1378556
1378556
الاقتصادية

العمل على إعداد التشريعات المنظمة لتداول المضادات وترشيد استخدامها

24 نوفمبر 2019
24 نوفمبر 2019

مناقشة آثار المضادات الحيوية على الصحة العامة والحيوان والبيئة -

«عمان»: نظمت وزارة الزراعة والثروة السمكية أمس بفندق دبليو مسقط حلقة علمية تخصصية في مجال مكافحة المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية، وذلك في إطار سعي الوزارة الحثيث لحماية الصحة العامة والحفاظ على صحة الإنسان من مخاطر مسببات الأمراض الحيواني.

وتهدف الحلقة التي تستمر إلى اليوم الاثنين إلى زيادة الوعي بهذه الظاهرة على المستوى المهني للكادر المتخصص وكذلك على مستوى الرأي العام.

رعى الحلقة سعادة الدكتور أحمد بن ناصر البكري وكيل الوزارة للزراعة، وبالتعاون مع شركة محاضر صحار.

وقال سليمان السالمي مدير عام الثروة الحيوانية إن هذه الظاهرة باتت تؤرق المجتمع الدولي وأصبحت من أهم أولويات المنظمات الدولية المعنية مثل منظمة الصحة العالمية (WHO) والمنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE) ومنظمة الأغذية والزراعة (FAO)، وكذلك تهدف إلى التعريف بالخسائر الاقتصادية التي يسببها مرض نظير السل.

وأضاف السالمي أن الأرق العالمي تجاه هذه الظاهرة له ما يبرره إذ إن المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية الناتجة عن الإفراط والاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية ومضادات البكتريا الأخرى لهو من أكبر المخاطر التي تحيط اليوم بالصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية، حيث تظهر الجراثيم آليات مقاومة جديدة وتنتشر على الصعيد العالمي بشكل يهدد قدرتنا على علاج أمراض معدية شائعة مما يؤدي إلى الإصابة بالمرض لفترة مطولة والعجز والوفاة. وإن لم يعجّل العالم في اتخاذ تدابير مكافحة تلك الظاهرة فإننا -لا قدر الله- قد نكون مقدمين على عصر ما بعد المضادات الحيوية الذي يمكن أن تصبح فيه عدوى الالتهابات الشائعة والإصابات الطفيفة قاتلة مرة أخرى.

وأشار السالمي إلى أن الوزارة تولي أهمية قصوى لمكافحة ظاهرة المقاومة الميكروبية للمضادات الحيوية، وفي هذا الصدد جار اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بترشيد استخدام وتداول المضادات الحيوية على مستوى القطاع الحيواني وإعداد التشريعات المعنية بتنظيم تداول المضادات الحيوية من خلال إعداد اللائحة التنفيذية المرسوم السلطاني رقم ٣٤/‏‏‏ ٢٠١٧ لقانون المستحضرات البيطرية.

وقال السالمي إن وزارة الزراعة والثروة السمكية تثمن حس المسؤولية الاجتماعية لشركات ومؤسسات القطاع الخاص والتي تآزر وتواكب جهود الوزارة في مسيرة التنمية المستدامة ودعم خطط التنمية الشاملة التي تقودها الحكومة ، تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه.

وتم خلال الحلقة تقديم 3 أوراق عمل في مجال المقاومة الجرثومية للمضادات الحيوية ومكافحة مرض نظير السل. كما سيتم تم التطرق إلى عدد من المحاور مثل كيفية نشؤ ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية ومخاطر ظاهرة المقاومة الجرثومية للمضادات الحيوية على الإنسان والحيوان والبيئة، أشكال الممارسات العشوائية والإفراط في استخدام المضادات الحيوية في مجال الصحة الحيوانية وضرورة مراقبة استخدام الأدوية المضادة للميكروبات في مجالات الصحة البشرية والإنتاج الحيواني والغذائي، وكذلك طرق ترشيد استخدام الأدوية المضادة للميكروبات في مجالات الصحة البشرية والإنتاج الحيواني والغذائي لضمان استعمال العوامل المضادات الحيوية على الوجه الأمثل وبدائل المضادات الحيوية. إضافة إلى خطة العمل الوطنية لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، وتدابير مكافحة مرض نظير السل في حيوانات المزرعة (الأبقار والأغنام والماعز).