1389442
1389442
عمان اليوم

أمـطـار متـفـاوتة من خيـرات أخدود «الثـجاج» مع توقـع غزارتها اليـوم

07 ديسمبر 2019
07 ديسمبر 2019

يصاحبها هبوب رياح نشطة وتساقط لحبات البرد وجريان الأودية -

متابعة- نوح بن ياسر المعمري -

هطلت أمس أمطار متفاوتة على عدد من ولايات السلطنة، نتيجة تأثر الأجواء بأخدود من المنخفض الجوي (الثجاج)، سال على إثرها عدد من الشعاب وأدت إلى عرقلة الحركة المرورية نتيجة غزارة الأمطار وجريان الشعاب على جانبي الطرق، وتراوحت الأمطار بين المتوسطة والغزارة صاحبها هبوب رياح نشطة، وتساقط حبات البرد وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

وتشير آخر خرائط الطقس الصادرة من المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني إلى استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة اليوم، ويكون الجو غائما جزئيًا إلى غائم على معظم محافظات السلطنة مع فرص لهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد وجريان الأودية على محافظات مسندم وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والبريمي والظاهرة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى وظفار.

وتهب على معظم محافظات السلطنة رياح شرقية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة، فيما تكون نشطة على معظم سواحل السلطنة. وتكون حالة البحر متوسط إلى هائج الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر، بينما يكون متوسط الموج على سواحل محافظة مسندم وبحر عُمان ويصل أقصى ارتفاع له مترين. كما تنبه المديرية العامة للأرصاد الجوية من تدني الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح نشطة والبحر متوسط إلى هائج الموج على معظم السواحل. وتبلغ درجة الحرارة العظمى في محافظة مسقط 27 درجة

مئوية والصغرى 18 درجة مئوية، أما في مدينة صلالة تبلغ درجة الحرارة العظمى 30 درجة مئوية والصغرى 25 درجة مئوية.

جعلان بني بو علي ـ صالح الغنبوصي

تفاوتت غزارة الأمطار أمس بولاية جعلان بني بو علي، حيث شهدت المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب من جهة الشرق هطول أمطار جاءت غزيرة في كل من الدفة والحوراء ورأس الخبة والرويس والحدة والبندر الجديد والسويح، بينما هطلت أمطار متوسطة على منطقة أصيلة ومنطقة الصلبة وكذلك نيابة الأشخرة أما الأمطار الخفيفة فتركزت على الجفن وغديران وسارج وعوراب ووادي اللبيدعة وما زالت تتشكل السحب الركامية على الولاية محملة برياح شرقية نشطة مع تيارات باردة ساهمت في انخفاض درجات الحرارة.