العرب والعالم

نتانياهو ينوي المصادقة على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية بالضفة

25 ديسمبر 2019
25 ديسمبر 2019

رام الله - (عمان) -

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته، بنيامين نتانياهو، عن نيته تقديم خطة لبناء 3 آلاف وحدة استيطانية ومناطق صناعية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية .

ويأتي إعلان نتانياهو هذا قبل ساعات من الانتخابات الداخلية على رئاسة حزب الليكود «البرايمرز» التي ستجري، اليوم الخميس، حيث تنحسر المنافسة بين نتانياهو وجدعون ساعر.

ويسعى نتانياهو من خلال هذا الإعلان إلى الحصول على دعم أعضاء الليكود في المستوطنات، حيث نجح منافسه على رئاسة الحزب ساعر على استمالتهم والحصول على دعم نسبة عالية من منتسبي الليكود في المستوطنات .

وذكرت صحيفة « يسرائيل هيوم»، العبرية،أمس، أن القرار الذي أعلن عنه نتانياهو خلال حملته الانتخابية لرئاسة الليكود، سيقدم خلال الأسبوعين القادمين للمصادقة عليه من قبل المجلس الأعلى للتخطيط .

وقالت الصحيفة إن الوزير غلعاد أردان أحد المسؤولين الكبار في حزب الليكود، والذي لم يكن يعبر عن رأيه بشأن دعم مرشحي حزب الليكود، قد أعلن أنه سيدعم نتانياهو في الانتخابات الداخلية للحزب، باعتباره الأنسب لمواجهة التحديات التي تواجهها إسرائيل.

وكتب أردان على فيسبوك: «بصفتي عضوا في مجلس الوزراء الأمني، أعرف جيدا التحديات التي نواجهها، وبعد النظر في جميع الاعتبارات، توصلت إلى استنتاج مفاده أن رئيس الحكومة نتانياهو، هو الأنسب لمواصلة قيادة البلاد «.

ويواصل نتانياهو جولاته في مختلف البلدات الإسرائيلية، ويعقد المؤتمرات من أجل حشد الدعم لصالحه في انتخابات حزب الليكود .

وكان المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية، أفيخاي مندلبليت، حذر نتانياهو، من ضم أي من مناطق الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك مخططه للإعلان عن ضم غور الأردن للسيادة الإسرائيلية قائلاً: «قد تؤدي إلى فتح تحقيق جنائي دولي يطال قيادات سياسية وعسكرية إسرائيلية مسؤولة عن الضفة الغربية».