1370910
1370910
الرياضية

المرضوف: علينا المحافظة عـلى المكتسـبات التـي تحــققت

16 نوفمبر 2019
16 نوفمبر 2019

ملتقى الإدارات الرياضية يناقش واقع وتحديات المستقبل -

كتب - ناصر درويش -

أكد معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية على أهمية المحافظة على المكتسبات التي تحققت للقطاع الرياضي في العهد الزاهر لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - مشيدا بما تحقق من إنجازات في القطاع الرياضي مطالبا ببذل المزيد من الجهد والعمل وتدريب وتأهيل الشباب من أجل الوصول لمنصات التتويج.

وأشار معاليه خلال اجتماعه برؤساء أندية السلطنة في ملتقى القيادات الرياضية الذي اختتم أمس بالمدينة الرياضية بالمصنعة إلى أن اكتمال البنية الأساسية للأندية من خلال المنشآت الحديثة التي سوف تسهم في الارتقاء بالألعاب الرياضية وتفتح المجال للشباب من أجل ممارسة جميع الألعاب مطالبًا الأندية بالمحافظة على هذه المنشآت التي جاءت بأوامر سامية من جلالة السلطان المعظم، وأن تولي الأندية العناية والرعاية بها المنشآت للمحافظة عليها من خلال صيانتها الدورية. وأشاد معاليه بدور الأندية في إيجاد مصادر للدخول من خلال الاستفادة من الاستثمار في الأراضي الممنوحة للأندية وطالبهم بمضاعفة الجهود في إيجاد مصادر أخرى، مؤكدا على أهمية أن تسخر الأندية الإمكانيات المتوفرة لها لتنوع الأنشطة وعدم القفز فوق الواقع حتى لا تقع الأندية في طائل المديونيات. وشدد معاليه على أهمية اختيار الكفاءات الوطنية المؤهلة والقادرة على العطاء في انتخابات الاتحادات الرياضية القادمة وأن يتحمل رؤساء الأندية مسؤوليتهم كونهم أعضاء جمعيات عمومية وممارسة حقوقهم كاملة وفق الأنظمة الأساسية.

وكان ملتقى الإدارات الرياضية والذي نظمته وزارة الشؤون الرياضية قد اختتم أمس وناقش واقع وتحديات المستقبل، وقد شهد مناقشات مثرية على مدى يومين حيث تم استعراض مواد النظام الأساسي للأندية الرياضية المعدلة والمرتبطة بالمشروع الإلكتروني لإدارة الجمعيات العمومية، كما قدمت ورقة عمل بعنوان «التخطيط والتنمية» وجلسة نقاشية عن أهمية قطاع الناشئين واليات تطويره وورقة عمل عن مؤشرات الدعم الحكومي للقطاع الرياضي. واستعرض خليفة بن سيف العيسائي مدير عام الأنشطة الرياضية بوازرة الشؤون الرياضية مواد النظام الأساسي للأندية الرياضية المعدلة والمرتبطة بالمشروع الإلكتروني لإدارة الجمعيات العمومية للأندية الرياضية وقدم الدكتور يوسف بن حمد البلوشي ورقة عمل بعنوان «التخطيط والتنمية» تحدث خلالها عن رؤية عمان ٢٠٤٠ ومحاورها وركائزها وأهدافها الاستراتيجية. وتضمن اليوم الثاني من الملتقى جلسة نقاشية حول أهمية قطاع الناشئين وآليات تطويره تحدث خلالها فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية وأوضح أهمية اللاعبين الناشئين وهم المستقبل الواعد للرياضة وهم الأمل في تشكيل المنتخبات الوطنية وصناعة التاريخ الرياضي المشرف، كما أوضح متطلبات العناية بالناشئين. كما تضمن اليوم الثاني من الملتقى ورقة عمل حول مؤشرات الدعم الحكومي للقطاع الرياضي قدمها محمد بن ساعد المنوري مدير عام التخطيط والمشاريع بالوزارة تحدث خلالها حول الصرف على القطاع الرياضي لعام ٢٠١٩ م وإيرادات اللجنة الأولمبية والاتحادات والأندية الرياضية والإنجازات الرياضية والخطط الاستراتيجية للاتحادات والأندية واللجان الرياضية. وفي الختام قام معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية بتكريم المشاركين في الملتقى من مختلف الإدارات الرياضية بالسلطنة.

لمواكبة التحول الإلكتروني - «الشؤون الرياضية» تطرح إدارة الجمعيات العمومية

طرحت وزارة الشؤون الرياضية خلال ملتقى الإدارات الرياضية مشروع النظام الأساسي للأندية الرياضية المعدلة والمرتبطة بالمشروع الإلكتروني لإدارة الجمعيات العمومية.

وقدم خليفة العيسائي مدير عام الأنشطة الرياضية ورقة عمل حول هذا المشروع الذي يهدف لمواكبة التحول الإلكتروني للخدمات المقدمة من الجهات الحكومية بهدف تنظيم بيانات أعضاء الجمعيات العمومية وإتاحة الفرصة للاشتراك وتجديد العضوية إلكترونيا بكل يسر وسهولة وتفعيل نظام تجديد العضوية قبل انتهائها من خلال الرسائل النصية، كما أنها تحفز الأعضاء على حضور اجتماعات الجمعيات العمومية.

ووفق التصور المقترح سيتم تعديل بعض المواد والبنود في النظام الأساسي الموحد للأندية الرياضية وبما يساهم في الارتقاء بإدارة الجمعيات العمومية.

202 ميدالية ملونة حصيلة المشاركات الخارجية - أكـــثر من 25 مليــون ريال- دعــم مباشر للأندية والاتحادات الرياضية

كشف محمد بن ساعد المنوري مدير عام التخطيط والمشاريع بوزارة الشؤون الرياضية مؤشرات الدعم الحكومي للقطاع الخاص حيث بلغ قيمة الدعم المقدم 25.677.551 ريالا عمانيا.

وبلغت مصروفات اللجنة الأولمبية 8.118.571 ريالا عمانيا.

بينما بلغت مصروفات الأندية 10.798.328 ريالا عمانيا، وحصلت أندية مسقط 2.339.441 ريالا عمانيا، وجنوب الباطنة 795.556 ريالا عمانيا وشمال الباطنة 1.906.119 ريالا عمانيا، وأندية مسندم 331.336 ريالا عمانيا، وأندية البريمي 397.923 ريالا عمانيا، وأندية الظاهرة 212.605 ريالات عمانية، وأندية الداخلية 1.101.325 ريالا عمانيا، وأندية محافظة ظفار حصلت على 2.173.818 ريالا عمانيا، والوسطى 70,667 ريالا عمانيا، وجنوب الشرقية 897.378 ريالا عمانيا، وأندية شمال الشرقية حصلت على 572.156 ريالا عمانيا. وبلغ عدد الميداليات التي حققها أبطال السلطنة في مشاركاتها الخارجية 202 ميدالية حققتها الرماية بـ59 ميدالية ورفع الأثقال 45 ميدالية.

وبناء الأجسام 34 ميدالية والبار أولمبية 30 ميدالية وألعاب القوى 19 ميدالية.

إجماع على أهمية الاهتمام بالنشء -

شهدت الجلسة النقاشية عن أهمية قطاع الناشئين وآليات تطويره تفاعلا كبيرا من رؤساء الأندية والاتحادات الرياضية حيث قدم فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضية عرضًا عن مراكز تدريب الناشئين وما تقوم به من تأهيل كوادر شابة تسهم في رفد المنتخبات الوطنية والأندية بلاعبين مؤهلين، مطالبًا الأندية بالاهتمام بالقاعدة الأساسية والاستفادة من مخرجات مراكز التدريب.

في المقابل قال الشيخ بدر الرواس رئيس اتحاد الكرة الطائرة: إنه لا بد أن نصل لقناعة تامة بأهمية الاهتمام بالمراحل السنية، ونعاني كاتحاد من الأندية بعدم الاهتمام بالقاعدة ومعظم الأندية تشتغل على الجاهز دون العمل أو النظر إلى تطوير اللعبة على المدى البعيد.

وقال المهندس حمد الحاتمي رئيس نادي عبري: إن النادي وضع استراتيجية للاهتمام بقطاع المراحل السنية ونجني حاليا ثمارها وقد وضعنا في الاعتبار جميع الجوانب المرتبطة بهذا الشان من خلال إشراك المجتمع. وأكد عبدالله بامخالف رئيس اللجنة العمانية لكرة الطاولة أن الهرم مقلوب لدينا في جميع الألعاب الرياضية وهناك تحديات كبيرة في عدم وجود معدات ومدربين مؤهلين وعملنا بطولات للمدارس وأقمنا 6 مراكز لتدريب الناشئ ونأمل أن نجد تعاونا أكثر فاعلية من بقية الأندية.

الهنائي: الملتقى لتبادل الأفكار والرؤى -

قال ســـــعادة رشاد بن أحمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية: دأبت وزارة الشؤون الرياضية على إقامة هذا الملتقى بهدف الالتقاء وتبادل الأفكار والرؤى بين الوزارة والإدارات والأندية الرياضية المعنية بالشباب، موضحا أنه تمت مناقشة العديد من القضايا وأبرزها قطاع إعداد الناشئين وهو مطلب الجميع ليتم تفعيله بصورة أفضل، وقد بدأت الوزارة منذ سنوات بتطبيق هذا البرنامج من خلال مركز إعداد الناشئين ونؤكد اليوم أنه الخطوة الأخرى هو التفعيل عن طريق الأندية والاتحادات وحسب ما رأينا من مناقشات أن الجميع يتفق مع هذا التوجه.

وأضاف سعادته: إن الملتقى تضمن كذلك مناقشة رؤية ٢٠٤٠ وكيف تستطيع الرياضة المساهمة في النمو الاقتصادي وكذلك الوصول إلى مختلف منصات التتويج الدولية لذلك لا بد أن تكون هناك اهتمامات من الاتحادات والأندية، كما تضمن جلسة حوارية مفتوحة للجميع تم التطرق خلالها لكل ما يخدم مسيرة العمل الرياضي الشبابي.

وحول المشروع الإلكتروني للجمعيات العمومية بالأندية، أوضح سعادته أن هذا المشروع سيتم إطلاقه في المرحلة القادمة وهو يتواكب مع الحوكمة والعمل الإلكتروني في جميع الجهات وهذه اللوائح والأنظمة التي تعنى بانتساب الشباب لأي نادٍ تأتي تسهيلا لإجراءات التسجيل والانتساب والانتخابات ويتطلب المشروع إعداد ومناقشة وتحضير مع المعنيين في الأندية.

العيسائي: تفعيل البرامج التي تنفذها الوزارة -

قال خليفة بن سيف العيسائي مدير عام الأنشطة الرياضية بالوزارة والمشرف على الملتقى: يعتبر هذا الملتقى من البرامج الأساسية لوزارة الشؤون الرياضية بهدف عرض ما لديها من برامج وأنشطة ومشروعات تطويرية تخدم القطاع الشبابي الرياضي وكذلك الاستماع لوجهات النظر من الإدارات الرياضية باعتبارهم الشركاء الأساسيين ودائما يؤتى نجاح مختلف الأنشطة من خلال تعاون وتكاتف الجميع.

وأضاف العيسائي: «تضمن الملتقى لقاء معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية برؤساء الأندية الرياضية للاستماع إلى آرائهم ووجهات نظرهم لتطوير مسيرة العمل في الأندية وتفعيل البرامج التي تنفذها الوزارة موضحا أن الملتقى شهد إقبالا جيدا من خلال حضور رؤساء الأندية واللجان والاتحادات بالإضافة إلى الحضور الإعلامي.

الرواس: ضرورة الاستثمار الرياضي -

قال الشيخ علي بن أحمد الرواس رئيس نادي ظفار: هذا اللقاء فرصة للقاء مختلف الإدارات الرياضية بالسلطنة ولعل أبرز النقاط التي تطرق لها الملتقى هي ضرورة الاستثمار والتسويق الرياضي بالأندية وعدم الاعتماد على الدعم الحكومي فقط وكذلك أهمية تحقيق النتائج المشرفة في مختلف المشاركات الدولية ولا تكون فقط من أجل المشاركة.

الهطالي: الأوراق المقـــدمة تصــــب فــي مصـــلحــة الأندية -

قال ســـــــــــــــيف الهطالي رئيس نادي الحمراء: نقدم الشكر لوزارة الشؤون الرياضية على تنظيم هذا الملتقى الذي أضاف لنا الكثير من المعلومات كوننا رؤساء أندية جددا وكانت كل الأوراق المقــــــــــــــدمة تصب في مصلحة الأندية خلال يومي الملتقى، وتم اللقاء مع مختلف رؤساء الأندية لتبادل المقترحات والأفكار ونأمل استمرار مثل هذه اللقاءات.