1403361
1403361
الرئيسية

«الصحفيين العمانية» تكرم 110 من أعضائها الفاعلين والمؤثرين

23 ديسمبر 2019
23 ديسمبر 2019

[gallery type="rectangular" size="medium" ids="754548,754547,754545,754546,754544,754543"]

بمناسبة مرور 15 عاما على إنشائها -

الزميل ماجد الهطالي يفوز بجائزة التغطية الصحفية حول المنطقة الاقتصادية بالدقم -

د. محمد العريمي: الاحتفال السنوي لقاء نجدَّد فيه الالتزام بالأسس التي أشار إليها جلالة السلطان -

د. طارق آل شيخان: جمعية الصحفيين العمانية انعكاس لمجتمع متسامح متقبل للآخر -

«عمان» احتفلت جمعية الصحفيين العمانية أمس الاثنين بمرور 15 عاما على إنشائها، وذلك برعاية معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، وحضور الدكتور طارق بن خليفة آل شيخان رئيس الجمعية العربية للصحافة والإعلام (آرابرس)، وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة وعدد من الإعلاميين وأعضاء الجمعية.

وأقيم الاحتفال بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض في تمام الساعة السابعة مساء أمس.

العمل الجاد

وبهذه المناسبة ألقى الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية كلمة قال فيها: «إن العمل الجاد الذي حققته وتحققه جمعية الصحفيين العمانية على أرض الواقع إنما يعود في المقام الأول بفضل الدعم السخي والمتواصل من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- لأبنائه الإعلاميين والصحفيين كي يتمكنوا من تأدية واجباتهم العملية بأكمل وجه، ولتتمكن الجمعية من القيام بدورها وواجبها خدمة لأعضائها ولتفعيل أنشطتها على كافة المستويات داخليا و خارجيا».

وتابع: «كما يعود هذا التوفيق في تجويد العمل المقدم من قبل الجمعية لأعضائها إلى مساهمتكم الفعالة أعضاء الجمعية في مختلف فعاليات، وإلى جهود وتفاني مجلس الإدارة الذي شرَّفتموه بانتخابكم له، وهو نجاح لمستم أعضاء جمعية الصحفيين العمانية جوانب عديدة له، خلال الفترة الماضية، كما أشاد به اتحاد الصحفيين العرب الذي وضع جمعية الصحفيين العمانية في مقدمة نقابات وجمعيات الصحفيين في الوطن العربي الكبير، وهي إشادة نعتزّ بها ونقدّرها ايّما تقدير».

وأضاف: «إن الاجتماع السنوي لقاء نجدَّد فيه معاً الالتزام بالأسس والمبادئ التي أشار إليها جلالةُ السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - بالنسبة للإعلام العماني وضرورة التزامه بالصدق والصراحة والشفافية والوضوح والابتعاد عن التضخيم والتهويل، وتقديم منجزات مسيرة النهضة العمانية وما تعيشه بلادنا الحبيبة من تقدم وازدهار بدون إبهار أو مبالغة».

وتابع العريمي حديثه: «تعودنا في اللقاءات السنوية السابقة، تكريم لجان الجمعية المختلفة تقديراً لما بذلته من جهود خلال الفترة الماضية، وحثا لها على الاستمرار في بذل المزيد من تلك الجهودِ لصالح الصحفيين والإعلاميين في السلطنة، كما يتمُّ توزيع جوائز لعددٍ من الصحفيين والإعلاميين والشخصياتِ والمؤسسات عامة وخاصة والتي تعاونت مع الجمعية تقديراً واعتزازاً من الجمعيةِ بتلك الجهود والشراكة التي أثمرت الكثير خلال الفترة الماضية».

واختتم: «قام مجلس إدارة الجمعية بجهود عديدة وعلى الكثير من المستويات، من أبرزها العم على فتح قنوات تواصل مع المجتمعات الشقيقة والصديقة، ومن أهمها الملتقيات التي عقدت في كل من فرنسا والصين والمملكة المتحدة والملتقى الذي سيتم تنظيمه في مركز السلطان قابوس الثقافي في واشنطن».

عمانية عربية

وفي حديث له قال الدكتور طارق بن خليفة آل شيخان رئيس الجمعية العربية للصحافة والإعلام (آرابرس): «يسعدني أن أتقدم بجزيل التهنئة إلى جمعية الصحفيين العمانية التي لا تمثل فقط الصحافة والإعلام العماني، بل تمثل الإنسان العماني، هذا الإنسان المتسامح المتقبل للآخر، الذي ضرب أروع الأمثلة في تواصله مع الآخرين، وما جمعية الصحفيين العمانية إلا انعكاس عظيم لهذا المجتمع العظيم، الجمعية تعتبر من أرقى الجمعيات الصحفية في التعامل مع كل مفاهيم وفلسفة الإعلام والصحافة العربية، تهنئة خاصة لهم وللجيل المؤسس وعلى رأسهم الإعلامي العربي الكبير علي الجابري، هذا الإنسان وإخوانه الذين أسسوا جمعية الصحفيين، وسار عليها وعلى مبادئها إخوانهم وأخواتهم، واحتفال الجمعية هو احتفال في الصحافة والإعلام العربي قبل أن يكون للصحافة والإعلام العماني».

إعلان الفائزين

وأعلنت الجمعية أسماء الصحفيين والاعلاميين الفائزين في مسابقة الجمعية بمناسبة زيارتهم لولاية الدقم، وشملت المسابقة 5 مجالات.

في مجال التغطية الصحفية حقق الصحفي ماجد الهطالي الجائزة، وذلك عن مجموعة من الحوارات والتغطيات الصحفية المنشورة بجريدة $. أما في مجال المقال الصحفي فقد حقق الجائزة الكاتب حيدر بن عبدالرضا اللواتي.

وفاز في مجال الصورة الصحفية المصور الصحفي بوكالة الأنباء العمانية عيسى الرئيسي وذلك عن عدد من الصور التي تم التقاطها في الدقم أثناء الزيارة.

وحقق الإعلامي سمير النمري جائزة التغطية المرئية، وهو مراسل قناة الجزيرة الإخبارية، وذلك عن تغطيته المرئية للمنطقة الاقتصادية على مدى يومي الزيارة ، وأخيرا فاز في مجال التغطية على مواقع التواصل الاجتماعي الإعلامي سيف المعولي وذلك عن مجموعة من التغريدات تم نشرها من واقع الزيارة.

«آرابرس»

وعلى هامش الاحتفال، احتفت الجمعية العربية للصحافة والاعلام (آرابرس) بعدد من الاعلاميين العمانيين من مختلف وسائل الاعلام المحلية، بإجمالي 15 صحفيا، ومن جريدة عمان تم تكريم كل من نائب رئيس تحرير جريدة عمان للشؤون المحلية سابقا خالد بن حمد المعمري والذي تولى منصب مدير تحرير جريدة عمان، وكذلك تم تكريم نائب رئيس تحرير جريدة عمان للشؤون الدولية سالم الجهوري، والمصور الصحفي سالم المحاربي.

مذكرة تفاهم

كما تم خلال الاحتفال التوقيع على مذكرة تفاهم مع الشركة العمانية للاتصالات «عمانتل» يعقبها توقيع اتفاقية في وقت لاحق، وكذلك توقيع مذكرة تفاهم مع كتب أحمد الجهوري للمحاماة والاستشارات القانونية لتقديم خدمات ذات أسعار خاصة لأعضاء الجمعية.

تكريم

وتضمن الاحتفال العديد من الفقرات، ومن أهمها تكريم 110 صحفيين من أعضاء الجمعية الفاعلين والمؤثرين في مسيرة لجان الجمعية المختلفة والفاعلين والمساهمين في تعزيز وخدمة زملائهم الإعلاميين.

وقدمت الفرقة الفولاذية بموسيقى الحرس السلطاني العماني مجموعات من المقطوعات الموسيقية، بعدها تجول راعي الحفل والحضور بمعرض الصور المصاحب الذي استعرض ملامح وافرة من منجزات النهضة المباركة والتي تؤتي ثمارها عاما بعد عام وبواقع ملموس يشهده الجميع، ويتشكل المعرض من إنتاج الزملاء الإعلاميين المصورين من أعضاء الجمعية المنتسبين إلى عدد من المؤسسات الصحفية والإعلامية، وقدمت الجمعية فيلما قصيرا استعرض أنشطة وفعاليات الجمعية لعامي ٢٠١٨ و٢٠١٩.