افتتاح معرض «طغراء» في جامعة السلطان قابوس

انطلقت في جامعة السلطان قابوس صباح أمس فعاليات معرض الحضارة العثمانية «طغراء» بحضور سعادة عائشة سُوزن سفيرة جمهورية تركيا لدى السلطنة وعدد من الأكاديميين والموظفين والطلبة وذلك بقاعة معارض مركز خدمات الطلبة.
ومن خلال الأركان الخمسة لهذا المعرض أخذتنا جماعة التاريخ والآثار بعمادة شؤون الطلبة إلى شوارع وقصور وخانات ومساجد الحضارة العثمانية.
وبحثنا عن سر اختيار هذا المسمى للمعرض، وهو يرتبط بالشارة التي تحمل اسم السلطان العثماني أو ما ينعت به واستخداماته تتعدد منها العلامة السلطانية والتوقيع والختم والشارة وتستخدم في أعلى الرسائل والقرارات «الفرمانات» وأول طغراء هي للسلطان العثماني أورخان خان بن عثمان بن ارطُغرل.
كما تتحدث أركان المعرض عن الإمبراطورية العثمانية من عدة جوانب منها قيام الدولة وازدهارها ثم مرحلة الانهيار كذلك تطرقت الأركان إلى التكوين المجتمعي إذ يعد المجتمع العثماني لوحة فسيفسائية رائعة تضم تركيبة سكانية متنوعة من ناحية العدد والتنوع في الأعراق واللغات والأديان والثقافات وجاء هذا بسب الفتوحات الكثيرة وتوسع الدولة. أيضا تطرقت أركان المعرض إلى اللغة التركية والعلماء وأهل التصوف والعمارة وتركيا الحديثة وما بقي من آثار الحضارة العثمانية هناك بالإضافة إلى أشهر المأكولات التركية وبعض أنواع القهوة المعروفة.
وتستمر فعاليات معرض طغراء حتى الرابع من ديسمبر الجاري مع مجموعة من الأنشطة المصاحبة منها بعض المسابقات ومسرحية ترفيهية تقدمها جماعة المسرح ومجموعة من المقطوعات الموسيقية تقدمها جماعة الموسيقى والفنون الشعبية بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس.