عمان اليوم

طرح «11» مبادرة في ملتقى المبادرات التربوية بتعليمية مسندم

13 ديسمبر 2019
13 ديسمبر 2019

بهدف نقل التجربة والخبرة في المجتمع المهني -

بخاء - أحمد خليفة الشحي -

أشاد مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم سيف بن مبارك الجلنداني بالمبادرات التربوية وأوراق العمل التي تم تقديمها خلال ملتقى الخبرات التربوية مضيفا: أهمية ملتقى الخبرات التربوية من حيث التركيز على تبادل الخبرات والمبادرات والتجارب الواقعية من حيث التطبيق ليتم تعميمها على بقية المدارس للاستفادة منها كما يتم إثراؤها بالمناقشات والمداخلات وتبادل الأفكار والرؤى حولها مشيرا إلى أن هذا الملتقى ركز على مجتمعات التعلم المهنية التي تعد أحد المحاور المهمة التي تعنى بنقل التجربة والخبرة بالمجتمع المهني الواحد وبالتالي فإن تنظيم مثل هذه الملتقيات يساهم بشكل كبير في رفع كفاءة المهارات المختلفة لدى المعلمين والمعلمات والتي تساهم في تطوير أدائهم بما ينعكس إيجابا على رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة من خلال تنوع استراتيجيات التدريس الحديثة وتوظيف التقنيات الحديثة لتساهم في إذكاء عنصر التشويق ورفع دافعية التعلم لدى الطلبة بتحقيق بيئة تعليمية تعلمية محفزة أساسها الإبداع والتطوير والتحسين المستمر.

وخلال ختام الملتقى الذي نفذته المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسندم ممثلة بمكتب الإشراف بولاية دبا بعنوان ( ملتقى الخبرات التربوية ) لمدارس ولايتي دبا ومدحاء ونيابة ليما قدمت إحدى عشرة مبادرة بحضور عدد من التربويين بالمديرية ومديري ومديرات المدارس ومجموعة من المعلمين والمعلمات بقاعة مدرسة سكينة بنت الحسين .

الفترة الثانية للملتقى قدمت فيها المعلمة صالحة بنت محمد بن عبد الله حروب الشحية من مدرسة دبا للتعليم الأساسي ورقة عمل بعنوان ( انطلاقة مبدع ) تناولت فيها مفهوم النقود بوسيلة تعزيز مشوقة وجاذبة من خلال طرح مبادرة (انطلاقة مبدع) لاستيعاب دروس مادة الرياضيات من خلال وضع خطة لتفعيلها في حصص مادة الرياضيات، وذلك للتأكيد على الأهداف والدروس الأساسية في المنهج الدراسي ومتطابقة مع منهج كامبرج بهدف رفع المستوى التحصيلي في مادة لرياضيات في الصف الذي طبقت عليه المبادرة وتغيير اتجاهات الطلاب السلبية نحو الرياضيات وإشباع حاجة حب الاستطلاع لدى الطلاب وجعلهم أكثر استعدادا للإقبال على عملية التعلم .

أحمد يعقوب يوسف البلوشي معلم مهارات حياتية من مدرسة عمرو بن العاص للتعليم الأساسي قدم ورقة عمل بعنوان (الصف المقلوب ) تناول فيها الأنشطة و المعلومات والتدريبات التعليمية التي تقدم في نماذج إلكترونية ويقوم الطالب بمشاهدتها وحلها في جهازه الشخصي في المنزل ويتم مراجعة السؤال وتقديم التغذية الراجعة في الفصل من خلال استغلال وقت الحصة الدراسية في تقييم الأنشطة والتقييم الختامي وإتاحة مشاهدة العرض التعليمي مرات عديدة واستخدام التقنية الحديثة في التعليم .

ولاء محمد رزق معلمة لغة عربية بمدرسة ليما للتعليم الأساسي قدمت ورقة عمل بعنوان (هدفي تفوقي في لغتي ) عرضت في بدايتها فكرة المبادرة وعلى طرق استخدام الاستراتيجيات الابداعية الحديثة والبرامج التقنية في تدريس الطالبات وتقويمهن بهدف رفع المستوى التحصيلي لديهن وتحبيبهن في المادة، ونقل الخبرات التربوية للمعلمات عن طريق عمل مشاغل في الاستراتيجيات والبرامج التقنية الحديثة بهدف الإنماء المهني لديهن ليستفدن منها في تدريس الطالبات بالمدرسة ونشر هذه الأفكار على موقع المدرسة لتحقيق الاستفادة العامة.

كما قدم قيس بن علي بن يوسف السعدي معلم أول كيمياء من مدرسة النصر للتعليم الأساسي مبادرة بعنوان ( نجوم الكيمياء يعانقون سماء النصر ) تناول فيها فكرة الممارسة من خلال إشراك جميع الطلبة في الأنشطة والبرامج وأدوات التقويم بشكل تفاعلي ونشط وتنافسي على شكل مجموعات تتنافس من خلال جمع العدد الأكبر من النجوم في لوحة للارتقاء بالمستوى التحصيلي، مع تفاعل أولياء الأمور في رحلة الطلبة الكيميائية بهدف الارتقاء بالمستوى التحصيلي لطلاب الصف الحادي عشر في مادة الكيمياء وفق أدوات التقويم المطبقة والأنشطة المصاحبة وتفعيل مهارات القرن الحادي والعشرين ومهارات الاتصال .

كما قدمت هيفاء علي عبدالله الشحية معلمة لغة إنجليزية من مدرسة سكينة بنت الحسين للتعليم الأساسي ورقة عمل بعنوان ( لنُشع إنجليزية ) تناولت فيه كيفية تطوير مهارات اللغة الانجليزية، ومعالجة صعوبات تعلمها من خلال مجموعة من الفعاليات والاستمارات المعدة من أجل ذلك من خلال الاستفادة من حصص الاحتياط والفسحة لتنفيذ المبادرة واطلاع أولياء الأمور على مستوى تقدم الطالبات في اللغة الانجليزية، وتكريم المجيدات منهن.

وفي ختام الملتقى كرم الدكتور يوسف بن عبدالله بن محمد الشحي مدير مكتب الإشراف التربوي أصحاب المبادرات وإدارات المدارس المشاركة بالملتقى .