عمان اليوم

اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ تبحث تكثيف الضوابط ومراعاة الشروط

04 ديسمبر 2019
04 ديسمبر 2019

عقدت اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ صباح أمس لأربعاء اجتماعها العاشر برئاسة سعادة الدكتور محمد بن سيف بن سلطان الحوسني - وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، رئيس اللجنة، وبحضور أعضاء اللجنة الوطنية من مختلف الجهات الرسمية وذلك بقاعة الاجتماعات بوزارة الصحة.

واستعرض الاجتماع جملة من الموضوعات المتعلقة بحضر بيع وتداول منتجات التبغ مثل السجائر والشيشة وضوابط تقديمها.

وأكدت اللجنة على أهمية قرار السلطنة المتعلق بحظر بيع وتداول السيجارة الإلكترونية بالسلطنة الذي تم اعتماده عام 2015. حيث أشارت المنظمات والهيئات الصحية الدولية ارتفاع عدد المستخدمين الجدد لهذه المنتجات بشكل كبير جدا وأكدت على أضرارها الصحية الكبيرة التي يترتب عليها تبعات وبائية وصحية خطيرة ومصاريف علاجية إضافية.

واطلعت اللجنة على تجربة المملكة العربية السعودية في فرض ضرائب على جميع الخدمات التي تقدمها المطاعم والمقاهي الخاصة بتقديم الشيشة وحجب رؤية منتجات التبغ في المحلات.

وناقشت اللجنة قرارات اللائحة الجديدة لبلدية مسقط المتعلقة بتداول الشيشة مثل حظر الشيشة في الأماكن العامة المغلقة والتعامل مع وجود مقاهي الشيشة الموجودة في البنايات السكنية التجارية وفي الشواطئ، وتوحيد اشتراطات تقديم الشيشة من البلديات المختلفة من ناحية الرسوم السنوية، والمسافة التي تفصل مكان تقديمها واقرب مسكن او مسجد او مستشفى او مدرسة، وكذلك من ناحية منع دخول الأطفال دون سن الثامنة عشر من العمر في مقاهي وصالات تقديم الشيشة، والشروط الخاصة بأنواع المأكولات والمشروبات المقدمة لمرتادي هذه المقاهي. وتضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن كل من وزارة الصحة وشرطة عمان السلطانية ومنظمة الصحة العالمية ووزارات التجارة والصناعة، والبلديات الإقليمية وموارد المياه، والتربية والتعليم، والقوى العاملة، والزراعة والثروة السمكية، والإعلام، والهيئة العامة لحماية المستهلك وبلديتي مسقط وظفار.