1392913
1392913
عمان اليوم

مؤتمر «الموارد البشرية» يبحث التوجيه الوظيفي وإدارة المواهب وتمكين الكوادر الوطنية

11 ديسمبر 2019
11 ديسمبر 2019

برعاية «عمان والاوبزيرفر»

كتب- نوح بن ياسر المعمري -

افتتح أمس المؤتمر السنوي الخامس للموارد البشرية 2019 برعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي، وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة، ويهدف لإيجاد قنوات تواصل لتبادل الخبرات والمعرفة إلى جانب التعرف عن كثب على آخر قضايا ومستجدات مجال الموارد البشرية، الذي يحمل مسؤولية كبيرة على عاتقه في تمكين واستثمار الموارد البشرية خاصة قيادات المؤسسات التي بدورها تتحمل مسؤولية نجاحها أو فشلها.

ويناقش المؤتمر الذي تنظمه الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية (أوشرم)، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض على مدى ثلاثة أيام، برعاية جريدتي «عُمان والأوبزيرفر» الإعلامية، الوظائف والتوجيه الوظيفي وإدارة المواهب، وتعزيز وتمكين الكوادر الوطنية العمانية، كما يستقطب بيوت الخبرة والمشتغلين في قطاع الموارد البشرية لنقل ما يمتلكونه من خبرات واسعة ودراسات وبحوث علمية لموظفي الموارد البشرية، سواء كانوا موظفين أو قيادات تقود دفة أقسام وقطاعات الموارد البشرية في القطاعين الحكومي والخاص.

تطوير الموارد البشرية

وقال الدكتور غالب بن سيف الحوسني رئيس مجلس إدارة (أوشرم) خلال كلمة الحفل: إن فعاليات المؤتمر السنوي الخامس للجمعية الذي يعقد بعنوان «الموارد البشرية قلب الأعمال» بالتعاون والدعم الاستراتيجي من (مجموعة نماء) ذات أهمية كبيرة لتطوير العنصر البشري بالسلطنة، مشيرا إلى أن الجمعية ومنذ بدايتها الرسمية في مايو 2014 تسهم في التطوير المستمر لقطاع الموارد البشرية وما يحتاجه من دعم متواصل وذلك تماشيا مع سرعة التطورات في هذا القطاع للاستفادة منها في تعزيز وتطوير الموارد البشرية بالسلطنة واضعة نصب عينيها التوجيه السامي لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- بضرورة إيلاء الموارد البشرية بالسلطنة جل الاهتمام والعمل على تطويرها بكل السبل وتزويدها بالمهارات الحديثة التي يتطلبها سوق العمل المتجدد.

وأضاف الحوسني أن المؤتمر قد حظي باستضافة وحضور نخبة كبيرة من المختصين ومن أصحاب الخبرة الطويلة في مجال إدارة الموارد البشرية وتطويرها من داخل السلطنة وخارجها وإن مثل هذه المؤتمرات تمثل منصة مثالية لتبادل الخبرات والمعارف وطرح قضايا مهمة تؤثر بشكل كبير في عمل المؤسسات والأفراد وتوجد بيئات عمل أكثر إنتاجية. وأكد أن المؤتمر سيرتكز على عدة محاور ذات أهمية ومنها أحدث التحولات في مجال الأعمال وتقنيات الموارد البشرية المبتكرة ومشاركة الموظفين في وضع الاستراتيجية والاستشراف بمستقبل الأعمال وتنمية المهارات وسيتيح أيضا للجميع فرصة لتلاقي الأفكار حول أحدث الموضوعات التي تؤثر على قطاع الموارد البشرية.

الإنجازات والمبادرات

وقال المهندس عمر الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء : إن دعم ومساهمة المجموعة للمؤتمر كشريك استراتيجي امتداد لتطبيق الركيزة الاستراتيجية للموارد البشرية بالمجموعة التي تحقق من خلالها العديد من الإنجازات والمبادرات، حيث وضعت المجموعة الموارد البشرية أولوية كونها المحرك الرئيسي للوصول للأهداف المرجوة. وأضاف أن المجموعة عملت على تمكين قدرات موظفيها وذلك من خلال توفير البيئة المناسبة لإكسابهم المهارات والمقومات اللازمة لأداء الأعمال باحترافية، والتطوير المستمر، والعمل بطريقة مهنية، ليقدموا أفضل ما لديهم للقيام بدورهم في تحقيق النماء والرخاء للوطن. وأشار إلى أن مجموعة نماء أطلقت استراتيجية تشمل كل شركات المجموعة في عام 2013، ضمن رؤية نصت على: «السعي إلى جعل مجموعة نماء بيئة مهنية مثالية تتضمن تطبيق أعلى المعايير الدولية وأفضل الممارسات والشفافية في مجال الموارد البشرية». وأنشأت معهد نمو لتنمية المهارات عام 2014 لتحقيق أهداف الاستراتيجية وتكوين قاعدة تدريب متطورة لتنمية الكفاءات بحيث تلبي الاحتياجات والتطلعات المستقبلية للمجموعة وقطاع الخدمات.

وأوضح الوهيبي أن مجموعة نماء تساهم في تنفيذ سياسة الحكومة الرشيدة ضمن خططها في مضاعفة نسب التعمين باستحداث فرصا وظيفية جديدة للأيدي العاملة العمانية حيث حققت المجموعة نسبة 100% تعمين في القيادات التنفيذية وحوالي نسبة 94% تعمين على مستوى المجموعة، حيث بلغ التعمين في إحدى شركاتها وهي شركة كهرباء مزون نسبة 98% التي تعد أكبر شركات المجموعة من حيث عدد المشتركين والموظفين العاملين فيها.

وقالت منال بنت عامر الحارثية العضوة في مجلس إدارة جمعية إدارة الموارد البشرية: هناك عدد من التحديات في تنمية الموارد البشرية في المقابل هنالك عدد من الحلول لزيادة الإنتاجية والكفاءات وحلول مقدمة للعاملين في هذا المجال، ويعد هذا المؤتمر مختلفا لأنه يتحدث عن أمكانية الكفاءات وكيف يمكن تطويرها والمقدرة في معرفة الموارد المالية بشكل افضل. وأشارت إلى أن هناك إقبالا كبيرا على الدورات التدريبية لما لها من أهمية كبيرة في تطوير قطاع الموارد البشرية، مبينة أن المؤتمر سيتضمن 6 محاور تعالج موضوعات مهمة لإدارة الموارد البشرية و4 جلسات حوارية بمشاركة مؤسسات وشركات عالمية لتضيف التجارب والخبرات للمشاركين.

برنامج المؤتمر

وكانت الحلقات التدريبية للمؤتمر السنوي الخامس للموارد البشرية قد بدأت أمس الأول وتناولت العديد من الموضوعات التي تعزز من مدارك المشاركين، وتنمي الوعي المعرفي لديهم، وقد بلغ عدد تلك الحلقات 25 حلقة تستقطب أكثر من 650 مشاركًا من المشتغلين في قطاع الموارد البشرية ونظرائهم من القطاعين العام والخاص، كما يستقطب المؤتمر أكثر من 35 متحدثًا من الخبراء والأكاديميين ومؤلفين في قطاع الموارد البشرية وذلك بغية استعراض تجارب غنية من حيث تقديم أطروحات وموضوعات تثري المحتوى سواء كان على صعيد مهني أو علمي.

ويتناول المؤتمر خلال أيامه الثلاثة عدة موضوعات تشمل التخطيط الاستراتيجي، ومناقشة المخاطر، والمكافآت، والتحديات، والفرص المتاحة للموارد البشرية كونها عالما سريع المتغيرات. ومناقشة دور الحكومات في تنمية الإنسان، الذي يشمل التخطيط الاستراتيجي المستقبلي للموارد البشرية والإعداد الأمثل للتحديات التي قد تواجه هذا المجال الخصب، كذلك إعادة تأسيس بيئة العمل، بالإضافة إلى موازنة فرص العمل، وكذلك التحوّل من آليات العمل التقليدية إلى عالم ذكاء الأعمال الذي يتناسب مع عصرنة الحاضر والمستقبل، والمساواة بين الجنسين في هذه الطفرة التكنولوجية. ويصاحب تنظيم المؤتمر معرض متخصص ترويجي، سيضم في جنباته أركان مؤسسات رائدة ستقدم بعض التجارب الناجحة لبيئات العمل، وأهم المنتجات والخدمات التي تعكس واقع الموارد البشرية في السلطنة التي بدورها ستعكس الصورة الذهنية الإيجابية للجمهور المشارك ونقل تلك التجارب لهم على أرض الحدث لزوار المعرض. وتعد الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية (أوشرم) مؤسسة متخصصة في هذا المجال، ويديرها أعضاء يعملون في المجال ذاته من القطاعين العام والخاص.