42564564
42564564
المنوعات

وجبة دم لسامية عياش.. رواية عن قضايا المرأة

28 نوفمبر 2019
28 نوفمبر 2019

رام الله «العمانية»: عن دار طباق للنشر والتوزيع، صدرت للكاتبة سامية عياش رواية بعنوان «وجبة دم» تقع في ١٨٠ صفحة من القطع المتوسط.

وتتناول الرواية قضايا المرأة في المجتمع العربي عموماً، وتدور أحداثها حول رسائل تتبادلها مجموعة من الصديقات يقمن فيها بالتعرض للقضايا الخاصة بهن، ومن داخل الرسائل تتحرك شخوص الرواية بشكل شيّق وتشكل الأحداث المتراكمة حبكةَ الرواية التي جاءت بلغة منسابة.

من أجواء الرواية: «البلد مهترئ ومعجون بالصمت والكبت والكذب. ففي الجلسات العابرة نصبح عراة أكثر.. يمكننا ببساطة أن نتحدث عن هند أو عبد الله أو أم سعد أو الحديدي، بلؤم كامل ودون تحفظ. نستطيع تشريح أي شخص مهما كان جيداً. الرجال والنساء يتطلعون للحديث عن الفشل والخيبة والعِرض والأرض، عن الخطبة والعنوسة والولادة والزواج والطلاق. لكن وفي كل مراحل الحديث يمكنني مراقبة عيونهم كيف تلمع حين نأتي على ذِكْر النساء اللواتي يفتحن أبوابهن للعابرين، وعن أرقام الهواتف التي تأتي خلفها شهقات عالية.. عن البنات اللواتي يتفتّحن كالزهرات، ويجب (ضبّهنّ) وتزويج سريعا».

يشار إلى أن عياش سبق أن أصدرت رواية بعنوان «تكاد تضيء» نالت جائزة الرواية العربية للشباب في عام ٢٠١٠، كما أصدرت مجموعة قصصية بعنوان «فراولة وكعك وشوكولاته» نالت توصية من جائزة الكاتب الشاب في عام ٢٠١٢.