الاقتصادية

«التأمينات الاجتماعية» تصدر قرارا ينظم ضم مدد الخدمة بدءا من أول يناير 2020

29 ديسمبر 2019
29 ديسمبر 2019

يسري على المؤمن عليهم وليس أصحاب المعاشات -

إمكانية الضم بهدف استكمال استحقاق معاش الشيخوخة بشروط منها انتهاء الخدمة وبلوغ 60 سنة للرجل و55 للمرأة -

كتب: حمد الهاشمي -

أصدر معالي الشيخ عبدالله بن ناصر البكري وزير القوى العاملة ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية قرارا وزاريا رقم (ر /‏‏‏ 11 /‏‏‏ 2019 ) بشأن إصدار قواعد ضم مدد الخدمة، حيث يعمل به بدءا من أول يناير 2020. حيث نصت المادة الثانية من القرار إلى أنه تسري هذه القواعد على المؤمن عليهم الخاضعين لأحكام القانون والأنظمة التأمينية، ولا تسري على أصحاب المعاشات فيما عدا معاش العجز الجزئي.

وأوضحت المادة الثالثة أنه يجوز للمؤمن عليه ضم مدة خدمة اعتبارية بهدف استكمال المدة الموجبة لاستحقاق معاش الشيخوخة لبلوغ السن، شريطة الآتي: انتهاء الخدمة، وبلوغ المؤمن عليه سن (60) سنة للرجل أو (55) سنة للمرأة على الأقل، وأن يكون لدى المؤمن عليه مدة خدمة لا تقل عن (10) سنوات للرجل و(8) سنوات للمرأة، وألا تزيد المدة المراد ضمها على (5) سنوات للرجل وسنتين للمرأة.

كما نصت المادة الرابعة من القرار بأنه يجوز للمؤمن عليه في غير الأحوال العادية، ضم مدة الخدمة السابقة التي قضاها في العمل لدى أي جهة أو صاحب عمل سواء داخل السلطنة أو خارجها، ويستثنى من ذلك المدد الآتية: المدة السابقة على تطبيق أحكام القانون والأنظمة التأمينية، والمدة التي قضاها المؤمن عليه كمتدرب لدى إحدى الجهات أو أصحاب العمل، وكان مقيدا في إحدى المؤسسات التعليمية في أثناء التدريب، والمدة التي قضاها المؤمن عليه كصاحب عمل، والمدة التي قضاها المؤمن عليه بعقد جزئي، أو بعقد عمل لبعض الوقت.

وأوضحت المادة الخامسة بأنه يجب أن تتوفر في مدة الخدمة السابقة المشار إليها في المادة (4) من هذه القواعد ما يأتي: أن يكون المؤمن عليه عماني الجنسية خلال المدة التي يطالب بضمها، وأن تكون المدة المراد ضمها واقعة ضمن السن القانوني المنصوص عليه في القانون والأنظمة التأمينية، وألا تقل المدة المراد ضمها عن شهر واحد، وأن تكون ثابتة بموجب عقد عمل دائم أو مؤقت.

ضوابط الضم

يكون ضم مدة الخدمة السابقة للمؤمن عليه المشار إليها في المادة (4) من هذه القواعد بالقدر الذي يؤهله لاستحقاق المعاش فقط، وفي حالة عدم كفاية تلك المدة، فإنه يجوز له طلب ضم مدة خدمة اعتبارية وفقا للضوابط المنصوص عليها في المادة (3) من هذه القواعد.

وتحسب مدة الضم كمدة خدمة عند الاستحقاق، وتدخل في احتساب جميع المستحقات التأمينية، ويستثنى من ذلك المدة المؤهلة والمحسوبة في استحقاق معاش الشيخوخة قبل بلوغ سن (60) سنة للرجل، أو (55) سنة للمرأة، ومكافأة نهاية الخدمة قبل هذا السن، ويعاد للمؤمن عليه المبلغ المدفوع لضم تلك المدة في حالة طلبه صرف معاش الشيخوخة، ومكافأة نهاية الخدمة قبل بلوغ السن المشار إليه.

ويجوز للمؤمن عليه المنتقل إلى إحدى الجهات الخاضعة لأحكام تقاعدية أخرى، ولديها آلية لضم المدد مع الهيئة طلب تحويل المدة التي تم ضمها وفقا لأحكام هذا القرار إلى الجهة المنتقل إليها، وتلتزم الهيئة فقط بتحويل المبالغ المسددة لضم هذه المدة إلى الجهة المنتقل إليها، وفي حالة رفضها ضم تلك المدة ، تقوم الهيئة بإعادة المبالغ المسددة إلى المؤمن عليه.

ولا يجوز للمؤمن عليه طلب ضم المدة المتبقية من مدة الخدمة السابقة التي تم ضم جزء منها، ويجوز له طلب ضم مدة خدمة لاحقة لتاريخ الضم السابق.

إجراءات الضم

يقدم طلب ضم مدة الخدمة وفقا للنموذج المعد لذلك أو من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، مرفقا به نسخة من عقد العمل أو أي مستند يثبت العلاقة العمالية أو الوظيفية معتمدة من جهة الاختصاص سواء داخل السلطنة أو خارجها، على أن يتضمن عقد العمل -بصفة خاصة- ما يأتي: اسم صاحب العمل والمنشأة وعنوان محل العمل، واسم العامل وتاريخ ميلاده ومؤهله ووظيفته أو مهنته ومحل إقامته، والرقم المدني للعامل أو جواز سفره، وطبيعة ونوع العمل ومدة العقد، والأجر الأساسي وأي علاوات أو مزايا أو مكافآت يستحقها العامل.

وركزت المادة 11 من القرار بأنه تحسب المدة المراد ضمها على أساس السنوات وكسورها بحيث تقسم الأشهر على (12) شهرا، وتقسم الأيام على (365) يوما.

وتحسب المبالغ المستحقة عن المدد المطلوب ضمها على النحو الآتي: ( نسبة الاشتراكات × الأجر × المدة المراد ضمها × 12 ) أو ( المعامل الاكتواري للسن × الأجر × المدة المراد ضمها × (12)، مخفضا بنسبة 50%، بحد أقصى 3 آلاف ريال عماني للسنة الواحدة، أيهما أكبر.

كما يحدد الأجر عند حساب المبالغ المستحقة للمدد المطلوب ضمها وفقا لحكم المادة (11) من هذه القواعد إما بالأجر الخاضع للاشتراك عند تقديم الطلب، وإما بالأجر الأساسي الأخير، متضمنا العلاوات المنصوص عليها في القانون عند آخر صاحب عمل أيهما أكبر.

وتحدد نسبة الاشتراكات وفقا للنسبة المنصوص عليها في القانون للمدة المطلوب ضمها والمحددة لفرع الشيخوخة والعجز والوفاة عند تقديم طلب الضم . ويعتد بسن المؤمن عليه عند تقديم طلب الضم ، ولا يؤخذ بكسر السنة عند حساب السن ، ويحدد المعامل الاكتواري للسن.

ويجب على مقدم طلب ضم مدد الخدمة سداد المبالغ المستحقة خلال (30) يوما من تاريخ إخطاره بالسداد، ويجوز له طلب تقسيط هذه المبالغ، على أن يتم السداد خلال أجل أقصاه (36) شهرا من تاريخ إخطاره بالسداد، ويعتبر طلب الضم ملغيا إذا توقف المؤمن عليه عن السداد لمدة (3) أشهر متصلة، أو (6) ستة أشهر متقطعة.

وإذا استحق المؤمن عليه منفعة تأمينية خلال فترة التقسيط عن المدة التي تم ضمها قبل سداد كامل المبالغ المستحقة، وجب عليه أو على المستحقين عنه في حالة وفاته سداد إجمالي المبالغ المتبقية دفعة واحدة، أو خصمها مباشرة من المنفعة التأمينية المستحقة، ويترتب على عدم السداد إلغاء المدة التي تم ضمها.

ولا يجوز للمؤمن عليه - بعد الموافقة على طلب ضم مدة خدمته وسداد كامل المبالغ المستحقة- العدول عن طلبه والمطالبة باسترداد هذه المبالغ.

وتلتزم الهيئة برد المبالغ التي قام المؤمن عليه بسدادها، وذلك عند عدم اكتمال إجراءات ضم مدد الخدمة لأي سبب.