1389802
1389802
عمان اليوم

استعراض سبل تعزيز العلاقات البرلمانية والتعاون والصداقة بين السلطنة والبرازيل

08 ديسمبر 2019
08 ديسمبر 2019

استقبل معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة أمس، سعادة النائب الاتحادي إدواردو بولسونارو رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب البرازيلي، وذلك في إطار زيارته الرسمية الحالية للسلطنة.

ورحب معالي الدكتور رئيس المجلس في مستهل المقابلة بالضيف والوفد المرافق له، منوهًا بالعلاقات القائمة بين السلطنة وجمهورية البرازيل الاتحادية، وما تشهده من تطور مستمر.

وأكد معاليه حرص البلدين على توطيد علاقات الصداقة بينهما، والسعي لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مشيرا في هذا الصدد إلى اجتماعات اللجنة العمانية - البرازيلية المشتركة، والاتفاقيات المبرمة بين البلدين ومنها: اتفاقية الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية والخدمة، ومذكرة التفاهم لتشجيع الاستثمار المشترك.

وعبّر معاليه عن تطلعه للمزيد من التعاون في القطاعات التجارية والاستثمارية والصناعية والعلمية والتقنية وفي مجالات الثروة السمكية والنقل والتعدين بما يخدم مصالح البلدين الصديقين.

جرى خلال المقابلة استعراض سبل تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين، خاصة في المجالات البرلمانية.

من جانبه أبدى سعادة النائب الاتحادي إدواردو بولسونارو رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب البرازيلي، سروره والوفد المرافق له بزيارة السلطنة، معتبرًا أن الزيارة تمثل فرصة مهمة لاستعراض مسيرة تطور العلاقات العمانية - البرازيلية، والآفاق المستقبلية للتعاون المشترك بين البلدين الصديقين.

وأشاد بدور السلطنة وجهودها لدعم استقرار المنطقة وتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

وشاهد الضيف والوفد المرافق فيلما وثائقيا عن المجلس تعرفوا من خلاله على مهامه واختصاصاته.

كما استقبل سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بمقر المجلس الضيف والوفد المرافق له.

وخلال اللقاء أشاد سعادته بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتطورها في مختلف المجالات، كما قدم نبذة عن مسيرة مجلس الشورى منذ بدايات النهضة المباركة وصولا إلى مرحلة التأسيس الفعلي لمجلس الشورى في عام 1991م والدور الذي اضطلع به المجلس في فتراته السابقة، منوها بأدوار المجلس في الجانبين التشريعي والرقابي وكيفية مناقشة مشروعات القوانين وآلية عمل مكتب المجلس ولجانه الدائمة.

كما تطرق سعادته إلى دور مجلس الشورى ومساهمته الفاعلة في العديد من القضايا المجتمعية وعلاقة المجلس بالأفراد والمجتمع والسعي إلى تعزيز الخطط التنموية ومراجعة القوانين، وذلك من خلال ممارسته للصلاحيات والاختصاصات الممنوحة لأعضاء المجلس التي نص عليها النظام الأساسي للدولة. كما أكد على أهمية تنمية التعاون بين البلدين الصديقين، في الجوانب التشريعية وفي المحافل الدولية لدعم المواقف المشتركة بين المجلسين. من جانب آخر تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون القائم بين السلطنة والبرازيل، وسبل تطويرها وتنميتها بمختلف الأصعدة.

من جهته قدم سعادة رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب البرازيلي، نبذة عن آلية العمل بالبرلمان البرازيلي، مؤكدا على أهمية دعم المجالس التشريعية والرقابية في البلدين من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتوسيع آفاقها بما يخدم الصالح العام لشعبي البلدين الصديقين في مختلف الجوانب.

واستقبل معالي السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية بمكتبه أمس الضيف والوفد المرافق، تم خلال المقابلة تناول العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها.

حضر المقابلة من الجانب العماني سعادة السفير خالد بن هاشل المصلحي رئيس دائرة مكتب الأمين العام وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية فيما حضرها من الجانب البرازيلي سعادة سفير البرازيل لدى السلطنة.