1371791
1371791
المنوعات

اختتام القافلة السياحية الثقافية «اكتشف مقشن»

18 نوفمبر 2019
18 نوفمبر 2019

مقشن - مبارك بن سعيد الكثيري -

اختتمت فعاليات القافلة السياحية الثقافية «اكتشف مقشن» برعاية سعادة الشيخ أحمد بن مسلم سهيل جداد والي مقشن، والتي تنظمها المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار، بالتعاون مع المديرية العامة للسياحة ومكتب والي مقشن، وذلك بالتزامن مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني التاسع والأربعين المجيد والتي استمرت خلال الأيام الثلاثة الماضية. وقال سعادته: إن القافلة تأتي تزامنا مع احتفالات الوطن بمناسبة العيد الوطني الـ49 المجيد، ويشارك فيها عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة من خلال تقديم جلسات حوارية وحلقات عمل تفاعلية.

وأضاف: إن فعاليات القافلة تشتمل على إقامة عدد من الفنون التقليدية وأمسية شعرية وتنظيم فعالية المشي الحر والمخيم السياحي حيث تقام هذه الفعاليات في نيابات مندر الظبيان والمشاش ومرسودد ومنطقة المنادر.

من جانبه قال أحمد بن سالم الحجري مدير عام المديرية العامة للتراث والثقافة بمحافظة ظفار: إن تنظيم مثل هذه الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية يأتي ضمن سعي الوزارة لنشر رسالتها الثقافية والتراثية وإيصالها إلى كافة شرائح المجتمع وفئاته وحرصا من المديرية على توزيع كافة الأنشطة لتشمل ولايات المحافظة العشر.

وتهدف القافلة إلى إشراك المجتمع المحلي في نشر ثقافة الوعي التراثي والثقافي والسياحي وتسليط الضوء على أبرز الفنون التقليدية والأماكن الأثرية والمقومات والمعالم السياحية التي تزخر بها ولاية مقشن.

وقال سهيل بن سعيد غصنه مسن نائب الوالي بنيابة مرسودد: في البداية يسرنا أن نرفع أسمى آيات التهاني والعرفان لمقام حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - بمناسبة العيد الوطني التاسع والأربعين المجيد، حيث تقام مساء اليوم فعاليات استقبال القافلة الثقافية بنيابة مرسودد، وتتخللها العديد من الفعاليات التراثية المتنوعة التي تشتهر بها نيابة مرسودد مثل الهبوت والمنكوس والتغرود والشرح يقدمها أهالي النيابة مع عروض إبل المزاينة وقافلة الإبل ومسابقة الرماية التقليدية، بالإضافة للأمسية الفنية والشعرية التي يحييها نخبة من الشعراء والمنشدين المجيدين، الشاعر صلاح شجنعه والشاعر عبدالعزيز بن سعيد مسن والشاعر المنشد أصيل بن مسلم المسهلي والشاعر سيف بن سعيد الشعشعي والمنشد مثمر بن علي غواص والمنشد مبارك بن سالم مسن والمنشد حم بن سالم مسن، وبعض الفقرات الطلابية يقدمها طلاب مدرسة مرسودد.

وقال نائب الوالي: تكمن أهمية مرسودد في موقعها الجغرافي والتي تشتهر بكثبانها الرملية الجميلة التي تتوسطها أشجار الغاف حيث تعجب السائح والزائر للنيابة، كما نالت نيابة مرسودد كغيرها من مناطق السلطنة نصيبها من ثمار النهضة المباركة من خدمات حكومية وتعليمية ومبان وطرق لخدمة المواطنين والتي أصبحت هذه المناطق الصحراوية يشار لها بالبنان كمدن صغيرة وسط الصحراء.

واختتم قائلا: لا يسعنا إلا أن نتقدم بجزيل الشكر والتقدير للقائمين على هذه القافلة الثقافية «اكتشف مقشن» لما لها من دور إيجابي للتعريف بمقشن ونياباتها والمناطق التابعة لها من ناحية السياحة والفنون التراثية والثقافية.