1378714
1378714
الرياضية

الهلال السعودي يحرز دوري أبطال آسيا

24 نوفمبر 2019
24 نوفمبر 2019

طوكيو-(أ ف ب): هيمن الهلال السعودي على مضيفه أوراوا ريد دايموندز الياباني وهزمه عن جدارة بهدفين نظيفين محرزًا لقبه الثالث في مسابقة دوري أبطال آسيا في كرة القدم، أمس في سايتاما في إياب الدور النهائي مكررًا فوزه ذهابًا 1- صفر في الرياض. وسجل هدفي الفوز سالم الدوسري (74) والفرنسي بافيتيمبي جوميس (90+3)، ليحرز فريق العاصمة الرياض لقبه الثالث بعد 1992 و2000 ويثأر من أوراوا الذي أسقطه في نهائي 2017.

وضمن الهلال تمثيل قارة آسيا في كأس العالم للأندية المقررة الشهر المقبل في الدوحة بمشاركة فلامنغو البرازيلي، ليفربول الإنجليزي، الترجي التونسي، مونتيري المكسيكي، هينغين سبور من كاليدونيا الجديدة والسد القطري المضيف.

وفرض لاعبو المدرب الروماني رازفان لوتشيسكو سيطرة رهيبة على الفريق الياباني في عقر داره وأمام جماهيره الغفيرة، لكنهم انتظروا حتى الدقيقة 74 لافتتاح التسجيل.

وانطلق الإيطالي الدولي السابق سيباستيان جيوفينكو في الجهة اليسرى وأرسل تمريرة عرضية على باب المرمى إلى الدوسري حولها دون مضايقة في الشباك. وتعين على أوراوا تسجيل ثلاثة أهداف لقلب المعادلة، لكن سيطرة الهلال استمرت وعززها بهدف ثان في الوقت بدل الضائع، بعد تمريرة مقشرة من البيروفي أندريه كاريو إلى جوميس تابعها بسهولة في الشباك من مسافة قريبة (90+3).

واختير جوميس (34 عامًا) أفضل لاعب في المسابقة إلى جانب إحرازه لقب الهداف.

وخاض الهلال النهائي الثالث له منذ عام 2014 عندما خسر أمام وسترن سيدني الأسترالي في مجموع المباراتين (تعادلا صفر-صفر ذهابا وخسر الهلال إيابا صفر-1)، ثم سقط أمام اوراوا ريد دايموندز بالذات في نهائي عام 2017 عندما تعادل معه في الرياض 1-1 وخسر إيابا صفر-1.

وأصبح الهلال أول فريق عربي يحرز اللقب منذ فوز السد القطري في 2011 وأول سعودي متوج منذ الاتحاد في 2005، كما توج باللقب للمرة الأولى بنظامها الجديد.

وتصدر الهلال مجموعته في الدور الأول برصيد 13 نقطة من ست مباريات، وضمت الدحيل القطري والاستقلال الإيراني والعين الإماراتي. وفي الأدوار الإقصائية فاز الهلال في دور الـ16 على مواطنه الأهلي 4-3 في مجموع المباراتين، ثم تغلب في ربع النهائي على مواطنه الاتحاد بواقع 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، وفاز في قبل النهائي على السد القطري بواقع 6-5 في مجموع المباراتين.