عمان اليوم

الملتقى الاقتصادي بجنوب الشرقية يركز على محاور السياحة والصناعة والأمن الغذائي

22 ديسمبر 2019
22 ديسمبر 2019

30 شركة دولية ومحلية تشارك في معرض الاستثمار السياحي -

صور-سعاد بنت فايز العلوية -

افتتح معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان ملتقى جنوب الشرقية الاقتصادي تحت شعار «اقتصاد مستدام»، والذي ينظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية في الفترة من ٢٢ إلى ٢٨ ديسمبر الجاري.

حضر الافتتاح سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، وعدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بالسلطنة، كما استضاف الحفل عددا من أصحاب وصاحبات الأعمال من مختلف محافظات السلطنة، وضيوفا من خارج السلطنة. ويركز الملتقى في فعالياته على ثلاثة قطاعات رئيسية وهي: السياحة والصناعة والأمن الغذائي التي تعد قطاعات يتم الاستناد إليها في التصورات المستقبلية، بالإضافة إلى تركيزه على أهمية تقييم نقاط القوة بها للتحرك منها نحو مزيد من البناء الاستراتيجي في إطار مشروعات التنويع الاقتصادي المستهدف في الفترة المقبلة.

دعم اقتصاد المحافظات

وقال أنور السناني رئيس مجلس إدارة فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة جنوب الشرقية: «إن الاقتصاد كان ولا يزال وسيظل عصب الحياة، أساس الرفاة، والسبيل إلى الرقي، لذا ومن هذا المنطلق يأتي هذا الملتقى في نسخته الأولى الذي سنستهدف من خلاله ثلاثة محاور رئيسية مهمة ألا وهي السياحة والصناعة والأمن الغذائي، وذلك تجسيدا لتوجهات الغرفة للمساهمة في تحسين معدلات النمو بهذه القطاعات والحفاظ على استدامتها بما يتناغم مع برامج التنويع الاقتصادي للتقليل من الاعتماد على النفط كمصدر أساسي للدخل والذي تتبناه الحكومة، إضافة إلى الاهتمام يدعم اقتصاد المحافظات من خلال تنشيط الحركة التجارية فيها والترويج للمقومات الاقتصادية والفرص الاستثمارية بها». وأوضح أن الفرع يولي اهتماما كبيرا بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لما لها من أهمية في رفد الاقتصاد، حيث تعتبر العصب النابض لاقتصادات الدول وذلك من خلال مساهمتها في الناتج المحلي، وتوظيف القوى العاملة الوطنية، وقد قام الفرع بجهود حثيثة في هذا المجال من خلال إطلاق برنامج مختبرات الابتكار الريادية، وهو عبارة عن مشاريع ومبادرات ريادية، تهدف إلى جمع أصحابها مع مؤسسات التمويل العام والخاص، وترجمتها إلى الواقع الملموس. وأضاف السناني في كلمته أن الفرع يعمل على تأسيس مشروع استثماري يضم محلات تجارية، ومكاتب إدارية وقاعة مؤتمرات، وقاعات تدريب ومعارض تجارية، ويعود العائد المالي لدعم مشاريع الشباب. كما أشار إلى الدور الاقتصادي الكبير الذي كانت ولا تزال تمثله محافظة جنوب الشرقية بولاياتها الخمس، حيث يسهم موقعها الجغرافي واتساع مساحتها وطول شواطئها المطلة على بحر العرب وبحر عمان في دعم الاقتصاد وتنشيط التجارة البحرية، مشيرا إلى أن ميناء صور كان أحد أهم الموانئ التجارية البحرية مع بدايات القرن وحتى عصر النهضة المباركة خاصة فيما يتعلق بالتجارة البينية.

فعاليات الحفل

وقد تضمن حفل الافتتاح عددا من اللوحات الفنية بمشاركة عدة جهات حيث شاركت فرقة الحرس السلطاني بعزف مقطوعات موسيقية. ثم تم استعراض الملامح الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمحافظة جنوب الشرقية من خلال فيلم قصير، تطرق إلى إبراز الشواطئ الخلابة والطبيعة الجاذبة بالمحافظة.

كما صاحب حفل الافتتاح أوبريتا غنائيا استعرض قصة الإنسان العماني؛ رواها أبناء المحافظة في أوبريت يحكي التراث، والعادات والتقاليد التي تجسد الأصالة والعز والفخر، معبرا في لوحاته عن المحاور الأساسية التي استهدفها الملتقى في فعالياته.

وعلى هامش حفل الافتتاح افتتح معالي وزير الإسكان العرض المرئي (الواقع الافتراضي)، وهي تقنية تفاعلية وتعتبر أحد تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، والتي تتيح فرصة العيش بتجربة مختلفة من خلال ارتداء الشخص للنظارة الخاصة بذلك، ويمكن أن يتفاعل مع بيئة ثلاثية الأبعاد وبمحتوى 360 درجة والعيش مع العرض بأسلوب افتراضي. كما افتتح معاليه معرض الاستثمار السياحي، الذي تشارك به أكثر من 30 شركة سياحية دولية ومحلية، حيث يستعرض المشاريع السياحية في السلطنة، ويبرز أهم المعالم السياحية والفرص الاستثمارية بالمحافظة. كما افتتح معاليه القرية التراثية التي تجسد أنماط الحياة البدوية، حيث تستمر فعاليات المعرض والقرية لثلاثة أيام متواصلة.

يهدف الملتقى إلى زيادة انتعاش الحركة الاقتصادية والقوة الشرائية بالمحافظة بمختلف القطاعات، والتأثير على القطاع الاقتصادي بشكل إيجابي، بالإضافة إلى الترويج والتسويق لأهم المقومات الاقتصادية والسياحية والتجارية بالمحافظة، حيث يشكل التنوع البيئي والكثافة السكانية بالمحافظة مكسبا مهما ومقومات أساسية. كما يهدف إلى الترويج لمشاريع أصحاب وصاحبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة والتي تساهم بدور كبير في تعزيز أداء القطاع الخاص، مؤكدا أن الملتقى يهدف إلى إبراز المعالم الحضارية والثقافية التي تتمتع بها ولايات المحافظة، وتنمية مؤسسات القطاع الخاص بالمحافظة وتعزيز التعاون المشترك بين الأطراف الثلاثة (القطاع العام والخاص والمجتمع). كما يسعى الملتقى من خلال فعالياته إلى تطوير وزيادة نمو الحراك الاقتصادي بمختلف ولايات المحافظة.

الترويج لأصحاب الأعمال

وقالت مريم الندابية رئيسة الفريق الإعلامي للملتقى أن فكرة الملتقى جاءت بهدف الترويج لأصحاب وصاحبات الأعمال في المحافظة والأسر المنتجة التي لها دور أساسي في تعزيز الاقتصاد. ويسعى من خلال فعالياته إلى تعزيز دور السياحة والصناعة والأمن الغذائي. كما يسعى للتعريف بالموروث الحضاري للمحافظة بولاياتها. كما أشارت إلى الدور الذي يقوم به الفريق الإعلامي للملتقى من ترويج للفعاليات بالتعاون مع مختلف الوسائل الإعلامية من أجل إبراز فعالياته وإيصال رسالته.

فعاليات الملتقى

وستنطلق اليوم الاثنين الندوة الاقتصادية التي تحمل عنوان: (تنمية اقتصاد محافظة جنوب الشرقية)، حيث ستناقش محاور الندوة الاستراتيجية العمرانية لمحافظة جنوب الشرقية (رؤية عمان 2040)، وأهمية الموقع الاستراتيجي للمحافظة ودوره في تعزيز الاقتصاد العماني والتجارة الخارجية للسلطنة، بالإضافة إلى مناقشة السياحة البيئية البيولوجية والفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة، وسيتم إلقاء ورقة عمل حول عوامل زيادة قيمة المحافظة سياحيا وأدوات تنشيط الاستثمار المحلي والخارجي بها.

كما سيضم الملتقى فعاليات مختبرات الابتكار الريادية، وجلسة حوارية شبابية تناقش القضايا التي تمس الشباب العماني والتحديات التي تواجهه في ريادة الأعمال، بالإضافة إلى ذلك ستقام فعاليات أخرى متنوعة المجالات كإقامة أمسيات، واستعراض السيارات ومعرض للسيارات الكلاسيكية، ومسابقة الرماية، سباق الخيل والهجن، ومسابقات تسلق الجبال.