العرب والعالم

تونس: توقيف 11 شخصا اثر اضطرابات ليلية في سيدي بوزيد

03 ديسمبر 2019
03 ديسمبر 2019

تونس-(أ ف ب) :أوقفت قوات الامن التونسية 11 شخصا في مدينة جلمة التابعة لولاية سيدي بوزيد (وسط غرب) التي تشهد منذ أيام مواجهات بين شبان وقوات الامن، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية أمس.

ومنذ أن انتحر الشاب عبد الوهاب الحبلاني (25 عاما) حرقا احتجاجا على وضعه الاجتماعي في هذه المدينة المهمشة، تظاهر سكان المدينة مغلقين الطرقات وهاجموا قوات الامن ، بحسب خالد حيوني المتحدث باسم الداخلية ومراسل لفرانس برس في المكان.

وقال المتحدث ان «شبانا تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عاما هاجموا الليلة قبل الماضية عناصر من قوات الامن ورشقوهم خصوصا بالحجارة متسببين في اصابة ما مجموعه 30 شرطيا».

وأضاف ان قوات الامن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم وتم توقيف 11 منهم ، وأن مئات المواطنين أشعلوا عجلات سيارات وأغلقوا العديد من الطرقات في المنطقة.

وعبر المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية في بيان أمس عن «بالغ قلقه لما آلت اليه حالة الاحتقان الاجتماعي بجلمة» مشيرا الى ان «هذه التطورات الأخيرة تؤكد الأزمة الخانقة التي انتهت اليها منظومة الحكم المتعاقبة رغم اختلاف العناوين بعد فشلها في تقديم الحلول المنتظرة وامعانها في ملاحقة الحركات الاجتماعية ومقاضاتها وتصعيد المواجهة الأمنية معها».

وحذر المنتدى من ان «تجاهل المطالب الاجتماعية العادلة يدفع لمزيد توتير الأوضاع»، مؤكدا «على حق الحركات الاجتماعية في الاحتجاج السلمي دفاعا عن حقوقها وللمطالبة بوضع حد للفساد وبتغيير جذري للسياسات الاقتصادية والاجتماعية بما يستجيب لانتظارات الأغلبية الساحقة للتونسيين».