1371251
1371251
العرب والعالم

أصحاب «السترات الصفراء» يحتشدون في عدة مدن فرنسية

16 نوفمبر 2019
16 نوفمبر 2019

في الذكرى الأولى لانطلاقها -

باريس - (د ب أ): احتشد متظاهرون من حركة «السترات الصفراء» في العاصمة الفرنسية، باريس ومدن أخرى أمس بعد عام تقريبا من انطلاق الحركة الاحتجاجية في مختلف أنحاء فرنسا.

وذكرت الشرطة في باريس أنها نفذت عمليات تفتيش استهدفت أكثر من ألف شخص واعتقلت حوالي 12.

وأغلق بعض المحتجين من أصحاب السترات الصفراء طريقا سريعا مهما في شمال غرب المدينة.

وقالت قناة «بي.إف.إم.تي.في» التلفزيونية: إن الشرطة أزالت سريعا الحواجز.

ونشرت السلطات الفرنسية قوات الأمن بأعداد كبيرة لمنع حدوث أعمال شغب، وتم إغلاق العديد من محطات مترو الأنفاق في العاصمة أمس ومنعت المظاهرات في شارع «شانزليزيه» المشهور- الذي شهد بعضا من أسوأ أعمال العنف العام الماضي، المرتبطة بالمظاهرات في إجازة نهاية الأسبوع.

وتجمعت مجموعات من أصحاب السترات الصفراء بدلا من ذلك في المناطق الجنوبية والشمالية الغربية من باريس. واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود، طبقًا لوسائل إعلام محلية.

وكان أول احتجاج ينظمه أصحاب السترات الصفراء في مختلف أنحاء فرنسا في 17 نوفمبر 2018. وأغلق حوالي 283 ألف متظاهر الطرق في مختلف أنحاء فرنسا، احتجاجا على زيادة مقررة في ضريبة الوقود.

وألغت حكومة الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، التي تنتمي لتيار الوسط لاحقًا الزيادة الضريبية، لكن زاد المتظاهرون من مطالبهم بشأن تكاليف المعيشة وطالبوا بالمزيد من الديمقراطية المباشرة.

ومنذ ذلك الحين فقدت الحركة التي ليست لديها قيادة مركزية قوتها وفشلت في الأشهر الأخيرة في حشد الإقبال الذي صدم فرنسا قبل عام.