1378102
1378102
العرب والعالم

لبنان: مسيرات طلابية ودعوات لإضراب عام غدا

23 نوفمبر 2019
23 نوفمبر 2019

مجلس الأمن يناقش تنفيذ «القرار 1701» -

بيروت - عمان - حسين عبدالله - وكالات -

انطلقت مسيرات طلابية أمس، في مناطق بمحافظات طرابلس وعكّار في لبنان ، حيثُ رُفِعت شعارات الثورة وأغلقت مداخل المدارس التي فتحت أبوابها. وعبر مواقع التواصل الاجتماعي، انتشرت ، دعوات إلى إضراب عام يوم غد الإثنين. وأفادت المصادر ، بوجود اعتصام أمام محلات صرافة في طرابلس (شمال)، اعتراضا على ارتفاع سعر صرف الدولار.

وفي بيروت، أوضحت غرفة التحكم المروري، عبر تويتر أن كل الطرقات ضمن نطاق بيروت سالكة، وكذلك في البقاع. وأشارت إلى أن كل الطرقات ضمن نطاق الشمال ومن الجنوب باتجاه بيروت سالكة أيضا.

فيما ، قال وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال محمد فنيش «إننا نريد تشكيل حكومة سيادية تكون بعيدة عن الرغبات الأمريكية والحسابات الخارجية وتُلبّي مطالب الناس وتكون لديها القدرة على معالجة الأزمات المتفاقمة، وفي الوقت نفسه نحترم من خلالها الأصول الدستورية وتحصل على ثقة المجلس النيابي».

ولفت في تصريح امس إلى «إن الوضع الحكومي رهن المشاورات والاتصالات القائمة والمستمرة، لكن يبدو أن الأمور تتعقّد بسبب التصريحات الأمريكية الأخيرة التي جاءت على لسان السفير الأمريكي السابق لدى لبنان جيفري فيلتمان»، وأوضح «إن خياراتنا ومواقفنا مرتبطة بمصلحة البلد مع حرصنا على تأمين جوّ سياسي مؤاتٍ للعمل». وأضاف «في ظل هذه التدخلات الخارجية في شؤوننا، البلد بحاجة لتمتين وتقوية اللحمة الداخلية لمواجهة الضغوط الخارجية والأزمات المعيشية الداخلية».

وردا على سؤال عن مسعى فرنسي لحلّ الأزمة، اكد فنيش «إن لا مشكلة لدينا بأي دعم للبنان ومن باب الصداقة شرط ألا يكون مرتبطاً بإملاءات تمسّ سيادته ولا تنسجم مع مصلحته». وشدد على «ضرورة أن يقرر اللبنانيون ما يريدونه من دون إملاءات خارجية بما خص معالجة أزماتنا أو الدفاع عن حقوقنا وسيادتنا».

إلى ذلك ، قال نائب الأمين العام لحزب الله نعيم قاسم إنه لا يرى أي مؤشرات لاندلاع حرب أهلية جديدة في لبنان، مؤكدا أن حزب الله لن ينجر إلى الفتنة.

وقال قاسم «المعرقل الأول في تشكيل الحكومة هو أمريكا لأنها تريد حكومة على شاكلتها ونحن نريد حكومة على شاكلة الشعب اللبناني وحاجات الشعب اللبناني».

وأضاف «أمريكا تتحرك في الخفاء وتفرض شروطها وتسعى إلى أن تكون النتائج لمصالحها، وهذا ما يجعل الأزمة تأخذ وقتا إلى حين يئس الأطراف الخارجية من إمكانية تحقيق ما يريدون».

وتطرق إلى كلام فليتمان أمام لجنة في الكونجرس الأمريكي حول الأزمة اللبنانية قائلا «فيلتمان يقول بوضوح ماذا تريد أمريكا. تريد أمريكا حكومة لا سياسة فيها على قاعدة أنها تعتقد بأنها تؤثر أكثر، هذا هو الرأي الأمريكي، وتريد حكومة تعمل مع الغرب وتراعي المصالح الأمريكية بشكل مباشر، هذا هو مضمون كلامه، نحن يجب أن نعمل بما يراعي مصالح لبنان وبما ينسجم مع خيارات الشعب اللبناني».

وأشار قاسم إلى أن أمريكا تريد حصتها من لبنان وقال إن فيلتمان «عندما يهدد اللبنانيين بالاختيار بين الطريق المؤدي إلى الفقر الدائم أو الرخاء المحتمل فهو يفسح في المجال أمام الخيارات التي تريدها أمريكا كحل للإنقاذ وهذا أمر مخالف تماما لحقوق الشعب اللبناني».

وأوضح قاسم أن مسؤولين أمريكيين يجرون اتصالات مباشرة مع سياسيين لبنانين «فليتركونا حتى نتفاهم وكلما ازداد تدخلهم أخروا الحل. الآن تأخير الحل بسبب أمريكا».

من ناحية ثانية ، يناقش مجلس الأمن الدولي في جلسة مشاورات يعقدها الإثنين المقبل، تقرير الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس بشأن تنفيذ القرار الرقم 1701 الذي رفعه الخميس الفائت إلى رئيس المجلس والأعضاء، ويقدم خلاله المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان يان كوبيتش ملخصا للمشاركين في الجلسة من مندوبي الدول الأعضاء عن الأحداث إلى شهدها لبنان في الفترة ما بين الخامس والعشرين من يونيو الماضي إلى آخر أكتوبر الفائت. وتتضمن بحسب المعلومات الأحداث التي حصلت في الجنوب وعلى طول الخط الأزرق، وتشمل أيضا التطورات الخاصة بالاحتجاجات التي حصلت في كل المناطق اللبنانية.