1376074
1376074
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

20 نوفمبر 2019
20 نوفمبر 2019

لندن - عمان -

اقلاديوس ابراهيم:-

احتلت المقابلة التي اجرتها «بي بي سي نيوزنايت» مع الأمير أندرو الصفحات الأولى للصحف البريطانية في صحف نهاية الأسبوع، ووصفت الصحف اللقاء بأنه «قنبلة» و«كارثي»، حيث اعترف فيه الأمير بفشله في الحفاظ على تقاليد العائلة المالكة بالاستمرار في صداقته مع المليونير الأمريكي جيفري ابستين المتهم بالإتجار بالجنس.

وتجتاح مدن شمال بريطانيا موجة من الأمطار والثلوج التي نتج عنها فيضانات عارمة أوقفت الطرق السريعة لأميال طويلة، كما حذرت مكاتب الأرصاد الجوية من أن هذه الموجة ستستمر لتسبب الفوضى خلال فترة الكريسماس. وامتد تأثير الطقس السيئ ليؤثر على المحاصيل الزراعية فيصيب بعضها بالعطب مع صعوبة في زراعة القمح. وقام جونسون بزيارة إحدى تلك المناطق المنكوبة بالفيضانات.

وبدخول حزب بريكست على خط التنافس في الانتخابات المقبلة وجهت انتقادات لزعيم الحزب نايجل فاراج لتعهده بعدم منافسة حزب المحافظين على أساس تنفيذ البريكست بدون جولة استفتاء ثانية، لكن البعض اتهم فاراج بتقاضي الثمن وهو وعده بلقب «لورد»، لكنه نفى ذلك وصرح بأنه قد يبلغ الشرطة عن حزب المحافظين ومحاولاتهم إغراء مرشحيه للانسحاب من الانتخابات.

وفي إطار تنظيم الهجرة القادمة من دول الاتحاد الأوروبي لبريطانيا، ستتغير الأوضاع في حال فوز حزب المحافظين في الانتخابات حيث يسعى الحزب إلى ضبط الهجرة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ليكون التركيز على تخفيض الأرقام بالسماح فقط للعمالة الماهرة بالمجيء للعمل ببريطانيا، بينما حزب العمال سيتيح حرية الحركة اذا ما فاز في الانتخابات المقبلة في 12 ديسمبر.

وأخيرا أصبحت رولا خلف أول امرأة عربية من أصل لبناني ترأس تحرير واحدة من أكبر وأعرق الصحف البريطانية هي «فايننشال تايمز»، ولأول مرة منذ صدور الصحيفة قبل 131 عاما يتم تعيين امرأة في منصب رئيسة التحرير. وبهذا التعيين تنضم خلف إلى نظيرتها كاثرين فاينر، رئيسة تحرير صحيفة «الجارديان» ليشكلا قلة من النساء تتولى رئاسة تحرير صحف بريطانية كبرى.