الأولى

«الوفاق» تطلب المساعدة وقلق أممي بشأن ليبيا

20 ديسمبر 2019
20 ديسمبر 2019

روسيا وتركيا تتبادلان التصريحات -

طرابلس - وكالات: طالبت حكومة الوفاق الوطني التي تعترف بها الأمم المتحدة أمس المساعدة من خمس دول صديقة لصد هجوم القوات الموالية للمشير خليفة حفتر على طرابلس العاصمة.

وأوضح المكتب الإعلامي لحكومة الوفاق في بيان نشر على صفحته في فيسبوك، أن «رئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج وجه رسائل إلى رؤساء خمس دول هي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإيطاليا والجزائر وتركيا، طالب فيها هذه الدول الصديقة بتفعيل اتفاقيات التعاون الأمني».

ويأتي هذا الطلب عقب أقل من يوم واحد، على إعلان حكومة الوفاق الوطني «الموافقة على تفعيل» مذكرة تعاون عسكري وقعت مؤخرا مع تركيا.

من جانبها، عبرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن أسفها من التصعيد العسكري المتفاقم والتدخل الخارجي المتنامي في ليبيا.

وذكرت محطة «إن.تي.في» أمس نقلا عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن تركيا لا يمكن أن تلتزم الصمت حيال «مرتزقة» مثل مجموعة فاجنر التي تساندها روسيا وتدعم قوات خليفة حفتر في ليبيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن مصدر بوزارة الخارجية قوله أمس إن موسكو قلقة بشدة من احتمال إرسال تركيا قوات إلى ليبيا مضيفا أن الاتفاق الأمني بين تركيا والحكومة الليبية المعترف بها دوليا يثير تساؤلات كثيرة.