1400146
1400146
العرب والعالم

الرئيس اللبناني يكلف حسان دياب بتشكيل حكومة جديدة

19 ديسمبر 2019
19 ديسمبر 2019

«تيار المستقبل» يرفض المشاركة -

بيروت - عمان - حسين عبدالله - (وكالات):-

كلف الرئيس اللبناني ميشال عون الوزير السابق حسان دياب بتشكيل حكومة جديدة، وحصل حسان دياب الذي يحظى بدعم حزب الله وحلفائه على ما يكفي من أصوات النواب امس لتكليفه بتشكيل حكومة لبنانية جديدة.

وعلى مدى يوم امس أجرى الرئيس ميشال عون مشاورات مع النواب لاختيار رئيس وزراء جديد. ووفقا لنظام تقاسم السلطة الطائفي فإن هذا المنصب يعود إلى المسلمين السنة.

وسمى 69 نائبا من اصل 128 يشكلون المجلس النيابي الوزير السابق حسان دياب لتشكيل الحكومة اللبنانية خلفا للحكومة المستقيلة برئاسة سعد الحريري الذي كان قد عزف عن تسميته لتشكيل الحكومة وفضل الانسحاب من سباق التكليف.

ويواجه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية التي دارت من عام 1975 إلى 1990، وهو في حاجة ماسة لتشكيل حكومة جديدة بعد استقالة سعد الحريري في 29 أكتوبر تحت ضغط احتجاجات ضد النخبة الحاكمة.

وتشير خطوة ترشيح دياب إلى قرار من حزب الله وحلفائه بالتخلي عن جهود التوصل لتوافق مع الحريري وبتنصيب مرشح من اختيارهم، استنادا للأغلبية البرلمانية التي حققوها في انتخابات 2018.

وستواجه الحكومة الجديدة أزمة مالية غير مسبوقة: فالبنوك تفرض سيطرة صارمة على رأس المال، والليرة اللبنانية هوت بواقع الثلث عن السعر الرسمي والشركات تقلص من العمالة وتخفض الرواتب.

وخفضت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني الأسبوع الماضي تصنيف لبنان للمرة الثالثة في عام وحذرت من أنها تتوقع أن تقوم البلاد بإعادة هيكلة ديونها أو تتخلف عن سداسها.

وقال مصدر مقرب من الحريري إنه لم يرشح أحدا لمنصب رئاسة الوزراء كما أبلغ نواب من تيار المستقبل الذي يتزعمه الحريري بأنهم لن يشاركوا في الحكومة القادمة. وقال مصدر سياسي مقرب من المشاورات إن حزب الله وحليفته حركة أمل يريدان إثناء الحريري عن ذلك لتجنب تشكيل حكومة أحادية الجانب. وأضاف المصدر أن من المتوقع أن يضغط عون رغم ذلك لتشكيل حكومة في أسرع وقت.

وكان إيلي الفرزلي نائب رئيس البرلمان والحليف السياسي لحزب الله أول عضو بالبرلمان يعلن تأييده لدياب.

وقال الفرزلي إن ترشيح دياب «تسمية تأخذ بعين الاعتبار بعض المعطيات الأساسية التي شاءها الناس بشكل واضح سواء كأستاذ في الجامعة الأمريكية أو كصاحب نظافة كف أو كرجل علم» ووصفه بأنه «شخصية حوارية من الطراز الرفيع يستطيع أن يلعب دورا إيجابيا أيضا في مد الخطوط»، لكن ميقاتي قال إن دياب غير مؤهل للمنصب في هذه المرحلة.

وقال ميقاتي الذي كان يؤيد ترشيح الحريري للمنصب «أنا لا أريد أن أحبط آمال اللبنانيين ولكن أنا عندي شك أنه يستطيع أن يحمل (المسؤولية) في هذه المرحلة».

وحسان دياب من مواليد بيروت 6 يناير 1959، كان وزيرا للتربية والتعليم العالي في حكومة نجيب ميقاتي في 13 يونيو 2011. يحمل شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الاتصالات، وماجستير بامتياز في هندسة نظم الكومبيوتر، والدكتوراه في هندسة الكمبيوتر منذ عام 1985. انضم إلى الجامعة الأمريكية في بيروت في 1985، وهو أستاذ مادة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كلية الهندسة والعمارة. لديه أكثر من 120 منشورا في مجلات علمية دولية ومؤتمرات. شغل منصب عميد كلية خلال 2004-2006 في جامعة ظفار بالسلطنة. وفي اكتوبر العام 2006، عين في منصب نائب الرئيس للبرامج الخارجية الإقليمية في الجامعة الأمريكية في بيروت.