العرب والعالم

طلاب جزائريون يتظاهرون رغم مراسم الحداد

24 ديسمبر 2019
24 ديسمبر 2019

الجزائر - عمان - مختار ابو روينة - (أ ف ب):-

تظاهر مئات من الطلاب والمواطنين مجددا امس في الجزائر العاصمة رغم مرسوم الحداد الوطني في أعقاب وفاة الفريق أحمد قايد صالح. ونظم الطلاب تظاهرتهم الأسبوعية- وهي الـ 44 على التوالي- رغم الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، وهذا ما حدا ببعض المارة إلى توبيخهم معتبرين انه من «المعيب عدم احترام الحداد»، بحسب صحفية من وكالة فرانس برس.

وقال أمين أحد المارة الذي قال إنه شارك في معظم التظاهرات الكبرى الجمعة، إن «ذلك يتعارض مع قيمنا، يجب أن نحترم الحداد» في حين وافق مارة آخرون على ما قاله. وكانت إعداد المتظاهرين أقل بكثير من الثلاثاء السابق.

ونقلت يومية الخبر، أن أغلب الطلبة والمواطنين قرروا بعد مناقشات طويلة، بساحة أول نوفمبر بوهران في الغرب الجزائري عدم تنظيم المسيرة إثر رحيل قايد صالح، في حين اعتبر البعض أنه يجب تنظيم مسيرة طالما أن الحراك ليس ضد أشخاص بل يطالب بتغيير النظام.

ويشيع اليوم جثمان الفريق قايد صالح، وفق مراسم رئاسية بداية بإلقاء الشخصيات الوطنية والسياسية والحكومة ومواطنون النظرة الأخيرة بقصر الشعب، لينقل منه إلى مثواه الأخير بمربع الشهداء في مقبرة العالية بعد صلاة الظهر. وتوفي رئيس الأركان العامة للجيش منذ عام 2004 صباح الاثنين عن عمر يناهز 79 عاما جراء أزمة قلبية.

من جهة أخرى، عبّر منتدى الطلبة الجزائريين خلال استضافته أمس بمنتدى «المحور اليومي» عن استعداده للمشاركة في الحوار الذي نادى إليه رئيس الجمهورية مباشرة بعد انتخابه، شريطة أن يكون هذا الحوار ـ كما قال المتحدثون ـ شفافا، يستجيب لمطالب الحراك الشعبي ولطموح وانشغالات الشباب، بإشراك كل الفاعلين في المجتمع ما عدا المتسببين في الأزمة، الذين ساهموا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في الأزمة التي تعيشها الجزائر منذ قرابة سنة.