العرب والعالم

طهران تبحث الخطوة التالية لتقليص التزاماتها بالاتفاق النووي

16 ديسمبر 2019
16 ديسمبر 2019

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية «عباس موسوي» أن بلاده تدرس حاليًا الخطوة التالية بشأن خفض التزاماتها في الاتفاق النووي، مستبعدا في الوقت ذاته حدوث مفاوضات مع أمريكا بوساطة يابانية.

وحول صفقة تبادل السجناء بين طهران وواشنطن، قال موسوي في مؤتمر صحفي: إن «هذا النوع من الصفقات مع الدول الأخرى، إذا كانت يخدم مواطنينا، فإننا سنعمد إلى إجرائها».

يأتي حديث الموسوي بعد صفقة تبادل العالم الإيراني مسعود سليماني، الذي كان معتقلاً منذ أكتوبر عام 2018 في الولايات المتحدة بتهمة انتهاك العقوبات المفروضة على إيران، مقابل الباحث الأمريكي «شيوي وانج» الذي اعتقل في إيران عام 2016 بتهمة التعاون مع حكومات أجنبية.

من جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية «علي ربيعي» إنه لا علاقة لزيارة الرئيس الإيراني «حسن روحاني» المقررة لليابان بمسألة التفاوض مع الولايات المتحدة، لكن طهران ترحب بأي مبادرة أو رسالة». وأضاف ربيعي في تصريح صحفي: «أصدقاؤنا يحملون عادة رسائل ومبادرات عملية، ونحن ندرسها.. زيارة طوكيو يمكن أن تحقق لنا نتائج إلى جانب مباحثاتنا الإقليمية»، لافتًا إلى أن فريقًا اقتصاديًا ورئيس البنك المركزي الإيراني سيرافقون روحاني خلال زيارته إلى اليابان. وكانت الخارجية الإيرانية، قد صرّحت السبت الماضي بأن «اليابان وانطلاقًا من حسن النوايا قدّمت مقترحات لخفض التوتر بين إيران وأمريكا»، آملة أنه من خلال زيارة الرئيس روحاني المقبلة لطوكيو أن تمضي بعض الإجراءات قدمًا لأجل تحقيق النتائج المرجوة.

على صعيد آخر هدّدت الولايات المتحدة باستئناف فرض عقوبات على من يشتري المياه الثقيلة الإيرانية. وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية: «تلقينا تقارير تفيد بأن إيران تواصل بيع المياه الثقيلة للمشترين الدوليين.. من الممكن فرض العقوبات على مثل هذه التفاعلات».