العرب والعالم

تركيا تؤكد استعدادها لدعم عسكري للحكومة الليبية

18 ديسمبر 2019
18 ديسمبر 2019

أنقرة - (وكالات): قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده ستعزز التعاون مع ليبيا ومستعدة لتقديم دعم عسكري للحكومة في طرابلس ودعم الخطوات المشتركة في شرق البحر المتوسط.

ووقعت تركيا الشهر الماضي مع الحكومة المعترف بها دوليا اتفاقات لترسيم الحدود البحرية مما أثار غضب اليونان. وتقول أنقرة إنها قد ترسل قوات إلى ليبيا إذا طلبت حكومة طرابلس ذلك.

وقال أردوغان للصحفيين في جنيف بعد منتدى عن الهجرة «سنسرع وتيرة التعاون بين تركيا وليبيا. قلنا لهم إننا مستعدون دائما لتقديم المساعدة إذا احتاجوها. من التعاون العسكري والأمني إلى الخطوات التي تم اتخاذها فيما يتعلق بحقوقنا البحرية: نحن مستعدون».

من جهة ثانية، أكد أردوغان، أنه لم يتخذ قرارا حتى الآن بشأن ما إذا كان سيشارك في مؤتمر ليبيا الدولي في برلين أم لا.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية قول أردوغان لصحفيين أمس في جنيف: «دعونا نرى أولا من الذي سيشارك في المؤتمر في يناير، وعلى هذا الأساس سنقرر من الذي سيشارك منا في المؤتمر».

غير أن أردوغان أكد أن تركيا تلقت الدعوة للمشاركة في المؤتمر.

يشار إلى أن ألمانيا تسعى حاليا للتوسط بين الأطراف الليبية المتناحرة فيما بينها في الوقت الحالي، وأنها تدعو لعقد مؤتمر دولي بشأن ليبيا في برلين.

وتحاول الحكومة الألمانية من خلال ما يعرف بعملية برلين دعم جهود السلام التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة الخاص بشأن ليبيا، غسان سلامة. ولم تتحدد قائمة المشاركين في المؤتمر حتى الآن.

وذكرت الأناضول أن أردوغان أشار إلى أنه أجرى مكالمة هاتفية أمس الاول مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بشأن المؤتمر، وأن هناك اتفاقا فيما بينهما على ضرورة حضور ممثلين عن الجزائر وتونس وقطر أيضا المؤتمر. وكان بوتين قد أكد الاثنين بالفعل أنه يدعم المبادرة الألمانية بشأن ليبيا.