1403129
1403129
العرب والعالم

طهران تهدد باتخاذ الخطوة الخامسة من تخفيض التزاماتها النووية

23 ديسمبر 2019
23 ديسمبر 2019

إيران تعتزم تشغيل الدائرة الثانوية لمفاعل «آراك» -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

أعلنت السلطات الإيرانية عزمها اتخاذ الخطوة الخامسة من تقليص التزامات الاتفاق النووي ما لم تعمل أوروبا وفقاً لتعهداتها.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني» إن «بريطانيا وألمانيا وفرنسا» تعهدت عقب انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي، بأن تحافظ على هذا الاتفاق من خلال ضمان المصالح الاقتصادية الإيرانية.

وانسحب الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» من الاتفاق النووي العام الماضي وقام بتشديد الحظر على إيران في مختلف المجالات مما زاد من حدةّ التوتر بين البلدين.

في السياق قالت وسائل إعلام إيرانية إن منظمة الطاقة الذرية الإيرانية تعتزم تشغيل الدائرة الثانوية لمفاعل آراك «وسط البلاد» الذي يعمل بالماء الثقيل، بحضور مدير المنظمة علي أكبر صالحي.

وأفادت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء بأن «الدائرة الأولى تتولى مهمة التخلص من الحرارة من قلب المفاعل والدائرة الثانوية مسؤولة عن نقل الحرارة من الدائرة الأولى إلى أبراج التبريد ثم إلى البيئة الخارجية في النهاية».

ووفق ما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء، فإن تشغيل الدائرة الثانوية لن ينتهك القيود المفروضة على البرنامج النووي الإيراني بموجب اتفاق عام 2015 مع القوى العالمية.

وذكر المسؤولون الإيرانيون مراراً أن بلادهم ستواصل تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي إلى أن تحمي الأطراف الأوروبية الموقعة عليه اقتصادها من العقوبات الأمريكية، لكنهم قالوا إنه يمكن التراجع عن تخفيض الالتزامات .