1399813
1399813
الاقتصادية

السلطنة وطاجيكستان تستعرضان العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون المشترك

19 ديسمبر 2019
19 ديسمبر 2019

التأكيد على رغبة البلدين في تطوير العلاقة بما يرقى إلى مستوى التطلعات -

بحــث تنشيـط الاستثمارات المتبادلــة بين البلديــن فـي المجال السياحـــي -

استقبل معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أمس معالي سراج الدين مهر الدين وزير خارجية طاجيكستان، وتم خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأكد الجانبان على رغبة البلدين في تطوير هذه العلاقة بما يرقى إلى مستوى التطلعات، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية، والتأكيد على أهمية دعم كل ما من شأنه تعزيز الأمن والاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.

كما تم خلال المقابلة التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون بين وزارتي خارجية البلدين خلال الأعوام 2020 - 2022م، حيث وقعها عن الجانب العماني معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، وعن الجانب الطاجيكي معالي وزير خارجية طاجيكستان.

حضر المقابلة من الجانب العماني عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية، كما حضرها من الجانب الطاجيكي سعادة زبيد الله زبيدوف سفير جمهورية طاجيكستان المعين غير المقيم لدى السلطنة، والوفد المرافق لمعالي الوزير الطاجيكي.

كما استقبل معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة بمكتبه صباح أمس معالي سراج الدين مهر الدين وزير الخارجية بجمهورية طاجيكستان والوفد المرافق له، الذي يقوم بزيارة رسمية للسلطنة يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين بهدف مناقشة تعزيز أوجه التعاون بين البلدين الصديقين في عدد من المجالات.

المتبادلة بين البلدين في المجال السياحي والفرص المتاحة لكل جانب لاستثمارها، كما تناول اللقاء تسليط الضوء على الاستراتيجية العمانية للسياحة وآفاق الاستثمار السياحي في البلدين.

كما التقى سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب وكيل وزارة التجارة والصناعة بمكتبه أمس نيابة عن معالي الدكتور الوزير، بمعالي سراج الدين مهر الدين وزير خارجية جمهورية طاجيكستان والوفد المرافق له.

تم خلال اللقاء عرض مجالات التعاون المشتركة بين البلدين، حيث عبر معالي الضيف عن رغبة بلاده لفتح قنوات تواصل مشتركة بين البلديين لتعزيز الجانب الاقتصادي والتجاري والسياحي بين البلدين نظرا لما تتمتع به الجمهورية من وفرات في المجال المائي والثروات المعدنية والمميزات السياحية والثروة الحيوانية.

من جانبه، رحب سعادة المهندس بمعالي الضيف وعرض المجالات الاقتصادية التي تتميز بها السلطنة من المقومات الاقتصادية والمعدنية والثروة السمكية، كما دعا سعادته لمشاركة القطاع الخاص في كلا البلدين لاستكشاف هذه الفرص والمشاركة في المعارض المقامة بين البلدين.