الاقتصادية

الصين تدعو إلى الاحترام والمساواة لتنفيذ الاتفاق التجاري مع الولايات المتحدة

22 نوفمبر 2019
22 نوفمبر 2019

بكين (د ب أ)- صرح الرئيس الصيني شي جين بينج أن بلاده بحاجة إلى أن تعمل «على أساس من الاحترام والمساواة» من أجل تنفيذ المرحلة الأولى من الاتفاق التجاري مع الولايات المتحدة، وذلك في أول تعليق له بشأن احتمالات التوقيع على اتفاق جزئي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب. ونقلت وكالة «بلومبرج» للأنباء عن الرئيس قوله خلال اجتماع في بكين أمس مع شخصيات عالمية بارزة، بينها وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كسينجر: «نحن لم نبدأ هذه الحرب التجارية، وهي ليست شيئا نريده». وأضاف: «عندما تستدعي الضرورة، سنقاتل، ولكننا نعمل بنشاط للحيلولة دون وقوع حرب تجارية». وأكد شي أن بلاده لا تريد نشوب حرب تجارية، ولكنها «ليست خائفة» من حدوثها.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صرح قبل أيام أن الصين «لم تصل إلى المستوى الذي أريده في المفاوضات»، في ظل وجود شكوك بشأن ما إذا كان الطرفان سوف يتوصلان إلى اتفاق مكتوب لتسوية الخلافات التجارية بينهما.

و قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس: إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تلتقي مع الصين في منتصف الطريق وأن تسعى لتطوير العلاقات الثنائية بشكل صحي ومستقر. ولا يزال البلدان يسيران في طريقين متعارضين على جبهات متعددة بدءا بالتجارة وانتهاء ببحر الصين الجنوبي.

وخلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كسينجر قال وانغ: إن بعض السياسيين الأمريكيين يتعمدون مهاجمة الصين وتشويه صورتها لدفع البلدين في طريق المواجهة. وأضاف أن مثل هذا التعارض لا يصب في صالح أي من البلدين.