العرب والعالم

بري​ متفائل بمؤتمر ​باريس

10 ديسمبر 2019
10 ديسمبر 2019

بيروت -عمان - حسين عبدالله:-

أكد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ خلال لقائه المنسق الخاص للأمم المتحدة في ​لبنان​ يان كوبيتش، انه «متفائل بمؤتمر ​باريس و​المجلس النيابي​ بصدد إنجاز موازنة 2020 و​لجنة المال​ شارفت على إنهائها».

وأثار الرئيس بري خلال لقائه كوبيتش الاعتداء الإسرائيلي المتمثل بقيام إحدى البواخر بعملية مسح خلافا للقانون الدولي في نطاق المربع رقم 9.

أكد وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان، أن «اجتماع باريس يهدف إلى حث السلطات اللبنانية على استيعاب خطورة الوضع» ولفت إلى أن «الاجتماع سيكون بمثابة دعوة قوية للسلطات اللبنانية لتشكيل حكومة بسرعة، من أجل تنفيذ الإصلاحات المطلوبة». وتستضيف فرنسا مؤتمراً دولياً بشأن لبنان، من أجل أن يتمكن المجتمع الدولي من الدعوة إلى تأليف سريع لحكومة فاعلة، لاستعادة الوضع الاقتصادي، وتلبية الطموحات التي عبر عنها الشعب اللبناني. والمؤتمر سينعقد على مستوى الأمناء العامين لوزارات الخارجية برئاسة مشتركة فرنسية عبر وزير الخارجية جان ايف لو دريان وأممية عبر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وفي حضور الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي وسفير الجامعة في باريس بطرس عساكر لمناقشة الوضع في لبنان وسبل دعمه. أما وفد لبنان وفيما كان يفترض أن يرأسه مدير عام رئاسة الجمهورية انطوان شقير، فقد تحول وفاة والده جورج شقير دون ذلك. فيما يضم في عداده أمين عام وزارة الخارجية هاني شميطلي، مدير عام وزارة المال الآن بيفاني، المديرة العامة لوزارة الاقتصاد عليا عباس،مستشارة الرئيس سعد الحريري هازار كركلا والمصرفي رجا أبو عسلي.