1385075
1385075
الاقتصادية

«إكو» يفوز بالجائزة الأولى من مسابقة « روكا » للتصميم السريع

02 ديسمبر 2019
02 ديسمبر 2019

مخصصة للمواهب العمانية الشابة -

عمان: فاز مشروع Echo لعبدالله المنذري بالجائزة الأولى من النسخة الثالثة من مسابقة روكا تحدي التصميم ليوم واحد وقيمة الجائزة 600 ريال عماني، ومن بين جميع المشاريع المتقدمة والتي بلغت 100 مشروع ، استطاع تصميم Echo من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في السلطنة، أن يحقق المركز الأول. حيث يتكون المشروع من حوض يعمل بالمجسات ويساهم في توفير كبير للمياه ويحسن النظافة وهو قابل للتعديل في الارتفاع ليتناسب مع الفئات العمرية المختلفة. يحتوي التصميم على ألوان جذابة وشكله المستدير يجعله ممتعًا للأطفال. وكانت المسابقة تتطلب إعادة تصميم مساحات الحمام في المدارس. وكان لا بد لمقترحات التصميم أن تعزز من الوعي بالعادات المتعلقة بالنظافة بين الأطفال وتساعد على تكيف الأطفال من مختلف الأعمار، إضافة إلى ضرورة توفير عامل السهولة للتنظيف والصيانة، ومراعاة العدد الكبير من المستخدمين.

وتم منح الجائزة الثانية لتصميم The Snail للمتسابقتين مزنة السالمية وفاطمة النبهانية، وهما طالبتان بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا، وتسلمتا جائزة بقيمة 400 ريال عماني،أما الجائزة الثالثة والتي تبلغ قيمتها 200 ريال عماني، فقد كانت من نصيب تصميم Tiltink للمتسابقين سعيد البلوشي من شركة أوربك ومحمد الكيومي من شركة ساليكون.

وتم منح جائزة We Are Water، التي تبلغ قيمتها 200 ريال عماني، للتصميم الأكثر استدامة، وقد حصل عليها تصميم The Tree of Life لزينب الجعفرية من شركة MAF + Partners. المسابقة أقيمت في حرم كيمجي رمداس في غلا للمصممين الشباب.

وكانت المسابقة «روكا» قد انطلقت في اسبانيا عام 2012، وأصبحت ذات طبيعة عالمية بجدارة، وهي آخذه في التوسع، وهذا العام 2019 تقام المسابقة في 13 مدينة على مستوى 12 دولة بجميع أنحاء العالم وهي الأرجنتين، أستراليا، ماليزيا، إندونيسيا، بولندا، بلغاريا، البرتغال، روسيا، سلطنة عمان، الصين الإمارات العربية المتحدة ، وإسبانيا (مدريد وبرشلونة).

وكبادرة جديدة في هذا العام، سيتم دعوة الفائزين بالجائزة الأولى من جميع النسخ في كل بلد للمشاركة في الحفل الختامي الكبير الذي سيقام في برشلونة خلال الفترة من 20 إلى 22 يناير 2020.