1383801
1383801
عمان اليوم

11 ديسمبر.. حلقة نقاشية حول الكراسي البحثية في جامعة السلطان قابوس

01 ديسمبر 2019
01 ديسمبر 2019

للتعريف ببرامجها وخططها الحالية والمستقبلية -

تنطلق في جامعة السلطان قابوس في الحادي عشر من ديسمبر الجاري حلقة نقاشية حول الكراسي البحثية بالجامعة، تستهدف فيها مؤسسات الدولة من مختلف القطاعات والباحثين والطلبة والمهتمين بمجالات هذه الكراسي، حيث يتم التركيز من خلالها على التعريف بالكراسي البحثية ومجالات عملها وبرامجها وخططها الحالية والمستقبلية، ومن المؤمل أن يسهم هذا التفاعل في الارتقاء بالإنتاج البحثي لهذه الكراسي وتعزيز الشراكة البحثية الحقيقية والتوسع فيها مع مختلف القطاعات، بما يضمن إفادة القطاعات المختلفة من نتاج هذه الكراسي وأنشطتها المتعددة، والاستثمار الأمثل للخبرات والإمكانات التي تزخر بها.

وتنطلق فكرة هذه الفعالية من حرص الجامعة المستمر على تعزيز البيئة البحثية وتنشيطها، ومواصلة دورها الريادي في إنتاج المعرفة وتوزيعها ونشرها على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، والاستثمار الأمثل للمنظومة البحثية المتكاملة التي تتفرد بها الجامعة وأتاحت لها تقديم نموذج رائد في مجال البحث العلمي على المستوى الوطني ومكنتها من إنتاج البحوث والدراسات والمنشورات العلمية المعترف بها عالميًا. كما تأتي هذه الفعالية في إطار الاهتمام المنصب في توسعة وتطوير المرافق البحثية بالجامعة، الذي تتجسد أحد مظاهره في تأسيس المزيد من المراكز والكراسي البحثية التي تفرضها الاحتياجات المتغيرة والقضايا المحلية والإقليمية والدولية.

يذكر أن الاهتمام البالغ بإنشاء الكراسي البحثية بالجامعة يتسق في واقعه مع الاهتمام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الذي دعم مسعى إنشاء الكراسي العلمية والبحثية في السلطنة وفي العديد من دول العالم لتشكل نواة للإشعاع الفكري والتنوير العلمي والثقافي، ويعكس وجود عشرات من الكراسي البحثية والعلمية خارج السلطنة -بلا شك- الإدراك التام بأهميتها بوصفها وسيلة للتبادل الثقافي والحضاري والعلمي، ومحركًا رئيسيًا في إثراء المعارف الإنسانية.

وعند الوقوف على الكراسي البحثية والتعريف بها فهي في واقعها عبارة عن برامج أكاديمية وبحثية تنشأ في الجامعات التي تهتم بالبحث العلمي كجزء لا يتجزأ من رؤيتها ورسالتها وتطمح إلى التميز البحثي على المستوى العالمي لضمان التميز والإبداع والابتكار في تخصصات بعينها. وفي ظل كل كرسي بحثي يقوم بالبحث العلمي فريق بحثي متخصص يكون على رأسه أستاذ الكرسي الذي هو ناشط مهنيًا ولديه سجل حافل بالإنجازات الأكاديمية والبحثية والعلمية وخبرات ذات صلة على المستوى العالمي، ويساعد هذا الأستاذ مجموعة من الباحثين من حملة الدكتوراه وطاقم من مساعدي الباحثين.

ويحقق تأسيس هذه الكراسي العديد من الفوائد للجامعة والبلد بشكل عام بما في ذلك: مساهمتها الفاعلة في تحقيق المنجزات العلمية التي من شأنها أن تسهم في إثراء المعرفة الإنسانية، وتقديم الدعم اللازم للمشاريع البحثية، ودعم منظومة البحث العلمي في الجامعات، ونشر ثقافة الإبداع والابتكار في الجامعة وعلى المستوى الوطني، والتركيز على مواضيع حيوية تلامس احتياجات المجتمع والأولويات الوطنية، إضافة إلى استثمار وجود الخبرات والإمكانيات التي تزخر بها الجامعات، علاوة على ما تقوم به من تأصيل الشراكة بين الجامعة والمجتمع، وجذب الكوادر العلمية المتخصصة المشهود لها بالتميز العلمي والمعرفي. وتضم الجامعة بجانب الكليات التسع التي تتفرد بمرافقها ومعاملها المزودة بأحدث التقنيات والوسائل التي تتيح إجراء البحوث العلمية عالية الجودة، أربعة عشر مركزًا بحثيًا، وسبعة كراسي بحثية متنوعة في التخصصات والمجالات، وقد تأسست الكراسي البحثية في الجامعة بشراكة مع مؤسسات محلية ودولية، بما في ذلك كرسي المؤسسة العامة للمناطق الصناعية البحثي لتطوير المناطق الصناعية والمناطق الحرة، الذي تأسس في مركز الدراسات والبحوث البيئية بشراكة بين الجامعة والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية في عام 2018م، وكرسي اليونسكو لدراسات صخور الأفيوليت الذي تأسس أيضا في عام 2018م ومقره مركز أبحاث علوم الأرض. كما أنشأت الجامعة في عام 2017م كرسي غرفة تجارة وصناعة عمان للدراسات الاقتصادية كمشروع مشترك بين الجامعة وغرفة تجارة وصناعة عمان، ومقره مركز البحوث الإنسانية بالجامعة، ويوجد بالجامعة كذلك كرسي منظمة التجارة العالمية وقد تأسس هذا الكرسي الذي يستضيفه قسم اقتصاد الموارد الطبيعية بكلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس في عام 2014م. كما تم في عام 2004م إنشاء كرسي اليونسكو للتقنية الحيوية البحرية. كما تأسس كرسي شل للعلوم الأرضية الكربوناتية بمركز أبحاث النفط والغاز في عام 2006م، كمشروع مشترك بين الجامعة وشركة شل العالمية. وفي كلية الحقوق بالجامعة تم مؤخرًا تأسيس كرسي مركز حكم القانون ومكافحة الفساد الذي انطلقت فكرة تأسيسه من دور مركز حكم القانون ومكافحة الفساد وجامعة السلطان قابوس في نشر الوعي القانوني حول سيادة القانون ومكافحة الفساد.