ندوة حول سوسة النخيل الحمراء ببهلا

بهلا ـ أحمد المحروقي –

أقيمت في قرية المعيلف بولاية بهلا ندوة زراعية حول سوسة النخيل الحمراء وطوائف نحل العسل، نظمتها دائرة التنمية الزراعية بوادي قريات بحضور عدد كبير من المزارعين.
في بداية الندوة افتتح المهندس حمد بن محمد بن سلطان الهنائي مدير الدائرة فعاليات الندوة مرحبا بالحضور ومؤكدا على أهمية الندوة وسعي الوزارة من أجل النهوض بالمزارعين ومساندتهم وتقديم الإرشادات والتوجيهات.
بعدها قدم حمد بن سالم الهنائي رئيس قسم التنمية الزراعية بالندب في المحاضرة الأولى عن حشرة سوسة النخيل الحمراء حيث قام بالتعريف بحشرة سوسة النخيل الحمراء وعن أماكن ظهورها بمحافظات السلطنة وعن كيفية انتقال الإصابة وما مظاهر الإصابة ودورة حياة الحشرة وطرق المكافحة وعن التشريعات والأنظمة والقوانين المعمول بها وتم استخدام الوسائل السمعية والبصرية للتوضيح. وفي المحاضرة الثانية عن طوائف نحل العسل تحدث فيها سالم بن سيف الهنائي فني إرشاد نحل العسل بالدائرة معرفا بسلالات النحل الموجودة بالسلطنة وكيفية التمييز بين السلالات المختلفة للنحل وعن القوانين والتشريعات المعمول بها في مجال تربية وإكثار طوائف النحل وآلية النقل بين المحافظة الواحدة ونقل الطوائف بين المحافظات المختلفة. وفي نهاية الندوة تم الرد على أسئلة واستفسارات المزارعين.