الأولى

2 % الإنفاق على البحث العلمي من الدخل القومي بحلول 2040

15 ديسمبر 2019
15 ديسمبر 2019

كتبت - مُزنة الفهدية: أكدت الندوة الوطنية لاستراتيجية البحث العلمي والتطوير 2040 أن الأولويات الوطنية تتضمن أهمية ربط مخرجات البحث العلمي بقطاع الإنتاج وتعزيز البحوث الاجتماعية لدعم صناعة القرار، وتكامل التخصصات. وترتكز الاستراتيجية الوطنية للبحث والتطوير (2020-2040) على تعزيز دور البحث العلمي والتطوير في التحول لمجتمع المعرفة بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية الشاملة في السلطنة. ونظم الندوة الوطنية الثالثة لاستراتيجية البحث العلمي والتطوير 2040م، مجلس البحث العلمي تحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي ونائبة رئيس مجلس البحث العلمي.

وأكدت الدكتورة جميلة بنت علي الهنائية، مديرة مشروع إعداد الاستراتيجية ،السعي نحو تعزيز منظومة البحث العلمي والتطوير لدعم التنمية المبنية على المعرفة والابتكار، والترابط والتكامل بين جميع الأطراف الفاعلة في منظومة البحث العلمي والتطوير مع التركيز على التعاون الأكاديمي الصناعي، وتحقيق التميز البحثي.

وقالت نسعى إلى تهيئة قطاع البحث والتطوير في السلطنة ليصبح جزءا أساسيا من اقتصاد السلطنة وهو ما يستوجب زيادة الاعتمادات المالية المخصصة للبحث العلمي والتطوير لتصل نسبتها إلى 2% من إجمالي الدخل القومي بحلول العام 2040.