العرب والعالم

الرئيس الصيني يطالب بعدم التدخل الخارجي في هونج كونج وماكاو

20 ديسمبر 2019
20 ديسمبر 2019

ماكاو- هونج كونج -(د ب أ) : طالب الرئيس الصيني شي جين بينج أمس الأجانب بالابتعاد عن شؤون هونج كونج وماكاو .جاءت تصريحات الرئيس شي خلال الاحتفالات بالذكرى العشرين لعودة ماكاو المستعمرة البرتغالية السابقة إلى الحكم الصيني.

وقال شي في عشاء استقبال (بالتوقيت المحلي) حضره 600 شخص: «أريد أن أؤكد هنا أنه بعد عودة هونج كونج وماكاو إلى الوطن الأم، فإن شؤون المنطقتين الإداريتين الخاصتين شأن داخلي تماما للصين، ولا تحتاج إلى توجيه أصابع الاتهام من أي قوى خارجية».

وسلطت تصريحاته الضوء على كاري لام الرئيسة التنفيذية المحاطة بالمشاكل لهونج كونج التي ما زالت تواجه انتقادات من بكين لفشلها في التعامل مع الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي دخلت شهرها السادس الآن.

وكانت المظاهرات قد بدأت في هونج كونج للاحتجاج على مشروع قانون اقترحته لام ينص على تسليم المطلوبين جنائيا للصين حيث حكم القانون أضعف بكثير منه في هونج كونج. وقد تم إلغاؤه لاحقا، ولكن المظاهرات استمرت للمطالبة بإجراء إصلاحات.

وترتبط الأزمة السياسية الحالية في هونج كونج ارتباطا مباشرا بالاحتجاجات السابقة التي بدأت في عام 2012 باقتراح منهج إلزامي «للتعليم الوطني» في هونج كونج.

وشملت رحلة شي التي تستغرق ثلاثة أيام إلى ماكاو جولة في مدرسة، حيث كان في استقباله الطلاب ومسؤولو الحكومة المحلية، بالإضافة إلى حفل طويل، بدأ برقصات الأسد التقليدية وغناء شي «نشيد إلى الوطن الأم» مع المؤدين.