الاقتصادية

خمسة طوابع بريدية تبرز دور الأفلاج الحضاري

29 ديسمبر 2019
29 ديسمبر 2019

قامت بريد عُمان بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه بإطلاق خمسة طوابع بريدية احتفاءً بالأفلاج العُمانية ترسيخا لهذا الإرث الحضاري الفريد. وجاء تدشين الطوابع التذكارية لتبرز الأفلاج العُمانية الخمسة المدرجة في لائحة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو التي تضم كلا من فلج الملكي، وفلج الميسر، وفلج الجيلة، وفلج دارس، وفلج الخطمين.

وتشكل الأفلاج نظاما تقليديا قديمًا لاستغلال المياه الجوفية، أو العيون المائية، أو المياه السطحية الجارية، ومع وجود ما يربو على 3000 فلج حي في مختلف أرجاء السلطنة، وتُعد الأفلاج أحد المصادر الرئيسية والمُستدامة للحصول على مياه الري، كما تعتبر أحد الشواهد العريقة على تضامن المجتمعات المحلية للتغلب على ندرة المياه، من خلال نظام ري أثبت فعاليته واستمراريته على مرّ العصور.

وقال عبد الملك بن عبد الكريم البلوشي، الرئيس التنفيذي لبريد عُمان: «ستنال مجموعتنا الجديدة من الطوابع إعجاب العديد من هواة جمع الطوابع وعشاق التراث كونها تبرز أهم الرموز الحضارية العُمانية، ولا يقتصر هدفنا من هذه الطوابع على الترويج للسلطنة كوجهة سياحة بارزة فحسب، بل يشمل أيضا الاستفادة من كنوزنا المحلية وتجسيد شخصية بلادنا الضاربة في جذور التاريخ. كما نتيح الفرصة للجيل الصاعد لتقدير إنجازات أسلافهم الخالدة كمثال يُحتذى به فكرا وعملا وإبداعا». ومع تزايد أعداد السائحين القادمين إلى السلطنة عاما تلو عام، تبذل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه جهودا دؤوبة من خلال مشاريع الصيانة والترميم للحفاظ على هذا الإرث، الذي يُعد جزءا من تاريخ السلطنة الحافل بالأمجاد وهويتها الوطنية.

وتطمح شركة بريد عُمان إلى توسيع رقعة عملياتها وخدماتها البريدية واللوجستية والتجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، إضافة إلى إصدار طوابع تذكارية للاحتفاء بأهم المبادرات على الصعيدين المحلي والدولي، ويمكن حجز الطوابع الخمسة الجديدة من خلال التواصل مع بريد عُمان على البريد الإلكتروني:

([email protected]).