1390492
1390492
الرياضية

البحرين تحقق لقب كأس الخليج لأول مرة في تاريخها

08 ديسمبر 2019
08 ديسمبر 2019

بعد 49 سنة من الانتظار وبهدف محمد الرميحي في الشباك السعودية -

الدوحة:(د ب أ): توج المنتخب البحريني لكرة القدم بلقبه الخليجي الأول بالتغلب على نظيره السعودي 1 /‏ صفر يوم أمس في المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج العربي (خليجي 24) التي اختتمت فعالياتها في الدوحة بحضور الشيخ تميم بن حمد آل خليفة أمير دولة قطر.

وكسر المنتخب البحريني (الأحمر) عناد نظيره السعودي (الأخضر) وانتزع باكورة ألقابه الخليجية على استاد «عبد لله بن خليفة» بنادي الدحيل في الدوحة.

وقدم الأحمر لمحة تاريخية لهذه النسخة من البطولة بعدما انضم الفريق إلى السجل الذهبي للبطولة حيث كان الوحيد من بين المنتخبات التي شاركت في البطولة منذ نسختها الأولى الذي لم يتوج باللقب سابقا.

وبهذا، أصبح المنتخب اليمني هو الفريق الوحيد من بين المنتخبات التي تشارك في البطولة حاليا الذي لم يتوج باللقب الخليجي علما بأن مشاركاته بدأت قبل تسع نسخ فقط.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي بعدما أهدر سلمان الفرج ضربة جزاء للمنتخب السعودي في الدقيقة 12.

وأحرز محمد سعد الرميحي هدف المباراة الوحيد بلمسة سحرية في الدقيقة 69 ليمنح فريقه اللقب الغالي.

وأسدل الستار أمس على واحدة من أكثر النسخ إثارة في تاريخ بطولات كأس الخليج العربي لكرة القدم حيث جمع النهائي بين فريقين لم تتأكد مشاركتهما في هذه النسخة إلا قبل أيام قليلة من انطلاقها ولكنهما شقا طريقهما بجدارة إلى المباراة النهائية.

وباءت محاولات المنتخب السعودي (الأخضر) للفوز بلقبه الرابع بالفشل علما بأنه توج بآخر ألقابه الثلاثة في خليجي 16 بالكويت في نهاية 2003 وبداية عام 2004 فيما حقق المنتخب البحريني (الأحمر) حلمه بإحراز لقبه الأول في تاريخ البطولة علما بأن بلاده كانت من المؤسسين لكأس الخليج.

وخاض المنتخب السعودي المباراة النهائية للمرة الخامسة في تاريخه وهي الرابعة في آخر ست نسخ من البطولة علما بأنه لم يفز باللقب في أي من المرات الخمس التي خاض فيها المباراة النهائية للبطولة.

وأحرز المنتخب السعودي ألقابه الثلاثة السابقة في نسخ أقيمت فيها البطولة بنظام دوري من دور واحد بين جميع المنتخبات المشاركة في البطولة وذلك في خليجي 12 و15 و16.

وفي المقابل، أحرز الأحمر البحريني اللقب الأول له علما بأن أفضل إنجاز سابق له في البطولة كان احتلال المركز الثاني في أربع نسخ سابقة.

وخاض المنتخب البحريني أمس المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته بالبطولة حيث أحرز الفريق المركز الثاني في هذه المرات الأربع السابقة عندما أقيمت البطولة أيضا بنظام دوري من دور واحد.

وثأر المنتخب البحريني لهزيمته صفر /‏ 2 أمام نظيره السعودي في الدور الأول (دور المجموعات) بالنسخة الحالية علما بأن التشكيلة الأساسية للفريق البحريني اليوم لم تضم أي من اللاعبين الذين ضمتهم التشكيلة الأساسية للفريق في مباراة الدور الأول. كما خلت تشكيلة البحرين الأساسية من أي لاعب شارك في التشكيلة الأساسية خلال المباراة الماضية أمام المنتخب العراقي يوم الخميس الماضي في المربع الذهبي والتي انتهت بالتعادل 2 /‏ 2 وحسمها المنتخب البحريني بركلات الترجيح بعد الوقت الإضافي.

وفي المقابل، شهدت تشكيلة الأخضر الأساسية ثلاثة تغييرات عن التشكيلة الأساسية التي خاض بها مباراته أمام قطر في المربع الذهبي وكانت أبرز هذه التغييرات هي عودة سلمان الفرج قائد الفريق وسالم الدوسري أبرز لاعبي الفريق إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيهما من الإصابة.

المباراة النهائية في سطور

المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج العربي (خليجي 24) في سطور:

البلد المضيف: قطر

الملعب: استاد «عبد الله بن خليفة» بنادي الدحيل في الدوحة

التاريخ: الثامن ديسمبر 2019

حكم المباراة: السويسري ليونيل تشيدي

النتيجة النهائية:

البحرين × السعودية 1 /‏ صفر

تشكيلة الفريقين:

البحرين: السيد جعفر-سيد رضا عيسى (محمد عادل حسن ق 90)- أحمد نبيل- راشد الحوطي (وليد الحيام ق 82)- سيد مهدي باقر- علي جعفر مدن (تياجو ق 63)- علي حرم- جاسم الشيخ- كميل حسن الأسود- مهدي حميدان- محمد سعد الرميحي.

السعودية : فواز القرني- سلطان الغنام- زياد الصحفي- عبد الله الحمدان- محمد عبده خبراني (طلال العبسي ق 46)- ياسر الشهراني- سلمان الفرج- عبد الإله المالكي (محمد كنو ق 86)- عبد الله عطيف (عبد الفتاح عسيري ق 72)- سالم الدوسري- فراس البريكان.

الأهداف :

البحرين: محمد سعد الرميحي (ق 69) .

السعودية:

البطاقات الصفراء:

البحرين: أحمد نبيل (ق 28) - سيد مهدي باقر (ق 52) - تياجو (ق 70).

السعودية : سلطان الغنام (ق 4) - عبد الفتاح عسيري (ق 73).

مبخوت هداف البطولة

أحرز الإماراتي علي مبخوت لقب هداف بطولة كأس الخليج (خليجي 24) لكرة القدم ونال مبخوت اللقب بعدما سجل خمسة أهداف لفريقه رغم خروجه من الدور الأول للبطولة ولم يقترب منه سوى أكرم عفيف وعبد الكريم حسن لاعبي المنتخب القطري برصيد ثلاثة أهداف لكل منهما.

عطيف أفضل لاعب

حصل اللاعب السعودي عبد الله عطيف على لقب أفضل لاعب في بطولة كأس الخليج (خليجي 24) لكرة القدم.

واستحق عطيف اللقب بعد العروض القوية التي قدمها مع الفريق وساهم من خلالها في تأهله إلى المباراة النهائية لهذه النسخة قبل أن يخسر صفر 1/‏ أمام نظيره البحريني.

القرني أفضل حارس

نال السعودي فواز القرني لقب أفضل حارس مرمى في بطولة كأس الخليج (خليجي 24) لكرة القدم واستحق القرني اللقب بعد العروض القوية التي قدمها مع الفريق وساهم من خلالها في تأهله إلى المباراة النهائية لهذه النسخة.

نجاح تقنية «فار» بالبطولة

الدوحة : (د ب أ)- أكد العراقي طارق أحمد رئيس لجنة الحكام باتحاد الخليج العربي لكرة القدم نجاح استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) والتي تم استخدامها لأول مرة في بطولات الخليج على مر التاريخ مؤكدا أنها حققت الهدف المرجو منها.

وقال طارق أحمد في تصريحات صحفية: تقنية (فار) ساهمت بشكل كبير في تلافي عدد كبير من الأخطاء، قياسا بغيرها من البطولات مما يؤكد أن البطولة كانت مميزة والكل ساهم في نجاحها».

وشدد طارق أحمد على التميز الكبير على صعيد المستوى الفني للبطولة وما قدم من أداء خلال المباريات والمنافسات في خليجي 24، وقال إن النجاح واضح ومشهود ولا توجد أخطاء مؤثرة أو تعرض أي فريق لظلم وتأثر بقرارات تحكيمية عكسية خاصة أن جميع الحكام المتواجدين من النخبة في بلدانهم وقاراتهم.

وثمن طارق أحمد دور رئيس اتحاد الخليج العربي الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني على الجهود الكبيرة التي بذلها ودعمه للجان التي شكلت في البطولة وأيضا حرصه على تواجد تقنية (فار)، وهو ما أعطى الجميع ثقة بالعملية التحكيمية وجعل المستوى التحكيمي في خليجي 24 أن افضل المستويات على نطاق دورات كأس الخليج السابقة.

وأوضح طارق أحمد أن جميع الحكام المشاركين في البطولة الذين استمروا أو من غادر خضعوا خلال مبارياتهم إلى تقييم من قبل المراقبين والمقيمين، وأغلبهم حظي بإشادة من قبل اللجنة.

واختتم طارق أحمد تصريحاته بقوله: إن البطولة نجحت بامتياز من كافة الجوانب الفنية والتنظيمية ولله الحمد».