العرب والعالم

استطلاع : انتخابات ثالثة «للكنيست» لن تخرج إسرائيل من مأزقها السياسي

15 نوفمبر 2019
15 نوفمبر 2019

رام الله - «عمان» -

أظهر استطلاع جديد أن انتخابات جديدة «للكنيست» لن تخرج إسرائيل من المأزق السياسي الحاصل منذ انتخابات أبريل الماضي، ولم تحله انتخابات سبتمبر الماضي أيضا. وبحسب الاستطلاع، الذي نشره صحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية، أمس، فإن 40% من الإسرائيليين يفضلون تشكيل حكومة وحدة تضم حزب الليكود وكتلة «كاحول لافان» وحزب «يسرائيل بيتينو».

وقال 28% إنهم يفضلون حكومة يمين ضيقة، بينما أيد 17% حكومة وسط - يسار ضيقة، وتبين أن 81% من ناخبي «يسرائيل بيتينو»، برئاسة أفيغدور ليبرمان، يؤيدون حكومة وحدة، وكذلك 68% من ناخبي «كاحول لافان» برئاسة بيني غانتس.

وفي المقابل، ينخفض التأييد لحكومة وحدة بين ناخبي حزب الليكود، برئاسة بنيامين نتانياهو، إلى 38%، ويؤيد 53% منهم تشكيل حكومة يمين. كذلك يؤيد 75% من ناخبي كتلة «يهدوت هتوراة» و73% من ناخبي حزب شاس تشكيل حكومة يمين.

وأظهر الاستطلاع أنه لو جرت انتخابات ثالثة «للكنيست»، الآن، فإن المشهد السياسي لن يتغير، ولن يحصل أي معسكر على أغلبية 61 مقعدا في «الكنيست». وسيحصل معسكر الوسط - يسار، المؤلف من «كاحول لافان» وحزب العمل وكتلة «المعسكر الديمقراطي»، على 45 مقعدا، ومعسكر اليمين والحريديين سيتراجع من 55 مقعدا في الكنيست اليوم إلى 53 مقعدا.