صحافة

بوليتيكو :نواب الكونجرس يسعون لتفادي إغلاق حكومي جديد

12 ديسمبر 2019
12 ديسمبر 2019

قالت صحيفة بوليتيكو: إن مفاوضي الكونجرس يسعون حثيثا إلى التوصل إلى اتفاق يسمح لمجلس النواب بالتصويت على العديد من مشروعات قوانين الإنفاق الفيدرالي هذا الأسبوع، تجنبًا لإمكانية تنفيذ ما يعرف بـ«الإغلاق الحكومي» الذي يصيب المؤسسات الحكومية بالشلل.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد وقع في نوفمبر الماضي على مشروع قانون مؤقت للإنفاق الفيدرالي يستمر حتى 20 ديسمبر، ولولا ذلك لتوقف التمويل الحكومي، مما يجبر هيئات متعددة على البدء في وقف عملياتها وتوقف العمال الفيدراليين عن العمل وإعادتهم إلى منازلهم وإيقاف رواتبهم مؤقتًا.

وتدور الخلافات في تلك الفترة الحرجة حول تقديم مشروعات قوانين الإنفاق الحكومي وهو ما يأتي بالتزامن مع إمكانية التصويت المحتمل في الأسبوع المقبل بمجلس النواب على إقالة الرئيس ترامب.

ويحاول قادة الحزبين، الديمقراطي والجمهوري، إتمام المفاوضات المتوقفة منذ وقت مبكر من هذا الأسبوع، مع وجود عدد من البنود العالقة في السياسة، بما في ذلك الأحكام المتعلقة بالهجرة لا تزال قيد المناقشة.

لكن هناك آمالا بإمكانية التصويت على حزمة واحدة على الأقل من مشروعات قوانين الإنفاق، وربما أكثر، قبل أن يبدأ المشرعون عطلة نهاية الأسبوع بعد ظهر يوم الخميس، ومن شأن ذلك أن يمثل تقدما ملحوظا قبل أسبوع كامل من الموعد النهائي 20 ديسمبر، ويصر مسئولو كلا الطرفين على أنهم لن يسمحوا بحدوث إغلاق حكومي آخر.

ويريد الحزبان أيضًا تجنب إلغاء 100 مليار دولار من الإنفاق الإضافي من صفقة الميزانية لهذا العام، والتي سيتم إلغاؤها بالضرورة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وتراجعت التوقعات لإمكانية التوصل إلى اتفاق شامل خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث تباطأت المحادثات بين الطرفين حول قضايا مثل أسرة احتجاز المهاجرين إضافة إلى قائمة من قضايا السياسة المتعلقة بكاليفورنيا.

ويعتقد المفاوضون أنهم يستطيعون طرح مشروعات القوانين على مجلس النواب هذا الأسبوع، على الرغم من أنها ستكون مهمة صعبة في مجلس الشيوخ الأبطأ تحركا.

ويواجه مجلس النواب أيضا جدول أعمال محمومًا في الأسبوعين الأخيرين من عام 2019، ويتطلع الديمقراطيون إلى التصويت على مشروع قانون موسع لخفض أسعار الأدوية الموصوفة، فضلاً عن صفقة ترامب التجارية الجديدة في أمريكا الشمالية وقانون سياسة البنتاجون.

وفي الوقت نفسه، سيحتاج مجلس الشيوخ إلى الحصول على موافقة من كل عضو للمضي قدمًا في حزمة إنفاق ضخمة سريعة، وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إنه يأمل في أن يتم على الأقل تمرير بعض مشروعات القوانين بحلول وقت مغادرة الكونجرس لعطلة عيد الميلاد.

وفي حال التوصل إلى صفقة هذا الأسبوع سيكون ذلك إنجازًا كبيرًا للكونجرس الذي يرسل مشروعات قوانين الإنفاق الحكومي إلى مكتب الرئيس، بعد أكثر من شهرين من بداية السنة المالية.

وأقر مجلس النواب غالبية مشروعات قوانينه في وقت سابق من هذا العام، بينما أقر مجلس الشيوخ حزمة تضم ثلث مشروعات القوانين، لكن الجانبين لا يستطيعان الاتفاق على نفس مشروعات القوانين لإرسالها إلى ترامب.

وكان قد تم إجراء إغلاق حكومي لمدة شهر في العام الماضي بسبب الخلاف على الجدار الحدودي لترامب، وقد وافق ترامب في نهاية المطاف على إنهاء المواجهة، لكنه عمد لاحقا إلى موافقة الكونجرس على تأمين مليارات الدولارات لمشروعه الحدودي.

وفي هذا العام، يظل الجدار نقطة شائكة، لكن القادة الجمهوريين والديمقراطيين يتوقعون أن تكون البنود القانونية المتعلقة بالهجرة مشكلة أكبر.