، كما تم تدقيق أسماء الطرق باللغتين العربية والإنجليزية ومراجعتها مع الجهات المعنية ومراجع العنونة في السلطنة. وقامت الوزارة بتدقيق قاعدة البيانات الخاصة بشبكة الطرق متضمنه التصنيف والترقيم والبيانات الأخرى لكل طريق، وجاري حاليا ربط هذه البيانات بنظام المعلومات الجغرافية.

كما قامت الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية المختلفة فيما يتعلق بمسميات بعض الطرق وبداية ونهاية كل طريق بالإضافة إلى مناطق الجذب السياحية المهمة بالسلطنة والطرق المؤدية إليها.

وروعي في تسلسل ترقيم الطرق الموزعة والطرق المحلية ترقيم الطرق بأن تكون الأرقام الزوجية للطرق من اتجاه الشمال إلى الجنوب والأرقام الفردية للطرق من اتجاه الشرق إلى الغرب.

وترقيم المخارج على التقاطعات الرئيسية طبقا للدليل الموحد لأجهزة المرور لدول مجلس التعاون الخليجي. وطبقا لدليل تم ترقيم المخارج على أساس اقرب «كيلومتر» بدءا من بداية الطريق.

وفي حالة وجود أكثر من مخرج عند نفس التقاطع يتم إضافة الحرف A إلى رقم المخرج الأول والحرف B إلى رقم المخرج الثاني وهكذا تباعا.

وتعتبر طريقة الترقيم المذكورة أفضل من غيرها من الطرق في مساعدة مستخدم الطريق لمعرفة موقعه بالنسبة للمخرج أو التقاطع الذي يرغب في الخروج منه.

كما تم إعداد مخرجات المشروع في صورة يسهل الاستفادة منها في التعامل بمعرفة الجهات المعنية بشبكة الطرق. وتشمل هذه المخرجات قوائم وخرائط.

وتم إعداد قائمة لكل نوع من أنواع الطريق تحتوي على البيانات لكل طريق من حيث ترقيم الطريق واسمه وبداية ونهاية الطريق وعدد الحارات في كل اتجاه وطول الطريق.

أنواع الطرق

وشملت الطرق الوطنية 10 طرق بطول إجمالي بلغ 2755 كم تبدأ بترقيم من N1 إلى N10 وتحديد بداية ونهاية كل طريق وعدد الحارات في كل اتجاه.

أما الطرق الشريانية فشملت 13 طريقا بطول إجمالي بلغ 2883 كم تبدأ بترقيم من A1 إلى A13 وتم تحديد بداية ونهاية كل طريق وعدد الحارات في كل اتجاه.

وشملت الطرق الثانوية 37 طريقا بطول إجمالي بلغ 1924 كم تبدأ بترقيم من S10 إلى S46 مع تحديد بداية ونهاية كل طريق وعدد الحارات في كل اتجاه.

فيما شملت الطرق الموزعة 223 طريقا بطول إجمالي بلغ 4070 كم تبدأ بترقيم من D100 إلى D999، حيث تم تقسيم الطرق لكل محافظة لتتضمن الطرق الموزعة التابعة لكل منها وترقيمها بالمعايير المذكورة سابقا. وتحديد بداية ونهاية كل طريق وعدد الحارات في كل اتجاه. أما في الطرق المحلية التي تؤدي إلى مناطق الجذب السياحي فقط تم تصنيف اسم المعلم السياحي المرتبط بكل طريق حيث شملت عدد الطرق المحلية 132 طريقا بطول إجمالي بلغ 520 كم تبدأ بترقيم من L100 إلى L999 حيث تم تقسيم الطرق لكل محافظة لتتضمن الطرق المحلية التابعة لكل محافظة وترقيمها بالمعايير المذكورة سابقا.

وأوصت وزارة النقل بإجراء بعض التعديلات أو الإضافات أو التحديث على لوحات المرور واللوحات الإرشادية حتى يتم تطبيق مخرجات المشروع لضمان وصول مستخدمي الطرق إلى وجهاتهم المختلفة بسهولة ويسر. وفي حالة تعذر تعديل اللوحة الإرشادية يمكن استبدالها وتحديث خرائط الطرق والخرائط السياحية بالسلطنة لتتفق مع مخرجات المشروع، وضرورة تنسيق الجهات المعنية بتصميم وتنفيذ الطرق بالسلطنة مع المديرية العامة للطرق والنقل البري في حالة وجود طرق جديدة غير مدرجة في قوائم الكتيب للتأكد من تصنيف وترقيم الطريق طبقا للمعاير المستخدمة في هذا المشروع وضمان وتحديث قوائم وخرائط مخرجات المشروع.