1389794
1389794
الرياضية

برعاية جريدتي عمان والاوبزيرفر - 10 ميداليات منوعة لمنتخبنا في ختام بطولة الخليج للبلياردو والسنوكر

08 ديسمبر 2019
08 ديسمبر 2019

كــــــــــتب : خليفة الرواحي -

برعاية جريدتي عمان والاوبزيرفر.. حقق منتخبنا الوطني للناشئين والماستر 10 ميداليات منها فضية و9 برونزيات ، وذلك في منافسات البطولة التي استضافتها السلطنة ممثلة في اللجنة العمانية للبلياردو والسنوكر بوزارة الشؤون الرياضية وبدعم رئيسي من صحار الدولي وبالتعاون مع اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون الخليجي للعبة، واختتمت أمس تحت رعاية جناب السيد خليفة بن تيمور آل سعيد وبحضور سعادة عيد محمد الثقفي سفير المملكة العربية السعودية وخالد بن خلفان الصبحي رئيس اللجنة العمانية للبلياردو والسنوكر وسيف بن سعود المحروقي رئيس تحرير جريدة $، ورؤساء الاتحادات الخليجية وعدد من المدعوين وذلك بفندق ليفاتيو مسقط.

وشهدت البطولة منافسة قوية ومثيرة بين أبناء الخليج العربي في البطولة التي انطلقت في 28 من نوفمبر الماضي واستمرت لمدة 10 أيام متتالية ، وسط مشاركة جميع أبناء الخليج العربي من منتخبات (السعودية وقطر والبحرين والإمارات والكويت والسلطنة)، وعقب المنافسات قام جناب السيد خليفة بن تيمور آل سعيد وسعادة عيد محمد الثقفي سفير المملكة العربية السعودية وخالد بن خلفان الصبحي رئيس اللجنة العمانية للبلياردو والسنوكر بتتويج الفائزين في المنافسات والتي جاءت على النحو التالي:

مسابقات البلياردو

في منافسات البلياردو توج عبدالله الشمري من المملكة العربية السعودية بالمركز الأول وكأس مسابقة الـ 8 كرات للفردي، فيما خطف وليد ماجد من دولة قطر المركز الثاني وذهب المركز الثالث مناصفة بين بدر العوادي من دولة الكويت وإبراهيم القائد من مملكة البحرين. وفي مسابقة الـ 8 كرات للفرق توج منتخب دولة الكويت بالمركز الأول ونال ذهبية وكأس المسابقة ، وحقق منتخب دولة قطر المركز الثاني والميدالية الفضية، وذهب المركز الثالث مناصفة بين المنتخب الإماراتي والمنتخب البحريني. وفي مسابقة الـ9 كرات للفردي توج صلاح الريماوي من منتخب الإمارات العربية المتحدة بالمركز الأول ونال ذهبية وكأس المسابقة، وحقق وليد ماجد من منتخب دولة قطر المركز الثاني، وذهب المركز الثالث مناصفة بين بشار عبدالمجيد من منتخب دولة قطر وعبدالله اليوسف من منتخب دولة الكويت وفي مسابقة الـ 9 كرات سكوتش للزوجي توج منتخب دولة الكويت بالمركز الأول وحل منتخب دولة قطر في المركز الثاني، وتقاسم منتخب دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين المركز الثالث مناصفة، وفي مسابقة الـ9 كرات للفرق توج منتخب دولة الكويت بالمركز الأول، وحل منتخب دولة قطر في المركز الثاني، وتقاسم منتخب المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة مناصفة جائزة المركز الثالث.

وفي مسابقة الـ 10 كرات للفردي توج وليد ماجد من منتخب دولة قطر بالمركز الأول، وحل بشار عبدالمجيد من منتخب دولة قطر في المركز الثاني، وتقاسم لاعبو المنتخب الكويتي عمار الشاهين وبدر العوادي جائزة المركز الثالث. وفي مسابقة الناشئين للبليارد الـ 9 كرات للفردي توح لاعب منتخب مملكة البحرين وسام راتب بالمركز الأول، وحقق خالد الغامدي لاعب المنتخب السعودي بالمركز الثاني، فيما تقاسم لاعبا المنتخب الوطني عمار العجمي وعمر البلوشي جائزة المركز الثالث. وفي مسابقة الناشئين للبلياردو الـ 8 كرات للفردي حقق خالد الغامدي من منتخب المملكة العربية السعودية المركز الأول ونال وسام راتب من مملكة البحرين المركز الثاني، وخطف لاعبا المنتخب الوطني عمار العجمي وعمر البلوشي مناصفة جائزة المركز الثالث.

جوائز السنوكر

بينما في منافسات السنوكر حقق لاعب المنتخب الإماراتي محمد شهاب كأس صاحب أعلى بريك في البطولة بعد إحرازه 132 نقطة. وفي مسابقة الـ6 كرات للفردي توج علي العبيدلي لاعب منتخب دولة قطر بالمركز الأول، وحقق حبيب صباح لاعب منتخب مملكة البحرين المركز الثاني، وتقاسم لاعبا المنتخب الإماراتي خالد الكمالي والبحريني خليل بوسيف مناصفة جائزة المركز الثالث. وفي مسابقة الـ15 كرة للرجال توج محمد شهاب لاعب منتخب دولة الإمارات العربية المتحدة بالمركز الأول، ونال حبيب صباح من منتخب مملكة البحرين المركز الثاني وتقاسم احمد سيف من منتخب دولة قطر وعبدالرحمن الشامسي من منتخب دولة الإمارات العربية المتحدة جائزة المركز الثالث مناصفة. وفي مسابقة الـ15 كرة للماستر الفردي حقق عيسى السيد من منتخب دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول ونزار العسيري من منتخب المملكة العربية السعودية المركز الثاني، وتقاسم سيف الكتبي من منتخب الإمارات العربية المتحدة وعمار تقي من منتخب دولة الكويت المركز الثالث وفي مسابقة الـ15 كرة للرجال للفرق حقق منتخب الإمارات العربية المتحدة المركز الأول ومنتخب دولة قطر المركز الثاني، وتقاسم منتخبا المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين جائزة المركز الثالث. وفي مسابقة الـ15 كرة للماستر للفرق حقق منتخب دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول، وخطف منتخب الكويت المركز الثاني، وتقاسم منتخبنا الوطني للسنوكر ومنتخب المملكة العربية السعودية جائزة المركز الثالث.

وفي منافسات تحت21 سنة لمسابقة الـ6 كرات للفردي حقق خليل بوسيف من منتخب مملكة البحرين المركز الأول، وخطف لاعب المنتخب الوطني فهد المقبالي المركز الثاني، وتقاسم لاعب منتخبنا الوطني بسام المعشني ولاعب المنتخب السعودي أيمن العمري جائزة المركز الثالث، وفي منافسات تحت 21 سنة لمسابقة الـ 15 كرة فردي حقق خليل بوسيف لاعب منتخب مملكة البحرين المركز الأول، وحقق ايمن العمري لاعب منتخب المملكة العربية السعودية المركز الثاني، وتقاسم لاعبا المنتخب الوطني بسام المعشني وفهد المقبالي جائزة المركز الثالث. كما تم تسليم الشارة الآسيوية لحكام السلطنة ممن اجتازوا اختبارات الشارة الآسيوية وهم الحكم قيس بن عزان الهشامي والحكم طه بن حسين البلوشي والحكم نزير بن حسين البلوشي والحكم حمد بن أحمد الرئيسي.

التكريم

بعدها قام راعي الحفل بتسليم الدروع التذكارية لرؤساء الاتحادات الخليجية وممثليهم ، كما تم تسليم سعادة سفير المملكة العربية السعودية هدية تذكارية، وهدية أخرى من اللجنة العمانية للبلياردو والسنوكر لجناب السيد خليفة بن تيمور آل سعيد راعي الحفل. وعقب حفل التتويج أشاد جناب السيد خليفة بن تيمور آل سعيد راعي الحفل بنجاح البطولة في جمع المنتخبات الخليجية بمشاركة جميع المنتخبات، مما أسهم في زيادة الترابط وتعزيز الإخاء بين أبناء المنطقة، وهو هدف سام سعت البطولة لتحقيقه، وقال: كما نشيد بالمستويات الفنية الكبيرة التي ظهرت بها البطولة، حيث سجلت المنافسات الكثير من الإثارة والندية، ووفرت خبرات قوية لجميع اللاعبين. وأضاف: لعبة البلياردو والسنوكر في السلطنة تحتاج إلى الكثير من الدعم سواء من القطاع الحكومي أو الخاص، ونتيجة لتوفر الدعم استطاعت اللجنة العمانية للعبة استضافة بطولة الخليج، وقد أكدت اللجنة نجاحها في استضافة البطولة، وإعداد الناشئين والتعاقد مع مدرب لتدريب المنتخب وهذا جانب مهم لتطوير اللعبة، لذلك نؤكد مجددا أهمية أن تجد المزيد من الدعم لتحقيق أهدافها.

تعزيز القدرات

بينما قال سعادة عيد محمد الثقفي سفير المملكة العربية السعودية بالسلطنة: البطولة ولله الحمد سادتها أجواء من المحبة بين لاعبي المنتخبات الخليجية والتهنئة لبعضهم البعض كانت حاضرة أثناء الفوز، وهذا ما لمسناه وشاهدناه بعد الفوز وأثناء التتويج، وانتهز هذه الفرصة لأشكر اللجنة المنظمة للبطولة بالسلطنة على تميز التنظيم وحسن الاستقبال وكرم الضيافة، وهذا ما أكده أفراد بعثة المنتخب السعودي والمنتخبات المشاركة، متمنيا النجاح للعبة في السلطنة. وأكد على أهمية البطولة في تعزيز قدرات لاعبي الخليج وتطوير مستوياتهم، من خلال المباريات التي توفر فرص الاحتكاك والمنافسة القوية، وهذا الأمر مفيد جدا للاعبينا، حيث تعتبر البطولة منطلقا حقيقيا لبروز لاعبي الخليج وإجادتهم في البطولات العربية والآسيوية والدولية.

مستويات متطورة

وهنأ سيف بن سعود المحروقي رئيس تحرير جريدة عمان اللجنة العمانية للبلياردو والسنوكر بنجاحها في تنظيم البطولة الخليجية المجمعة وقال: إن استضافة اللجنة العمانية للبطولة يؤكد حرص السلطنة على جمع الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي في هذا الحدث الرياضي الذي يتم استضافته لأول مرة في تاريخ اللعبة، حيث كان التلاحم والترابط بين أبناء الخليج حاضرا قبل المنافسات وأثنائها. وأضاف: البطولة ومن خلال المباريات شهدت تقديم مستويات متطورة وكان التنافس الشريف في مختلف المسابقات حاضرا، وسجلت كما سمعنا بروز عدد من المواهب الواعدة في مرحلة الناشئين، سواء من منتخب السلطنة أو من منتخبات دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا مؤشر على اهتمام اللجان والاتحادات الرياضية للبلياردو والسنوكر بتطوير مهارات اللاعبين، وهنأ جميع اللاعبين الحاصلين على المراكز الأولى في مختلف المسابقات، متمنيا حظا أوفر لباقي اللاعبين بالحصول على مراكز متقدمة في البطولات القادمة.

دعم كبير

وأشاد خالد بن خلفان الصبحي رئيس اللجنة العمانية للبلياردو والسنوكر بدعم معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية للجنة والتي كان لها الأثر الطيب في استضافة السلطنة للبطولة الخليجية المجمعة للبلياردو والسنوكر لأول مرة في تاريخها وقال: لا شك أن الدعم الكبير الذي وجدته اللجنة من وزارة الشؤون الرياضية أسهم في نجاح استضافة البطولة الخليجية المجمعة للبلياردو والسنوكر، والتي استطعنا من خلالها جمع الأشقاء في هذه البطولة، التي سجلت منافسة قوية ومثيرة بين أقطاب اللعبة في الخليج، موضحا أن لاعبي السلطنة لا زال ينقصهم الكثير من الخبرات والاحتكاك للوصول إلى مستوى المنتخبات الخليجية، واستطاع لاعبونا الناشئين وفريق الماستر انتزاع ١٠ ميداليات بين فضية وبرونزية، وبحول الله ومع وجود الدعم المستمر من وزارة الشؤون الرياضية والقطاع الخاص سنصل إلى هدفنا ومبتغانا، وسنجد لاعبي السلطنة يوما ما منافسين بقوة في بطولات الخليج، فقط ما نحتاجه زيادة الدعم. وأضاف أن لدى اللجنة العمانية للبلياردو والسنوكر خطة طموحة لنشر ثقافة اللعبة بين البراعم والناشئين وخاصة في المدارس الحكومية والخاصة، وخلال الفترة القادمة توجد خطة للتنسيق مع الاتحاد العماني للرياضة المدرسية لإيجاد خطة عمل مشتركة لنشر لعبة البلياردو والسنوكر بين طلبة المدارس، لأنها الطريق الوحيدة لإعداد اللاعبين المجيدين وصقل مهاراتهم وبالتالي رفد المنتخبات الوطنية باللاعبين القادرين على المنافسة في كافة الأصعدة، موضحا أن اللجنة ستقوم خلال الفترة القادمة بإعداد ملف تسويقي لأنشطتها من أجل إيجاد بطولات مستمرة ومتواصلة في اللعبتين وتوفير عدد من المسابقات التي تصقل مهارات لاعبينا وتوجد لديهم الخبرات الكافية للتعامل مع المباريات التنافسية. وأوضح أن اللجنة تواصل استدامتها لتنظيم بطولة عمان الثالثة المفتوحة للسنوكر في صالة البلياردو بالعامرات، وذلك خلال الفترة من 10 إلى 17 من ديسمبر الجاري وذلك حرصا منها للاستمرار في إعداد لاعبينا وتوفير فرص الاحتكاك مع اللاعبين المحترفين من الخليج العربي ومن المقيمين بالسلطنة ، مضيفا أن اللجنة العمانية رصدت لهذه البطولة جوائز مالية تبلغ قيمتها 2000 ريال موزعة على المراكز الثلاثة ولأعلى النقاط.